ينطلق اليوم بحضور دولي وعربي بارز

مهرجان الأخوة الإنسانية فعاليات متنوعة للتوعية بالتسامح والتعايش السلمي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ينطلق اليوم في «إكسبو 2020 دبي» مهرجان الأخوة الإنسانية في نسخته الثانية، الذي تنظمه وزارة التسامح والتعايش بالتعاون مع اللجنة العليا للأخوة الإنسانية وبحضور دولي وعربي بارز وبمشاركة الأزهر الشريف والفاتيكان، على مدى 4 أيام.

ويأتي تنظيم المهرجان احتفاءً بجهود الدولة في تعزيز التسامح، ورؤية القيادة الرشيدة في إعلاء قيم التسامح والأخوة الإنسانية محلياً وعالمياً، والتوعية بثوابت وثيقة الأخوة الإنسانية، حيث تعد الوثيقة واحدة من أهم الوثائق في مسيرة البشرية، لأنها تؤسس للعيش المشترك بسلام وأمان.

فعاليات متنوعة

وتستمر الفعاليات على مدى 4 أيام، حيث تم تخصيص اليوم الأول للشباب وطلاب الجامعات من خلال فعاليات متنوعة يشارك بها طلاب عدد من الجامعات الإماراتية، منها برنامج لمسات، وهو عبارة عن جلسة فنون تشكيلة تضم أهم اللوحات التي تتحدث عن رؤى متنوعة عن قيم الأخوة الإنسانية يقوم طلاب الجامعات بتلوينها حسب رؤيتهم وانطباعاتهم.

كما تطلق الوزارة أغنية «معاً يد بيد» على كل مواقع التواصل الاجتماعي، وعدد من الإذاعات والمحطات الفضائية، فيما يتم تخصيص اليوم الثاني للبرامج والأنشطة المخصصة للجهات الحكومية، إضافة إلى الأطفال والشباب من خلال ورشة فارس الإخوة الصغير، وفرسان الأخوة الإنسانية.

فيما يشكل الرابع من فبراير اليوم الرئيسي لفعاليات المهرجان، ويضم منتدى أبعاد الأخوة الإنسانية في التحالف العالمي للتسامح الذي يفتتحه معــالي الشــيخ نهيــان بن مبـــارك آل نهيـــــان وزير التســــــامح والتعـــــــايش بكلمة رئيسية تتناول أهمية وأهداف المنتدى، ودور هذا الحدث الدولي الكبير في تفعيل التحالف العالمي للتسامح، والدور المنتظر في المستقبل لهذا التحالف.

إضافة إلى التركيز على تفعيل قيم الأخوة الإنسانية من أجل حاضر ومستقبل البشرية، وذلك بحضور شخصيات محلية ودولية بارزة، إضافة إلى تنظيم طاولة مستديرة حول الأخوة الإنسانية والتحالف العالمي للتسامح.

تعايش سلمي

وقالت عفراء الصابري المدير العام بوزارة التسامح والتعايش إن الأنشطة والفعاليات المتعلقة باليوم الرابع من المهرجان تركز على تعزيز قيم الأخوة الإنسانية، ومبادئها العامة احتفالاً باليوم العالمي للأخوة الإنسانية والذي أقرته الأمم المتحدة تخليداً لذكرى توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية، التي احتضنتها العاصمة الإماراتية أبوظبي في مثل هذا اليوم من عام 2019 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبحضور فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف وقداسة بابا الكنيسة الكاثوليكية.

وأضافت الصابري إن منتدى أبعاد الأخوة الإنسانية في التحالف العالمي للتسامح سينقسم إلى محورين رئيسين، الأول ينطلق بكلمة شاملة لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان.

ومن ثم يتحدث فضـيـلـة الـدكـتـور مـحـمـد الـضويــني وكيل الأزهر الشريف حول موضوع «نحو تسامح مبني على الفهم والمعرفة في الأخوة الإنسانية»، ثم كلمة نيافة الكاردينال ميغال أنخيل أيسو جيكسوت رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان من الكرسي الرسولي وعضو اللجنة العليا للأخوة الإنسانية عن «الأخوة الإنسانية لتعزيز المبادرات المشتركة والتعايش السلمي»، ثم كلمة للمستشار محمد عبد السلام أمين عام اللجنة العليا للأخوة الإنسانية حول «الأخوة الإنسانية مفتاح للتلاحم المجتمعي».

وأوضحت الصابري أن القسم الثاني يتناول فعاليات الطاولة المستديرة بمشاركة قامات عالمية بارزة من مختلف قارات العالم.

وأشارت الصابري إلى أن المهرجان يضم كذلك حفلاً لتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التسامح والتعايش واللجنة العليا للأخوة الإنسانية، وفي ختام المهرجان سيتم إطلاق المساق الإلكتروني «التسامح والأخوة الإنسانية»، وإطلاق معرض التسامح الذي يضم كل المصادر المكتوبة والمسموعة والمرئية للمحتوى المعرفي للتسامح لدى الوزارة.

جهود

من جانبه قال المستشار محمد عبد السلام، أمين عام اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، إن العالم يحتفل في الرابع من فبراير بذكرى مولد الوثيقة الأهم في التاريخ الإنساني الحديث، والتي تم توقيعها من قبل اثنين من أهم الرموز الدينية في العالم فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف وقداسة بابا الكنيسة الكاثوليكية، في أبوظبي عاصمة الأخوة الإنسانية، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة راعي الأخوة الإنسانية، الذي يقود جهوداً كبيرة من أجل تعزيز ونشر قيم الأخوة الإنسانية بين كل الناس دون تمييز وبغض النظر عن الحدود والاختلافات.

 

Email