حصاد مثمر للدول في الحدث العالمي

صفقات وتبادل ثقافات ونجاح يفوق التوقعات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مسؤولو أجنحة في إكسبو 2020 دبي نجاحهم حتى الآن في تحقيق الأهداف المرجوة من مشاركتهم في الحدث العالمي، الذي يشارك به 192 دولة، وعلى رأسها الترويج للقطاعات والصناعات المختلفة في دولهم وعقد الشراكات وتعزيز حجم التبادل التجاري بين الإمارات ودولهم خصوصاً في قطاعات السياحة والتكنولوجيا والصناعة، بالإضافة إلى استكشاف المزيد من فرص التعاون بالبناء.

وأشار المسؤولون في تصريحات لـ«البيان» إلى أن أعداد الزيارات إلى الأجنحة خلال الأشهر الثلاثة الماضية فاق التوقعات.

مولدوفا

قال فيكتور هاروتا سفير جمهورية مولدوفا لدى الدولة والمفوض العام لبلاده في إكسبو 2020 دبي إن بلاده نجحت خلال الأشهر الثلاثة الماضية في إبراز رؤية جمهورية مولدوفا لزوار إكسبو 2020 دبي. وأضاف: «نجحنا في أن نظهر للعالم دولتنا، والإمكانات الاقتصادية والسياحية التي لديها». وواصل: «نظمنا العديد من ورش العمل للزوار ونجحنا في تعزيز مكانة مولدوفا كدولة ناشئة ورائدة للإنتاج والتصنيع والابتكار».

سوريا

من جانبه، قال خالد الشمعة مدير الجناح السوري في إكسبو إن الجناح حظي بأكثر من 100 ألف زائر، مشيراً إلى قيام الجناح بالعديد من الأنشطة التجارية والثقافية والترفيهية المختلفة خلال تلك الفترة. وأضاف الشمعة إن الجناح استقبل ممثلين من غرف الصناعة والتجارة من العديد من العديد من الدول مثل المكسيك وأنغولا ودول عربية وأوروبية مختلفة. وأضاف: «هناك فرص كبيرة لتعزيز التبادل التجاري بين سوريا والإمارات خصوصاً في قطاع الإنشاءات والبناء والصناعات التحويلية والغذائية والزراعية والكابلات وبعض الصناعات الثقيلة خصوصاً مع الميزة التنافسية للمنتجات السورية وخبرة التجار السوريين في هذه الصناعات».

السلفادور

وقال طارق اليونس مشرف جناح السلفادور في تصريحات خاصة لـ«البيان» إن جناح السلفادور في إكسبو 2020 دبي حظي خلال الأشهر الثلاثة الماضية بأكثر من 60 ألف زائر، لافتاً إلى أن الجناح قام خلال تلك الفترة بالاشتراك وتنظيم خمس فعاليات لقيت الإقبال والترحيب، مضيفاً: «أولى تلك الفعاليات كانت فعالية مشتركة تهدف إلى إبراز ثقافة أمريكا اللاتينية وذلك بالاشتراك مع فنزويلا وتشيلي وكولومبيا، كذلك قمنا بتنظيم فعالية للطاقة النظيفة بالاشتراك مع جناح أدنوك، كما قمنا بتنظيم فعالية للاحتفال بمرور 200 عام على الاستقلال بالاشتراك مع دولتي هندوراس وغواتيمالا، وكذلك قمنا بتنظيم أمسية الفن اللاتيني بالاشتراك مع دولة بيرو».

الفلبين

وقالت روزاريو ليواناغ مديرة جناح الفلبين، إن جناح الفلبين في إكسبو 2020 دبي حظي خلال الأشهر الثلاثة الأولى بـ400 ألف زائر، مشيرة إلى أن الجناح استضاف ثلاثة أحداث رئيسية في الأشهر الثلاثة الماضية وأكثر من ستة أحداث ثانوية. وأضافت ليواناغ: «تمكنا خلال الأشهر الثلاثة الماضية من تحقيق بعض أهدافنا المتمثلة في تعزيز حضور الفلبينيين في السوق العالمية وغرس الفخر في قلوب الفلبينيين المغتربين في الإمارات ومن جميع أنحاء العالم. كما استطعنا أن نروج للمواهب الفلبينية والصناعات الإبداعية في البلاد، بدءًا من الهندسة المعمارية والتصميم والحرف اليدوية والفنون المرئية وفنون الأداء والأفلام والرسوم المتحركة وتطوير البرامج، بما في ذلك فن الطهو والإعلام والنشر وغير ذلك، ونحن سنستمر خلال الأشهر الثلاثة المتبقية في الترويج للفلبين وجذب المستثمرين الرئيسيين وإقامة شراكات تجارية عالمية».

معنيان رئيسان

وأضافت ليواناغ إن الجناح نجح في نقل المعنيين الرئيسيين للجناح المسمى «بانجكوتا»– أو المصطلح القديم لـ«الشعاب المرجانية» في اللغة الفلبينية، والذي يتمثل أولهما في إبراز أهمية التنوع البيولوجي للشعاب المرجانية الموجودة داخل الدولة الأرخبيلية التي تضم أكثر من 7000 جزيرة. وأضاف: «المعنى الآخر الأعمق لموضوع الشعاب المرجانية هو التأكيد على الترابط بين الفلبينيين، الذين انتشرت ثقافتهم ونسبهم في جميع أنحاء العالم لأكثر من 4000 عام وحتى اليوم كعمال ومهاجرين فلبينيين في الخارج».

وأوضحت ليواناغ: «نهدف إلى توسيع نطاق رؤيتنا من خلال الترويج للسياحة والتجارة، وسنعزز خلال الأشهر الثلاثة المتبقية من جهود الحكومة الفلبينية في جذب الاستثمارات الأجنبية وتصدير منتجاتنا وخدماتنا عالية الجودة».

إستونيا

قال ماديس كاس مدير جناح إستونيا في إكسبو 2020 دبي، إن جناح دولته نجح في استقطاب أكثر من 180 ألف زائر خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مضيفاً إن العديد من شركات إستونيا، وعددها 41 شركة ناشئة وكبيرة، تمكنت خلال الفترة الماضية من عقد عدد من الشراكات والاتفاقيات مع جهات من القطاعين العام والخاص في الدولة، وأن شركة «إي إس تي نورد» المتخصصة بتقنية تنظيف منافذ التهوية في المطابخ الصناعية والسحابية، بصدد افتتاح فرع لها بدبي بعد الاهتمام الكبير من قبل العملاء الذي لاقته خلال المعرض.

وأضاف كاس: «حققنا خلال الأشهر الثلاثة أهدافنا المتمثلة في استكشاف فرص التعاون بين إستونيا والإمارات خصوصاً في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات، وسنقوم خلال أسبوع الاتصال والسفر باستقبال عدد ممثلين عن الشركات الإستونية لاستكشاف المزيد من تلك الفرص».

Email