الإبهار مستمر.. 12.4 مليون زيارة لـ«إكسبو» في 130 يوماً

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل «إكسبو 2020 دبي» 12.401.497 زيارة في 130 يوماً منذ افتتاحه في الأول من أكتوبر 2021 حتى 7 فبراير الجاري، فيما بلغت أعداد الزيارات الافتراضية عبر المنصات الرقمية 110 ملايين زيارة مدفوعة بمجموعة من الفعاليات الترفيهية المتاحة عبر منصة «لايف من إكسبو».

ويواصل الحدث العالمي، الذي يقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، جذب آلاف الزوار أسبوعياً من مختلف الجنسيات والأعمار من داخل الإمارات وخارجها بفضل تنوع العروض الموسيقية والأنشطة الترفيهية للعائلات، حيث نجح «إكسبو 2020 دبي» في جذب 793 ألفاً و257 زيارة الأسبوع الماضي، ليؤكد مرة أخرى أنه في مقدمة الوجهات المفضلة في دبي للعائلات لقضاء أوقات ممتعة في تذوق أشهى الأطباق العالمية ومتابعة أرقى العروض الثقافية والموسيقية.

فعاليات

ومن ضمن الفعاليات العالمية التي جذبت الزوار الأسبوع الماضي، المسرحية الموسيقية «لماذا؟» التي لاقت استحساناً كبيراً، والتي لا تزال تُعرض من إخراج الشهير شيكار كابور وألحان إيه. آر. رحمان، إلى جانب الحفل الموسيقي الرائع الجديد ضمن سلسلة حفلات أوركسترا الفردوس النسائية من إكسبو 2020، الذي تشارك فيه هذه المرة أنوشكا شانكار، عازفة آلة السيتار المرشحة عدة مرات لجائزة غرامي، إضافة لفعاليات أسبوع الصحة واللياقة، وهو الأسبوع الأحدث ضمن سلسلة أسابيع الموضوعات لبرنامج إكسبو 2020 للإنسان وكوكب الأرض، الذي جمع جهات معنية من مختلف المستويات للتعاون في إعادة ابتكار نظام صحي عالمي شامل، وبحث عدداً من الموضوعات، بدءاً من التأهّب للأوبئة المستقبلية، وصولاً إلى أهمية الصحة النفسية والعقلية، والرعاية الصحية بصفتها حقاً أساساً لحياة الجميع.

كما شكل سباق تيري فوكس الخيري الذي اختتم فعاليات أسبوع الصحة واللياقة، فرصة للقاء الأصدقاء والمشاركة بكثافة لدعم أبحاث السرطان، حيث ركض آلاف المشاركين بين أجنحة إكسبو 2020 وأبرز معالمه تقديراً وتخليداً للبطل الكندي تيري فوكس الذي رحل منذ 4 عقود لكنه ترك إرثاً يحارب مرض السرطان.

نجوم

وأكدت شونا ماكغي نائب رئيس الاتصال في «إكسبو 2020 دبي» أن الحدث العالمي سيختتم فعالياته في 31 مارس المقبل، وأنه لا مجال للتمديد فيه، داعية الجمهور لاغتنام الفرصة وزيارة موقع الحدث للاستمتاع بما يقدمه من عروض استثنائية، منوهة إلى أن الأيام المقبلة ستشهد زيارة العديد من نجوم الرياضة العالمية، يتقدمهم الإيفواري ديديه دروغبا نجم تشلسي السابق الذي سيشارك في مباراة استعراضية خيرية يوم الجمعة المقبل، إضافة إلى زيارات متوقعة لأبرز نجوم التنس العالميين المشاركين في بطولة سوق دبي الحرة للتنس التي تستضيفها دبي بين 14 و26 فبراير الجاري.

شغف

من جهته أوضح محمد الأنصاري، المتحدث الرسمي ونائب رئيس الاتصال في «إكسبو 2020 دبي» أن هناك أكثر من 185 جنسية حول العالم زاروا الحدث الدولي منذ افتتاحه في الأول من أكتوبر الماضي، وأن ثلث الزوار يأتون من خارج الدولة، ما يؤكد دور «إكسبو 2020 دبي» في تعزيز القطاع السياحي، وأضاف: نحن سعداء بتسجيل حوالي 800 ألف زيارة في الأسبوع الماضي، وهو دليل أن الحدث العالمي ما زال يحافظ على شغف الزوار وأن هناك العديد بصدد اكتشافه لأول مرة.

