4 أسس لازدهار الأعمال التجارية للسيدات

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظّم جناح المرأة في «إكسبو 2020 دبي»، أمس، ورشة عمل تهدف لتسليط الضوء على إنجازات سيدات الأعمال والأمور التي يحتجنها لتنمية أعمالهن وضمان نجاحها واستقرارها، مع منحهن النصائح اللازمة لتنميتها.

واستكشفت ورشة العمل أربعة محاور رئيسية يمكنها مساعدة الأعمال التجارية على الازدهار وهي التمويل والأنظمة التكنولوجية وأسلوب التفكير والأفراد.

وقدمت الورشة جين بلندوس، الرئيس التنفيذي لفيميل فيوجين، بالاشتراك مع أربعة من الخبراء المتميزين في مجالات النمو المختلفة، وذلك بحضور عدد كبير من سيدات الأعمال من صاحبات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمهتمات بعالم الأعمال.

حول الجانب التمويلي قال وليد فزع، شريك في ومضة كابيتال: «عند الحديث عن التمويل، لا بد أن تدرك سيدات الأعمال في العالم العربي، نوعية الأعمال التي تستحوذ على اهتمام المستثمرين».

وتابع: «نحن لن نفهم عملك أكثر منك، لكن العلاقة بيننا هي علاقة طردية، فأنا أرى من خلال عملي آلاف خطط العمل، وأتعلم الكثير من رواد الأعمال الذين يطرقون أبوابنا، وهم يستفيدون من رؤيتنا ومصادر التحسين التي نشاركها معهم، لذا يجب على رائدات الأعمال أن يتعرفن جيداً على الجهة التي سيحصلن على الأموال من خلالها، ولم يجب عليهن التوجه لها بالتحديد، ونحن نستثمر في الكثير من رائدات الأعمال وندرس الأفكار وجاهزية السوق لاستقبالها، بغية استقطاب المزيد من الأموال إلى المنطقة».

تنمية الأعمال

وقالت لوسي دابو، الرئيس التنفيذي لشركة «معاً»: «نحن أول شركة استشارية متخصصة في ثقافة مكان العمل، ونعمل عبر ثلاثة محاور وهي الناس، والهدف، والثقافة، وتكمن القوة الحقيقية في التقاء هذه المحاور الثلاثة معاً، لقد بدأنا شركتنا عام 2004، لعمل الاستشارات، ولم تكن الإنترنت متاحة للجميع حينذاك، لكن عملنا تطور بشكل كبير خلال فترة الجائحة، حتى أصبحنا أكثر من مئة شخص بعد أن كنا اثنين فقط، حيث تمكنا من تنمية أعمالنا بالارتكاز على هذه النقاط الثلاث، وما زلت أريد أن أضع الناس كالقوة المطلقة والركيزة الأولى فمعاً نستطيع».

وحول أهمية الاستفادة من الشبكات الرقمية، قال سلينيا بيبر، المدير العام في شركة «جو دادي مينات»: «نحن نعقد مقارنات حول نمو منصات الأعمال في مصر والسعودية ودولة الإمارات، لدراسة التأثير الذي تركته جائحة «كوفيد 19» على عالم الأعمال، حيث شهدنا على تسارع الرقمنة، وأصبحت الأعمال والاجتماعات تدار عبر شبكة الإنترنت، وغيرت واحدة من كل شركتين في دولة الإمارات طريقة عملها في الفترة السابقة، وبنسبة أقل قليلاً في مصر والسعودية».

وأضافت: «حتى الشركات التي لم تكن متصلة بالإنترنت، سابقاً، أصبح لديها اليوم منصات إلكترونية للعمل من خلالها، بل أصبح هناك منصات لأعمال جديدة لم تكن متواجدة من قبل على الشبكة، لذا التواجد الرقمي لأي عمل مهما بدا صغيراً هو ركيزة كبرى للنمو لكونه يتمتع بالمرونة ».

أسلوب التفكير

وبدورها ركزت سارة شماع، المؤسس والرئيس التنفيذي لسيترون، على أهمية أسلوب التفكير في نجاح الأعمال، مع الحفاظ على التركيز على الهدف الأساسي الذي تم إطلاق المشروع لأجله، وقالت: «على الرغم من التحديات الكثيرة التي واجهتها، إلا أنني بقيت مخلصة للهدف الذي أطلقت مشروعي لتحقيقه، وهو ما ساعدني على البقاء والاستمرار». كما اعتبرت شماع أن المرونة من أهم متطلبات الأعمال، بل إنها تعد من أساسيات نموها وازدهارها وتوسعها.

Email