زخم «إكسبو» في سوق العقارات طويل الأمد

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع تقرير صادر عن شركة «زووم بروبرتي» للعقارات أن يمتد الزخم الملحوظ الذي خلّفه «إكسبو 2020 دبي» في سوق العقارات بدبي لفترة طويلة حتى بعد انتهائه.

وبحسب التقرير الذي يحمل عنوان «زووم بروبرتي انسايتس»، فإن الاتجاه الصاعد على نحو مُطرد الذي تشهده سوق العقارات بدبي منذ فترة، وجاء «إكسبو 2020 دبي» ليعززه بقوة، سيبقى طويلاً. وأوضح التقرير أن الطلب يتجه إلى الاحتفاظ بقوته، سواء كان على العقارات الجاهزة أو المُباعة قبل البدء في إنشائها «على الخريطة»، في دبي، وذلك في ظل توقعات مفادها أن تستقطب سوق العقارات بالإمارة المزيد من المستثمرين الأجانب.

وأكد التقرير أنه بينما أبلت عدة مناطق في دبي بلاء حسناً فيما يتعلق بالصفقات العقارية، إلا أن أداء العقارات الواقعة في المناطق الأكثر قُرباً من موقع «إكسبو» كان جيداً على نحو استثنائي.

وكانت الإحصائيات قد أفادت بأن عدد الصفقات العقارية التي سجّلتها دبي خلال الربع الأخير من 2021 بلغ 17.942 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 46.75 مليار درهم. ويرتفع هذا العدد من الصفقات بنسبة 12.7% بالمقارنة مع الربع الثالث من 2021، فيما يرتفع بنسبة 63.2% بالمقارنة مع الربع الأخير من 2020. وعلاوة على ذلك، فإن كلاً من عدد الصفقات وقيمتها الإجمالية خلال الربع الأخير من العام الماضي كانا الأعلى في دبي خلال هذه الفترة من العام منذ 8 أعوام، أي منذ عام 2013، الأمر الذي يشير بوضوح إلى الدور القوي الذي ساهم به «إكسبو 2020 دبي» في تحقيق هذا الارتفاع في عدد الصفقات وقيمتها.

وقال عطا شوبيري، الرئيس التنفيذي لــ «زووم بروبرتي»، تعليقاً على هذه الأرقام: «بينما ساهمت عدة عوامل في تعافي سوق العقارات بدبي، ومنها المبادرات التي اتخذتها حكومة دبي وأيضاً الحملة الناجحة لتطعيم السكان باللقاحات المُضادة لجائحة «كوفيد 19»، فإن دور «إكسبو» في هذا التعافي لا يُمكن إنكاره». وأضاف شوبيري: «يجلب «إكسبو» أعداداً ضخمة من الناس إلى دبي ويُطلعهم على نمط الحياة الفخم، والبيئة الآمنة وإمكانية جني أرباح طائلة، وغيرها من المميزات التي توفرها للمقيمين.

ومن المؤكد أن هذا التأثير سيبقى لفترات طويلة بعد انتهاء الحدث، ذلك أن موقعه سيتحول إلى «منطقة 2020» بعد أن يحتفظ بالجزء الأكبر من بنيته التحتية وموارده، الأمر الذي سيؤهله لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية». وبدوره، توقّع أيضاً جيمس هاتون من شركة «إليسيان ريال اسيتيت» العقارية أن يمتد تأثير «إكسبو 2020 دبي» الإيجابي على سوق العقارات لفترة طويلة بعد انتهائه، مشيراً إلى زيادة لافتة في عدد العملاء الذين تعاملوا مع شركته منذ بداية «إكسبو» في أكتوبر الماضي.

وقال: «في نهاية الأمر، فإننا إذا نظرنا إلى العوامل طويلة الأمد المرتبطة بهذا الحدث الكبير، فسنرى أنها شديدة الإيجابية». وأضاف قائلاً: «كيف يمكن لهذه العوامل ألّا تؤثر بالإيجاب على سوق تشهد هذا الجمهور الهائل والأعداد الهائلة من البشر التي تتوافد على الإمارة؟».

Email