قصائد عالمية بالأمل والحب والسلام

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب إطلاق كتاب «شجرة شعر العالم»، والذي يجمع قصائد شعرية عالمية من أجل الأمل والحب والسلام، وذلك في جناح الإمارات في «إكسبو 2020 دبي»، وبحضور أصحاب المبادرة وهم: أسرة إماراتية عمل أفرادها على تنسيق وتحرير وتصميم الكتاب بشكل إبداعي مبتكر.

يضم الكتاب قصائد لأكثر من 405 من كبار شعراء العالم من 106 دول، بعضهم مرشحون لجائزة نوبل للآداب، ومدراء مهرجانات شعرية عالمية ومشرفون على مجلات ومنابر الثقافة في القارات الخمس، بالإضافة إلى أساتذة الأدب في جامعات العالم، والذين يشاركون بنصوصهم في هذا العمل الأدبي العالمي، الذي يصدر باللغة الإنجليزية في نسخةٍ إلكترونية من ألف صفحة، بمناسبة اجتماع ثقافات دول العالم على أرض الإمارات في معرض «إكسبو 2020 دبي».

وأكدت معالي نورة بنت محمد الكعبي: إن وزارة الثقافة والشباب حريصة على دعم المبادرات والأفكار المبتكرة لأبناء الإمارات، ودولة الإمارات، التي تستضيف ثقافات وفنون 192 دولة في إكسبو 2020 دبي، تفتح ذراعيها لاحتضان كل صوت مبدع، وكل كلمة صادقة.

جوائز

أشرف على الكتاب الشاعر عادل خزام أحد أبرز الأسماء الشعرية في الإمارات، حيث أصدر حتى الآن 15 كتاباً، وحصد عدداً من الجوائز، من بينها جائزة توليولا للشعر في إيطاليا، كما منحه الاتحاد العالمي للكتاب من أصل إسباني الدرع الفضية لعمله المتميز لصالح التعليم والثقافة والفن والشعر والأدب والسلام والعدالة الاجتماعية في القارات الخمس. وشارك معه في تحرير وتنسيق الكتاب أفراد أسرته وهم. د. هيام عبدالحميد في المراجعة، وحمدان ومنى الخزام في التنسيق والتحرير، فيما تولت المصممة منال الخزام تنفيذ الإخراج الفني لأنطولوجيا هذه الشجرة، التي تتكون من 12 غصناً، ويحوي كل غصن نحو 35 شاعراً، تتوزع أوراق قصائدهم على أغصان مختلفة، ويحمل كل غصن عنواناً فرعياً مع ثيمة مبتكرة في التصميم لكل غصن، مستوحاة جميعها من فكرة الشجرة.

وعن هذا المشروع قال عادل خزام: إننا نتوجه بخالص الشكر إلى معالي وزيرة الثقافة والشباب لدعمها ورعايتها هذه المبادرة التي تخدم شعار إكسبو دبي وهو (تواصل العقول وصنع المستقبل)، حيث يقع الشعر في صميم الفكر الإنساني،الذي يدعو إلى تلاقي الحضارات والثقافات والعمل معاً من أجل الحب والأمل والسلام، لذلك أردنا باسمي وباسم جميع شعراء العالم أن نترك بصمة في هذا الاحتفال الثقافي العالمي، وأن يكون للشعر حضوره وصوته القادر على تجاوز المسافات والقارات.

مشاركة

يشارك في الكتاب كبار شعراء العالم المعروفين، من بينهم البلجيكي جيرماين دراجنبرودت المرشح لنوبل للآداب 2017، والكولومبي فرناندو رندون منسق حركة الشعر العالمي مؤسس ومدير مهرجان ميديلين الدولي للشعر، والأمريكي مايكل روثينبيرغ مؤسس حركة 100 ألف شاعر من أجل التغيير، والإيطالية كلوديا بيجينو المدير القاري لأوروبا في مهرجان الشعر العالمي، والهندية راتي سكسينا أحد أبرز الأسماء في «حركة كريتيا الشعرية» في الهند، ونحو 65 شاعراً عربياً، من بينهم شربل داغر ووديع سعادة من لبنان وقاسم حداد من البحرين وأحمد الملا من السعودية وعلي جعفر العلاق من العراق.

Email