تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للسرطان

سباق"تيري فوكس" ينطلق في إكسبو 5 فـبرايـر

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعود سباق "تيري فوكس" الشهير إلى دبي في الخامس من شهر فبراير احتفالاً باليوم العالمي للسرطان، كحدث ختامي لفعاليات أسبوع الصحة واللياقة في معرض إكسبو 2020 دبي.

ويُقام السباق تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، والذي بادر بدعم سباق "تيري فوكس" الخيري في انطلاقته الأولى في دبي في العام 1994. وتُقام دورة هذا العام من السباق عبر أجنحة المعرض.

دعم أبحاث السرطان

وانطلق سباق "تيري فوكس" في البداية بهدف زيادة الوعي ودعم أبحاث السرطان، ويحمل اسم طالب جامعي كندي شاب فقد ساقه بسبب مرض السرطان. ورغبة منه في إعطاء الأمل لمرضى السرطان، ركض الرياضي بساقه المبتورة لمسافة 5,373 كيلومتراً – ما يعادل قطع مسافة سباق ماراثون يومياً على مدار 143 يوماً – وذلك بهدف جمع التبرعات لصالح مراكز أبحاث السرطان. وعندما اضطر إلى التوقف عن الركض بسبب معاناته مرة أخرى من السرطان، قرر ملايين الأشخاص حول العالم مواصلة سعيه من خلال المشاركة في سباق "تيري فوكس". ومع النجاح الباهر الذي حققه طوال مسيرته الحافلة، أصبح سباق "تيري فوكس" حدثاً سنوياً في 33 دولة عبر خمس قارات، وأكبر حدث لجمع التبرعات لدعم أبحاث السرطان حول العالم.

ويُنظم سباق "تيري فوكس" هذا العام في دبي من قبل مجلس الأعمال الكندي بدبي ويستضيفه معرض إكسبو 2020 دبي، حيث يواصل تقليده باعتباره سباقاً عائلياً ترفيهياً بطول 3 أو 5 كيلومترات. والسباق متاح لجميع الأعمار والمستويات والقدرات البدنية، ويمكن للمشاركين اختيار الركض أو المشي على طول المسار. كما يمكن اصطحاب عربات الأطفال.

وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي: "يفخر إكسبو 2020 دبي باستضافة سباق تيري فوكس هذا العام، ليس فقط لمواصلة تقليده في دبي، ولكن أيضاً للإشادة بمكانته الدولية من خلال نسج مسار السباق عبر أجنحة العالم. كما أن دعم البحوث الطبية لزيادة وتحسين جودة الحياة هو أمر تدعمه دولة الإمارات العربية المتحدة ومجتمعاتها بقوة، كما أن رفع مستوى الوعي باليوم العالمي للسرطان من خلال هذا الحدث في نهاية أسبوع الصحة واللياقة هو أمر مهم بالنسبة لنا جميعاً".

 

3 سباقات وتذاكر مجانية


يحصل كل مشارك في «سباق إكسبو2020 دبي للجري2» الذي يقام السبت المقبل على 3 تذاكر دخول مجانية لموقع الحدث الدولي صالحة لـ«يوم السباق»، مع الاستفادة من خصم على قائمة عديدة من المأكولات والمشروبات وخدمات أخرى تقدم للمشاركين مع قميص السباق، بالإضافة إلى ميدالية المشاركة التي تحمل شعار«إكسبو 2020 دبي» وحقيبة رياضية وشهادة رقمية، ويقام السباق بدعم من مجلس دبي الرياضي الذي يتعاون باستمرار مع «إكسبو 2020» لتعزيز ترابطه مع الرياضة باعتبارها أبرز الوسائل لتحقيق حياة أفضل للبشرية. ويخوض المشاركون تجربة فريدة من خلال الركض بين أجنحة الدول، والاستمتاع بمشاهدة التصاميم الهندسية الرائعة التي تحاكي المستقبل، حيث ستتحول بعض الشوارع الرئيسية المحيطة بساحة الوصل إلى مضامير للجري.

5 آلاف

ومن المتوقع أن يشهد سباق الجري مشاركة ما يقرب من 5 آلاف مشارك من مختلف الأعمار والجنسيات من المقيمين في الدولة وكذلك من الزوار وموظفي أجنحة الدول على غرار النسخة الأولى التي أقيمت 19 نوفمبر الماضي وسط مشاركة مجتمعية واسعة.

ويقام السباق لمسافة 3 كيلومترات و5 كيلومترات و10 كيلومترات، وسيتم توزيع المشاركين ضمن 4 فئات عمرية في سباق 3 كيلومترات تشمل الفئة1 تحت 8 أعوام، والفئة 2 بين 9 - 12 عاماً، والفئة 3 بين 13 - 18 عاماً والفئة 4 لعمر 19 عاماً فما فوق، فيما تنقسم فئات سباق 5 كم إلى 8 فئات هي: 13عامًا فما دون، و13 - 15، و16 - 18، و19 - 29، و30 - 39، و40 - 49، و50 - 59، و60 فما فوق، ويتضمن سباق 10 كيلومترات ست فئات هي: تحت 19عاماً، و19 - 29، و30 - 39، و40 - 49، و50 - 59، و60 فما فوق.

 تدريبات مجانية

 تقدم أكاديمية «ايه آي إس» الرياضية تدريبات مجانية يومية للعائلات بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، تحمل اسم «نادي إكسبو دبي للجري»، والتي يتم فيها التدريب على الجري داخل مقر إكسبو التي تقام أربعة أيام من كل أسبوع وهي أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء، وتقام التدريبات المسائية أيام الأحد والثلاثاء من الساعة 7:00 مساء حتى الساعة 9:00 مساء، فيما تقام التدريبات الصباحية أيام الاثنين والأربعاء من الساعة 6:00 صباحًا إلى الساعة 8:00 صباحًا.

ويشرف على سلسلة الدورات التدريبية المجانية مدربون محترفون وذوو خبرة في التدريب على الجري للمسافات المتوسطة والطويلة، وستكون المشاركة في هذه التدريبات متاحة لجميع الفئات من مختلف المستويات البدنية ومن مختلف الأعمار والجنسيات وتمتد لمسافة 1.3 كيلومتر، في إكسبو بارك، كما يقام في الساعة 9:30 صباح يوم الأحد من كل أسبوع سباق الجري العائلي «رن ذا وورلد» الذي تتاح فيه المشاركة بالمجان لجميع الفئات والأعمار والجنسيات لتطبيق ما تم التدريب عليه خلال الأسبوع.

 

 فعاليات متنوعة
 
 يواصل «إكسبو 2020 دبي» استضافة العديد من الفعاليات المتنوعة لرياضة الدراجات الهوائية ومنها فعالية «إكسبو رايد ذا وورلد» التي تقام يقام يوم الأحد من كل أسبوع، وستستمر أيام 23 و30 يناير، و6 فبراير 2022، ويحصل المشاركون خلال هذه الفعالية الفريدة على فرصة قيادة الدراجة في قلب «إكسبو 2020» والاستمتاع بجولة رائعة بين أجنحة الدول المشاركة وتصاميمها الرائعة. وأقيمت على مدار الفترة الماضية العديد من السباقات المثيرة في «إكسبو 2020» من بينها طواف «جيرو دي إيطاليا» الذي حط رحاله في دبي خلال نوفمبر الماضي لأول مرة خارج أوروبا.

طباعة Email