وتابع الأنصاري قائلاً: دخلنا في آخر 50 يوماً في عمر إكسبو دبي، وهناك فرصة أخيرة لزيارته خلال هذه الفترة القصيرة المتبقية، والاستمتاع بمشاهدة العالم عن قرب. ويولي «إكسبو 2020 دبي» ودولة الإمارات أهمية كبيرة لإبراز إسهامات المنطقة في الثقافة والتقدم البشري عالمياً. وتسلط النسخة الأولى التي تُقام في العالم العربي من إكسبو الدولي الضوء على تراث العالم العربي وثقافاته، وتوفر منصة لتعريف العالم بالرؤى التي وضعتها الدول العربية للمستقبل.

وفي أول إكسبو دولي تشارك فيه كل الدول العربية بجناح مستقل لكل منها، تواصل أجنحة الدول العربية حصد أعداد كبيرة من الزيارات، إذ تحظى أجنحة دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والمغرب، بين غيرها، بإقبال كبير من زوار الحدث الدولي. وقد احتفل «إكسبو 2020 دبي» باليوم العالمي للغة العربية، واستضاف قمة اللغة العربية، التي ضمت «إعلان الإمارات للغة العربية»، الذي وقع عليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله».

وشملت لائحة نجوم الفن الذين قدموا تجارب لا تُنسى في «إكسبو 2020 دبي» منذ بداية العام الجديد الملحن وعازف البيانو والموسيقار المصري عمر خيرت، والموسيقي السوري إياد الريماوي الذي استعرض «الرابسودي السوري» الآسر.

وتكمّل عروضهم الفنية حفلات مجموعة لافتة من الفنانين الذين احتفلوا بأفضل ما في الموسيقى العربية من جميع الألوان الموسيقية. ومن نجوم الفن الذين اعتلوا المنصات في أنحاء إكسبو 2020 الفنانان الإماراتيان الوسمي وعيضة المنهالي، والنجم السعودي محمد عبده، إلى جانب فنانين آخرين من أنحاء المنطقة، كالنجمة التونسية لطيفة، وقيصر الأغنية العربية كاظم الساهر.

فنون

ويعرض في إكسبو 2020 دبي عدد كبير من فعاليات الثقافة العربية، بما في ذلك الأعمال الفنية للفنانين الإماراتيين عفراء الظاهري، وعبد الله السعدي، وأسماء بالحمَر، وشيخة المزروع، التي شكلت جزءاً من «برنامج الفنون البصرية في الأماكن العامة»، وهو معرض دائم في الهواء الطلق مستلهم من «كتاب المناظر» لعالِم الرياضيات والفلك والفيزياء العربي الشهير ابن الهيثم، بقيادة المنسق الفني طارق أبو الفتوح.

ويضم موقع الحدث الدولي كذلك «منصة»، وهي منصة التصميم الإماراتي التي تحتضن أكثر من 40 مصمماً من دولة الإمارات، وأنحاء المنطقة، يستعرضون خلالها قصصاً محلية عبر مجموعات فنية مصممة حصرية.

فرصة

ومع ما يزيد قليلاً على 50 يوماً حتى انتهاء فعاليات إكسبو 2020 دبي في 31 مارس، يعي الزوار أنه لم يتبق سوى بضعة أسابيع لزيارة إكسبو 2020 قبل انتهاء فعالياته، وأنه عليهم المسارعة إلى اغتنام الفرصة، وزيارة الحدث الدولي.

فلن يرغب الزوار في تفويت هذه التجربة الرائعة، التي تتضمن أجنحة متنوعة، وعروضاً بصرية آسرة، وحفلات موسيقية عالمية مستوى، فضلاً عن الكثير من الفعاليات المنتظرة، التي تشمل الاحتفالات بالأيام الوطنية لكل من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين وجامايكا وجنوب أفريقيا وأيرلندا، بالإضافة إلى فعاليات أسبوع الغذاء والزراعة وسبل العيش، واليوم الدولي للمرأة، وإطلالات لنجوم الجمباز، وكرة السلة، والتنس، والملاكمة التايلاندية.

Email