احتفلت بيومها الوطني بحضور رئيسة الجمهورية

سلوفاكيا دعوة لاقتصاد أكثر اخضراراً

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتفلت جمهورية سلوفاكيا بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، أمس، بحضور رئيسة الدولة زوزانا كابوتوفا، التي حثّت المجتمع العالمي، خلال كلمة لها، على العمل معاً من أجل التحول إلى اقتصاد أكثر اخضراراً، وسلطت الضوء على أحدث ابتكارات التنقل رفيعة المستوى في سلوفاكيا، التي تسهم في تحقيق مجتمع مستدام وأكثر إنصافاً للجميع.

وكان في استقبال رئيسة جمهورية سلوفاكيا زوزانا كابوتوفا، في «إكسبو 2020 دبي» معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، ورئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، ونجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب المفوّض العام لـ«إكسبو 2020 دبي».

علاقات

وقد أثنت الرئيسة كابوتوفا على علاقات بلادها مع الإمارات، قائلة: «يسرني أن علاقاتنا الثنائية مع الإمارات جيدة جداً بالفعل. ونحن مستعدون لجعل هذه العلاقات أكثر عمقاً، لا سيما في مجال التعاون العلمي والتعليم، والتقنيات الخضراء أو السياحة».

وأشادت زوزانا كابوتوفا بتنظيم «إكسبو 2020 دبي»، بقولها: «هذا الحدث العالمي هو شهادة على إبداع البشرية وقدرتها على الابتكار، وهو دليل على أنه عندما تتلاقى الشعوب والبلدان والثقافات المختلفة يمكنها أن تحقق أشياء مبهرة، ما يمنحني الأمل في قدرتنا على التغلّب على التحديات العالمية، مثل الجائحة وآثارها الاجتماعية والاقتصادية وأزمة المناخ إذا عملنا معاً، يسرّني جداً أن تكون سلوفاكيا جزءاً من الجهود الرامية إلى النهوض بالابتكارات والإبداع، عبر هذه النسخة من معارض إكسبو الدولية». وشجعت رئيسة سلوفاكيا الحضور على زيارة جناح سلوفاكيا، الذي يقع في منطقة التنقل، حيث يمكنهم استكشاف إنجازات الدولة في مجالات الطيران، والفضاء، وتقنيات الهيدروجين الفريدة. ويضم الجناح بين معروضاته الخاصة، سيارة ركاب تعمل بالهيدروجين، باستخدام تقنية تهدف إلى إحداث تغيير ثوري في قطاعات نقل الركاب والبضائع والنقل العام.

وأكدت كابوتوفا: «هذه الأشياء بعيدة كل البعد عن كونها مجرد أمور خيالية أو مستقبليةـ فما سترونه هو مجرد عينة من المشاريع، التي طورتها الشركات والمبدعون السلوفاكيون للمساعدة في تشكيل ملامح التحول العالمي نحو اقتصاد ومجتمعات أكثر خضرة وحيادية مناخية وأكثر إنصافاً، لأنه في نهاية المطاف، هذا ما نحتاج أن نكونه إذا أردنا البقاء على قيد الحياة على هذا الكوكب.

مستقبل التنقل

وقالت معالي سارة بنت يوسف الأميري: تسلط مشاركة سلوفاكيا الضوء على مستقبل التنقل، وتبرز التزامها الثابت بالطاقة المستدامة في مجالات تقنيات الهيدروجين والطيران- بما في ذلك تقنيات الهيدروجين والروبوتات المبتكرة- فضلاً عن ريادتها في قطاعي السيارات والطاقة.

Email