رئيس زامبيا يحضر احتفالات بلاده بيومها الوطني بحضور نهيان بن مبارك

زامبيا على حافة ثورة للطاقة المتجددة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد هاكيندي هيشيليما، رئيس جمهورية زامبيا، احتفالات بلاده باليوم الوطني في إكسبو 2020 دبي، بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوض العام لإكسبو 2020 دبي، ومعالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، ولفيف من المسؤولين وأعضاء الوفد الحكومي والدبلوماسي رفيع المستوى المرافق له، وعدد من أبناء الجالية الزامبية في دولة الإمارات.

وبدأت مراسم الاحتفال برفع علمي الدولتين على منصة الأمم في ساحة الوصل، تبعها إلقاء كلمات وعرض ثقافي مميز مستمد من التراث الشعبي لدولة زامبيا.

وقال الرئيس هيشيليما في كلمته التي ألقاها خلال الحفل: «نستقي إلهامنا من دولة الإمارات والطريقة التي تطورّت بها على مر السنين لتصبح هذا البلد الاستثنائي. ومن المؤكد أن القيادة الاستثنائية تكمن في صميم تحقيق رؤية جريئة. نشيد بقيادة دولة الإمارات، ونقدّر الجهود الهائلة التي بذلتها من أجل استضافة هذه النسخة من إكسبو الدولي، في واحد من أصعب الأوقات التي عرفها التاريخ البشري».

وأضاف: «يجسد شعار (تواصل العقول وصنع المستقبل) رغبة زامبيا في التواصل مع المجتمع الدولي والسعي بجرأة وراء تطلّعاتها وطموحاتها التي لا يقتصر تحقيقها على إرساء الرخاء في زامبيا، بل يعود بالنفع على العالم أيضاً».

وتطرق الرئيس هيشيليما إلى الإمكانيات الهائلة التي تتحلى بها زامبيا في قطاعات الزراعة، والسياحة والضيافة، والطاقة الخضراء، وقال في هذا السياق إن الدولة «على حافة ثورة للطاقة المتجددة»، مؤكداً أن هذه الثورة الهائلة ستغذيها الموارد الوفيرة التي تملكها الدولة من أرض، وشمس، ورياح، وأنهار، وشلالات.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: «يقدم جناح زامبيا في إكسبو 2020 دبي لمحة عن الموارد الوفيرة والطبيعة الخلابة التي تحتويها البلاد، داعياً بذلك الزوار إلى التعرّف إلى كيفية اعتماد زامبيا لنهج متكامل متعدد القطاعات للتنمية، وذلك من خلال معرض الجناح الذي يروج أيضا لفرص الاستثمار وتطوير شبكة العلاقات الفريدة التي تتيحها الدولة».

وأضاف معالي الشيخ نهيان بن مبارك: «شهدت العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية زامبيا نمواً واضحاً منذ بداية العلاقات الدبلوماسية بين الدولتَين منذ 48 عاماً تقريباً. ومن خلال إكسبو 2020 دبي، نحرص على استكشاف آفاق جديدة من التعاون في مجالات ذات الاهتمام المشترك، على غرار التعليم، والتنمية، وتوسيع نطاق التجارة الثنائية، من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة للدولتَين».

وقدمت فرقة زامبيا الوطنية للرقص مجموعة من العروض المستمدة من التراث والفلكلور الشعبي الزامبي، ومنها الرقصة الشعبية «سيبيلو- مواكاشا»، والرقصة الروحية «ليالا»، كما قدمت مورين ليلاندا، فقرة غنائية، بالإضافة إلى عرض للعزف على آلة «كاليمبا» الموسيقية.

Email