«كايروكي» تاريخ جيل بالموسيقى

ت + ت - الحجم الطبيعي

جمعهم شغف الموسيقى، تلك التي اتخذوا منها طريقة للتعبير عن أفكارهم وما تحمله أنفسهم من رسائل مختلفة، جلها مستقاة من محيطهم الاجتماعي وثقافتهم الشرقية، إنهم أعضاء فرقة كايروكي التي تضم في عضويتها شريف هواري وأمير عيد، وتامر هاشم، وآدم الألفي وشريف مصطفى، تلك التي أطلت على الملأ قبل 16 عاماً، لتصبح اليوم واحدة من أهم الفرق الموسيقية، التي استطاعت أن تخلق لها لوناً موسيقياً خاصاً، تحررت فيه من كل الألوان والنماذج الموسيقية لتي عادة ما يسير عليها نجوم الغناء، وهو ما ساعد الفرقة على ابتكار ألوان جديدة بالكامل.

كايروكي يعده كثيرون تاريخ جيل في الشارع المصري، بتزامنه مع عصور وأحداث مرت على شباب مصر خلال السنوات العشر الأخيرة، و«أيامي مع كايروكي» عنوان اختاره الكاتب المصري ولاء كمال لكتابه الصادر قبل عامين تقريباً، وبدا نتيجة لجهد استغرق نحو عامين، خلالهما عاش الكاتب أياماً طويلة مع أعضاء الفرقة، وحول ذلك قال شريف هواري عضور الفرقة: «الكتاب كان تجربة جميلة، ولكن لا يمكن اعتباره بمثابة سرد ذاتي للفرقة بقدر ما هو تأريخ لجيلنا، وقد اتخذ الكاتب ولاء كمال من الفرقة نموذجاً لهذا الجيل، واستطاع أن يعبر عنا وعن الجيل بطريقة جميلة جداً تعكس واقع هذا الجيل وحياته وظروفه المختلفة».

«كايروكي» التي بدت نموذجاً أرّخ لجيل كامل وأطل من بين ثنايا كتاب «أيامي مع كايروكي» للكاتب المصري ولاء كمال، ستطل على جمهورها خلال فبراير المقبل، لتغني على مسرح اليوبيل في إكسبو 2020 دبي.

على مدار 16 عاماً نجحت الفرقة في إسماع صوتها للعالمين في المنطقة العربية من خليجها إلى محيطها، وتمكنت من بناء قاعدة جماهيرية لم تتوقف في يوم ما عن التوسع، ووفق شريف فإن «الفرقة تمتلك في دبي جمهوراً واسعاً، ولنا شعبية عالية، وهي من المدن التي نرغب دائماً بإقامة حفلاتنا فيها»، وفق ما قاله شريف هواري، أحد أعضاء كايروكي لـ «البيان». معبراً عن سعادته بالغناء على مسارح إكسبو 2020 دبي، وأضاف: «لدينا قائمة طويلة من الأغاني التي ننوي تقديمها خلال حفلنا، والتي تتناسب مع طبيعة المسرح وتقنياته المختلفة».

رسالة

لا تلتزم الفرقة لوناً موسيقياً محدداً، وبحسب شريف فإن «أعضاء الفرقة ومنذ نعومة أظفارهم تأثروا بالموسيقى الغربية والفرق العالمية، وكذلك كلاسيكيات الموسيقى العربية على اختلافها». وتابع: «عدم الالتزام بنموذج أو لون موسيقي معين، ساعدنا في تقديم الرسالة بشكلها الطبيعي، كما ساعدنا أيضاً في تجريب أنواع موسيقية جديدة ومختلفة، معتبراً أن ذلك يعد طريقة جيدة لإيصال الرسالة والفكرة التي تسعى الفرقة إلى تقديمها للجمهور. وقال: «عادة نحن نحدد الفكرة في البداية وبناءً عليها نقوم بصياغة الموسيقى بطريقة تتناسب مع هذه الرسالة».

تجربة

أكد شريف هواري أن الفرقة ماضية حالياً في العمل على ألبومها الجديد، والذي توقع أن يرى النور مايو المقبل. وقال: «ما زلنا نعمل على ألبومنا الجديد، وقد انتهينا من إنجاز مجموعة من أغنياته، ولكن لم نقرر بعد نوعية الأغنيات التي سيضمها الألبوم بشكل نهائي، كما لم نقرر بعد العنوان الذي سيطل به الألبوم والذي أتوقع أن يتم الانتهاء منه في مايو المقبل».

Email