تأكيد أممي على أهمية القطاع الخاص في حل أزمة المناخ

زمن «الوظائف الخضراء»

» جانب من الجلسة في جناح الأمم المتحدة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

ضمن أسبوع الأهداف العالمية في إكسبو 2020 دبي، بالتعاون مع الأمم المتحدة، والذي يُعقد للمرة الأولى خارج مدينة نيويورك، ركزت فعالية عُقدت في ملتقى الأمم المتحدة في إكسبو 2020 دبي على دور القطاع الخاص وزيادة «الوظائف الخضراء» (الوظائف الصديقة للبيئة) في تحقيق التقدم بشأن أزمة التغير المناخي. وقالت ساندا أوجيامبو، المديرة التنفيذية للميثاق العالمي للأمم المتحدة، إن مؤتمر الأطراف «COP 26» يسلط الضوء على أهمية القطاع الخاص في تحقيق أهداف حل أزمة التغير المناخي.

وأكدت أوجيامبو على استمرار عمل الميثاق العالمي للأمم المتحدة مع الشركات العالمية التي التزمت بقوة بمعالجة أزمة المناخ، من خلال تحديد أهداف تتماشى مع الأهداف العالمية.

وسلط أليكسيس ليكانويت، المدير العام الإقليمي لـشركة أكسنتشر في الشرق الأوسط، الضوء على التزام القطاع الخاص بحل أزمة المناخ.

ووفقاً للمسح العالمي لما يقرب من 1200 من الرؤساء التنفيذيين، التزمت 80 دولة بخفض صافي الانبعاثات بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2030. مع التعهدات البالغة 96 مليون دولار أمريكي بالفعل. وصرح ليكانويت بأن التحدي الإضافي سيكون التمويل في الجنوب العالمي لتحقيق هذه الأهداف.

شراكة منسقة

وتطرق المتحدثان إلى أهمية التعاون بين القطاعات وأصحاب المصلحة لتحقيق أهداف COP26. ودعا ليكانويت إلى تعزيز التعاون لتقوية مساهمة القطاع الخاص في الهدف عالمي، في حين قالت أوجيامبو إن أزمة المناخ ليست واحدة، حيث يقوم أي قطاع واحد أو أي صناعة واحدة بحلها، مؤكدة أنها شراكة منسقة بين القطاع الخاص والحكومات والأمم المتحدة والمجتمعات المدنية.

إلى جانب القطاع الخاص، جرى التطرق أيضاً لدور الشباب في هذا المجال. وأشار ليكانويت إلى أن جيل الشباب الذين يدخلون سوق العمل الآن أكثر انخراطاً في الاستدامة.

وبعد تسليط الضوء على كيفية تأثر الشباب سلباً بجائحة «كوفيد 19»، مع اضطراب التعليم وفرص العمل، قال أوجيامبو: أعتقد أن لدينا مجموعة رائعة من المدافعين عن الشباب الذين لا يخشون التحدث بالحقيقة إلى السلطة حول كيفية معالجة أزمة المناخ، وما يجب القيام به. أعتقد أن هناك فرصة كبيرة للاستماع عن كثب لتلك الأصوات وإحداث تغيير بالفعل. نحن نجلس هنا نتخذ قرارات للجيل المقبل. وأعتقد أنه من المهم جداً أن يكون هذا الجيل ممثلاً في المناقشة. ومن المهم أن ننظر إلى كل من مستقبل العمل وكيف يبدو مستقبل الأعمال من منظور مبتكر للأجيال المقبلة. وفي سياق متصل، دعا نشطاء المناخ الشباب إلى زيادة «الوظائف الخضراء» للجيل المقبل للمشاركة في تحقيق الحياد المناخي.

يُركز أسبوع الأهداف العالمية في إكسبو 2020 دبي على محور أساسي يتمثل في جمع العالم من أجل دفع عجلة التقدم المُشترك نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في سبيل بناء مستقبل أفضل وأكثر إنصافاً للجميع بحلول عام 2030.

Email