حصلت على منحة «إكسبو لايف»

7 مشاريع داعمة للأمن الغذائي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ساهم برنامج «إكسبو لايف» من خلال المنح التي يقدمها، في خلق حالة من الإلهام للحلول الإبداعية القابلة للتنفيذ والتطوير، وانبثقت منه مشاريع ابتكارية يمكنها تحقيق الريادة العالمية في مجال الأمن الغذائي، وإتاحة فرص للانتشار وتكوين علاقات اجتماعية، إلى جانب تحفيز التفكير الإبداعي والتعاون لإيجاد حلول لمواجهة مشاكل الدول.

واستعرض «إكسبو لايف» سبعة مشاريع ابتكارية من خلال منصته في جناح مبدعون في الخير الكائن في منطقة التنقل، وهى ابتكار يسخر التقنيات لزراعة الأشجار وإعادة ترميم التربة التالفة، ومشروع لـ «نثر البذور اليوم لحصاد»، ومشروع لترويج المحاصيل الزراعية، وآخر لاستصلاح الصحراء، وابتكار للتنبؤ بحالة الطقس بدقة عالية، بالإضافة إلى مشروع لتزويد مزارعي كينيا بمصادر طاقة حرارية بكلفة أقل.

شجرة «الكروتون»

يمثل الابتكار في الزراعة القوة المحركة الرئيسية لتحقيق عالم خالٍ من الجوع وسوء التغذية، وتلعب تلك المشاريع الدور في استدامة الأمن الغذائي.

وقدم كوسماس اوتشيينغ من كينيا، مشروعاً يساهم بتحويل ثمار شجرة «الكروتون» إلى مصدر طاقة حرارية وأسمدة بتكاليف قليلة على المزارعين.

حيث يمكن تحويل ثمار تلك الشجرة إلى وقود حيوي مستدام، أو علف للدواجن وأسمدة للتربة، ويوفر المشروع الذي أطلق عليه اسم «ايكو فيكس» دخلاً إضافياً للسكان المحليين، عبر جمع الحبوب وتوصيلها إلى المصانع نيابة عنهم، فضلاً عن أن المشروع يهدف إلى غرس مليون شجرة كروتون جديدة.

تطبيق الزراعة باللعب

ماريا مونتيانو من الاتحاد الروسي، قدمت تطبيقاً للألعاب يسمح لمستخدميه بزراعة أشجار حقيقية وافتراضية بشكل يسهم في حل مشكلة قطع الأشجار في روسيا، ويهدف التطبيق إلى أن يتبرع كل لاعب لزراعة شجرة حقيقية من كل شجرة افتراضية ينجح في زراعتها عبر التطبيق أثناء ممارسته اللعبة، ويعمل التطبيق على تزويد مستخدميه بمعلومات عن قطع الأشجار والتعويض عن انبعاثات الكربون، بالإضافة إلى النظم البيئية للغابات، ويساهم اللاعبون في جعل الغابات أكثر اخضراراً.

تقنيات لتحسين التربة

وحرصت ريبيكار براسويل من هولندا،على تأسيس مؤسسة «لاند لايف» وحصلت على منحة من برنامج إكسبو لايف للمنح، لمساعدتها في تحقيق الريادة في رؤيتها الطموحة المستقبلية لتسخير التقنية لزراعة الأشجار وإعادة ترميم التربة التالفة.

وعينت العلماء والخبراء للعمل على هذا المشروع الابتكاري لإحياء الأراضي الزراعية ذات التربة التالفة باستخدام تقنيات مبتكرة مثل «كوكون» التي تعمل حاضنة للشتلات خلال النمو المبكر.وتشمل أهداف المبادرة إنعاش مساحة من الأراضي الزراعية تناهز ملياري هكتار، وعبر إعادة تشجير الأراضي باستخدام تقنية «كوكون» تساهم في تحسين جودة التربة محلياً، ومكافحة تغير المناخ على مستوى العالم.

استصلاح الصحراء

وقدم اتلي ايدلاند من النرويج تقنية جديدة للعالم من خلال دعم إكسبو لايف له، من شأنها إحداث ثورة زراعية في المناطق الجرداء القاحلة.

حيث عمل على تطوير مشروع «ديزرت كونترول» من خلال إدخال تقنية «ليكويد نانو كلاي» وهى تقنية كفيلة بتحويل التربة الضعيفة إلى ارض زراعية خصبة، كونها تتمتع بفعالية سريعة وتستهلك كميات قليلة من المياه عن المعتاد في الزراعة التقليدية، وتسهم الأراضي الصالحة للزراعة الإضافية في رفع مستوى الأمن الغذائي للسكان القاطنين في تلك المناطق.

تنبؤات بالطقس

أما ديبتي ماثيو من السويد، فطورت نظاماً من شأنه التنبؤ بدقة عالية بحالة الطقس، ويرسل مباشرة إلى المزارعين في منطقة غرب أفريقيا المدارية حالة الطقس وأطلقت عليه نظام «اغنيشا»، ويهدف النظام إلى مساعدة صغار المزارعين في المناطق الاستوائية التي يشهد فيها الطقس تقلبات متواصلة.

ويسدد المزارعون ثمن اشتراك رمزي عبر نظام أرصدة هواتفهم المتحركة، ليحصلوا مقابل ذلك المبلغ على تحديثات منتظمة وموثوقة عن أحوال الطقس، ويتميز النظام بأنه اكثر موثوقية من افضل خدمات الأرصاد الجوية المتاحة حاليا، وبفضل توقيع أحوال الطقس بشكل أكثر دقة يمكن للمزارعين التخطيط لإنتاج محاصيلهم وتنظيم أعمالهم بشكل أفضل، مع زيادة المردود والعوائد أيضاً.

زراعة الفونيو

وحولت سلمى عبدولاي من غانا رؤيتها لدعم النساء وتعزيز دورهن في المجتمع وتأمين استقلاليتهن المالية، إلى مشروع يوفر لهن إمكانية الوصول إلى الأرض والتدريب على زراعة الفونيو، وهي حبة محلية شبه منقرضة تعمل على تجديد التربة، وعملت عبدولاي على تمكين المزيد من النساء لإطعام اسرهن، وتفعيل دورهن في المجتمع، كما أنها تلتزم بشراء محصول الفونيو من المزارعات مباشرة وتقوم بتحويله إلى منتجات يمكن تسويقها، ويساعد محصول الفونيو على زراعة محاصيل أخرى وتحسين التربة بطريقة سهلة.

تحسين البذور

كيرت بووين من غواتيمالا، يرى بأن الذرة يمثل مصدراً رئيسياً لغذاء الملايين من الناس في جميع أنحاء أمريكا الوسطى وأفريقيا، ولكنه يحتاج إلى تحسين وتطوير رؤيته، ما دفعه للتقدم لبرنامج إكسبو لايف من أجل تطوير أنظمة تعمل على تحسين الإنتاج لضمان نمو افضل للأطفال من خلال تأمين الذرة كغذاء بجودة عالية، وساهمت تلك الأنظمة من زيادة الإنتاج وتحسين المحاصيل لدى المزارعين.

 

Email