مشغولات يدوية من السنغال في «إكسبو»

ت + ت - الحجم الطبيعي

وجدت أسرة سنغالية طريقها لترويج منتجاتها ومشغولاتها اليدوية إلى العالمية من قلب «إكسبو 2020 دبي»، وذلك من خلال مشاركتها في سوق العالم المتاح لعرض المنتجات والترويج لها بطريقة تسويقية احترافية.

وتمت المشاركة من خلال جناح دولة السنغال في المعرض، الذي وفر فرصة ذهبية لإبراز المنحوتات الأثرية والفنون والمشغولات اليدوية والإكسسوار التي تشتهر بها السنغال، فلم تتردد أسرة «الحاج» في المشاركة في هذا الحدث العالمي.

ووجدت تلك الأسرة نفسها تروج منتجات اشتهرت بها دولة بأكملها، وليس فقط ما تقدمه الأسرة من أعمال حرصوا على إنتاجها وصناعتها بأنفسهم، وتتكون الأسرة من أخوين وأم وأختها، يجيدون التحدث بأربع لغات وهي (العربية والإنجليزية والفرنسية والسنغالية) ويروجون منتجاتهم بطريقة ابتكارية من خلال جعل الزوار يرتدون الملابس الوطنية السنغالية ولفات الشعر حتى يلفتوا الأنظار.

طبيعة

وتتزين منصتهم التسويقية التي تحاكي القارة السمراء بغنى تراثها وتاريخها وألوانها الزاهية ومواردها الطبيعة من أخشاب الماهوغني والقطع الأثرية واللوحات الفنية المرسومة على الأخشاب بألوان طبيعية.

وقال الحاج جون: «إن مشاركته هو وأسرته جاءت من خلال جناح دولة السنغال، لعرض المنتجات اليدوية والمشغولات والفنون، وتتمثل مشاركتهم في عرض مجموعة متنوعة من التراث، ولكن بشكل مقتنيات يمكن للزوار الاحتفاظ بها أو إهداؤها لأقاربهم وأقرانهم الذين لم يشاهدوها من قبل». وتابع: «أول مرة نقوم بزيارة دبي شاركنا في حدث عالمي يجمع دول العالم في مكان واحد، وتعكس مشاركته العادات والتقاليد الخاصة بدولة السنغال وبساطة الحياة فيها». وتشتهر معظم الدول الأفريقية ومنها السنغال بصناعة الأقمشة من الألياف الطبيعية وتصبغ باليد، ومن ثم تستخدم في صناعة الملابس والسجاد والأحذية والإكسسوارات المنزلية.

وتشكل المعروضات السنغالية الوجهة المثالية لعشاق الموسيقى وهواة، الطبول التي تصنع يدوياً، وتعرض الزي التقليدي الشهير لأهل البلد التي تتميز في تصاميم القمصان الرجالية والفساتين النسائية بالمزركشة، ويمكن للزوار التعرف على عادات وتقاليد السنغال من خلال تلك المعروضات التي تشملها المنصة.

وجهة

وتعتبر السنغال إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في غرب إفريقيا، حيث تعد داكار وسانت لويس مركزين ثقافيين ديناميكيين، وموطناً للعديد من متنزهات الحياة البرية المتنوعة، وتُعرف السنغال بأرض الضيافة والاحترام والمجتمع، وتشتهر النساء في السنغال بتصفيفة الشعر السنغالي التويست، وترتدي اللفات السنغالية أو لفات الحبل بأناقة، ويوجد لديهم حالياً أكثر من 50 تسريحة شعر.

طباعة Email