إسعاف دبي.. أبطال بأقصى سرعة

» إسعاف دبي» في «إكسبو».. كفاءة وريادةعالمية | تصوير: سالم خميس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف «إسعاف دبي»، من خلال تعاملها مع زوار إكسبو في الأشهر الثلاثة الماضية، كفاءة عالية مسجلة أرقاماً قياسية تعد الأولى عالمياً في سرعة الوصول للبلاغات إذ بلغ المتوسط دقيقة و17 ثانية فقط وهو رقم يستحق أن يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف خليفة الدراي إن فرق الإسعاف التي تغطي إكسبو تعاملت في الأشهر الثلاثة الأولى من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر مع 8089 حالة، معظمها حالات بسيطة تم تقديم الإسعافات الأولية لها في الموقع فيما تم نقل عدد محدود لمراكز هيئة الصحة أو المستشفيات في حال تطلب الأمر.

وتفصيلاً قال خليفة الدراي لـ«البيان» إن عدد البلاغات التي تلقتها المؤسسة في الفترة نفسها وصل إلى 7999 بلاغاً، وتم التعامل في شهر أكتوبر مع 2185 حالة، وفي شهر نوفمبر مع 2840 حالة فيما وصل عدد الحالات في شهر ديسمبر إلى 3064 حالة.

زمن الاستجابة

وأوضح المدير التنفيذي أن زمن الاستجابة للوصول للحالات سجل أرقاماً قياسية، إذ وصل في شهر أكتوبر إلى دقيقة و42 ثانية وفي شهر نوفمبر إلى 1.09 وفي شهر ديسمبر إلى 1.06 وبمعدل 1.19 وهو رقم يسجل أول مرة على مستوى العالم في تاريخ الإسعاف.

وأكد خليفة الدراي أن اختصار زمن الوصول للبلاغات من إحدى أهم استراتيجيات المؤسسة، لأن عامل الوقت مهم جداً لإنقاذ المرضى، لافتاً إلى أن المسعفين كافة العاملين في إكسبو من خيرة كوادر المؤسسة، وجميعهم حاصلون على شهادات إسعاف معترف بها عالمياً، وخضعوا لدورات تدريبية قبل انطلاق فعاليات إكسبو لتقديم صورة ناصعة عن المؤسسة.

وقال المدير التنفيذي خليفة الدراي إن المؤسسة أعدت خدمات إسعافية متخصصة، تعتمد على نوع ومكان طلب الخدمة، مثل سيارات الغولف التي ستستخدم في الأماكن التي يصعب على مركبات الإسعاف دخول بعضها والوصول إليها، لتقوم مركبات الغولف المزودة نقالات بنقل المرضى والمصابين لأقرب نقطة إسعافية لتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

20 نقطة

وذكر أن المؤسسة وفرت 20 نقطة إسعافية موزعة على ستة قطاعات مرتبطة بغرفة العمليات، وهيئة الصحة بدبي، والمستشفيات الخاصة. وتابع: وفرت المؤسسة أيضاً ضمن خدماتها خدمة الدراجة الكهربائية، وهي للاستجابة السريعة للبلاغات الطارئة، إضافة لتسع مركبات إسعاف حديثة تم تجهيزها بأحدث المعدات الطبية، كأجهزة التنفس الاصطناعي وأجهزة الصدمة الكهربائية والملف الرقمي للمريض، بالإضافة إلى وحدة دعم ميداني مجهزة للدعم، والإسناد، ومخزن متنقل للأدوية وورشة متنقلة، كما ستوفر ثماني مركبات مستجيب أول، للاستجابة في المواقف التابعة لـ(إكسبو) لخدمة الجماهير من وقت الوصول لحين المغادرة.

تجهيزات

وفي ما يتعلق بالتجهيزات البشرية أوضح خليفة الدراي أن «المؤسسة أعدت كادراً متخصصاً عالي الكفاءة، وبشأن التجهيزات البشرية فلدينا مسعفون أكفاء مدربون للتعامل مع أي حالة طارئة يصل عددهم إلى 164 مسعفاً منهم 54 مسعفاً مواطناً، و40 مسعفة، إضافة إلى فنيي طب طوارئ مؤهلين على أعلى المستويات، وأطباء طوارئ». وذكر أن المؤسسة عملت على توفير أجهزة للصدمات الكهربائية في المباني التابعة لـ«إكسبو»، وتدريب الطاقم عليها، إذ تعد منطقة إكسبو ضمن مبادرة مدينة دبي للقلب السليم.

ورشة متنقلة

وكشف عن إطلاق الورشة المتنقلة لخدمة طاقم آليات الإسعاف المخصصة للتعامل مع الأعطال الفنية الخفيفة، التي يمكن أن تتعرض لها آليات الإسعاف المختلفة، والموزعة في مختلف النقاط الإسعافية المخصصة لخدمة هذا الحدث العالمي، وتعد هذه الورشة المتنقلة ابتكاراً جديداً، يضاف إلى ابتكارات مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف الرامية إلى اختصار الوقت، وتقديم خدمات أفضل في شتى الظروف والأماكن، إذ تم تجهيزها للتعامل مع الأعطال الميكانيكية والكهربائية، وإجراء الصيانة العامة، وصيانة الإطارات، وأنظمة التكييف، بالإضافة إلى صيانة المعدات الطبية، والقدرة على استبدال الأجزاء الاستهلاكية، كما أنها تحتوي على مولد للكهرباء، وضاغط للهواء، وأجهزة لغسيل وتعقيم المركبات، لضمان الصحة والسلامة.

Email