«باريس الكبرى إكسبرس» خبرات فرنسية في التخطيط العمراني

ت + ت - الحجم الطبيعي

استضاف جناح فرنسا في إكسبو 2020 دبي، معرضاً لأكبر مشروع حضري في أوروبا، بحضور إيمانويل وارجون، وزيرة الإسكان في فرنسا، وإريك لينكييه المفوض العام لجناح فرنسا، وممثلين عن شركة باريس الكبرى المسؤولة عن إدارة مشروع «باريس الكبرى إكسبرس».

ويسلط المعرض الضوء على الخبرات الفرنسية الواسعة في ميادين البنى التحتية والهندسة المعمارية والتخطيط الحضري وحلول التنقل. ويظهر الوجه الحديث لمدينة باريس التي تتبني نهجاً مبتكراً لرسم مستقبل المدينة التي تزداد فيها الكثافة السكانية، وذلك من خلال إنشاء شبكة مترو تمتد على طول 200 كيلومتر في حلقة حول باريس، وتضم 68 محطة ستقام حولها مشاريع ومجمعات سكنية جديدة.

ويضم النطاق الحضري لباريس الكبرى أكثر من 10 ملايين نسمة على مساحة حضرية متواصلة تبلغ نحو 3 آلاف كيلومتر مربع. وسيخدم المترو الجديد مطارات باريس الثلاثة، وسيحسن الارتباط بمحطات القطارات الرئيسة مسهماً في توطيد شبكة العقد الحضرية، وتمتين الروابط بين المدن الكبرى في القارة الأوروبية.

المشروع، الذي يعتبر مثالاً للتنمية المرتكزة على أنماط التنقل المستدامة، من المتوقع أن يتم إنجازه على عدة مراحل، بحيث يتم الانتهاء منه بالكامل بحلول 2030.

ويعتبر إكسبو 2020 دبي المحطة الأولى للمعرض الذي من المقرر أن يقام لاحقاً في أهم المدن العالمية، مثبتاً قدرة أوروبا على احتضان المشاريع الحضرية الطموحة التي تراعي المتطلبات البيئية، وتلبي القضايا الأساسية الحاسمة في مستقبل المدن الكبرى.

Email