إكسبو 2020 دبي.. منصة لإحياء تراث شالات «الباشمينا»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يزخر معرض إكسبو 2020 دبي بالكثير من المواهب، إذ يعد فرصة حقيقية للعارضين من جميع أنحاء العالم لعرض أفضل منتجاتهم على ملايين من زوار الحدث.

خصص الجناح الهندي في إكسبو 2020 دبي، دوراً كاملاً من أجل إحياء الحرف اليدوية القديمة، وقدم أصحاب المهن اليدوية نوعاً فريداً من المنقوشات على الخزف والنسيج والأقمشة والنحت على الأخشاب، لتشكل أناملهم أفخم المنتجات من خلال أدوات قديمة، حيث يفترش مجتمع الحرفيين الأرض وسط معداتهم.

غلام رسول خان تجاوز الستين عاماً، منهمك وسط أدواته وبعض من منتجاته المصنوعة يدوياً، يلتف حوله الحضور من محبي التراث، وعاشقي الفن القديم، ينسج بأنامله بعض قصاصات القماش ليفرز لنا أفضل اللوحات من تلك الأقمشة.

وقال «رسول خان» لوكالة أنباء الإمارات (وام): «جئت إلى الإمارات العربية لأعرض تلك الحرفة القديمة.. أتمنى ألا تغلب التكنولوجيا الحديثة تلك الموروثات أو تندثر»، واعتبر حضوره إكسبو دبي بمثابة شهادة عالمية جديدة.

وأضاف: «يقع على عاتقنا نحن الحرفيين مسؤولية الحفاظ على هوية الحرف اليدوية، شالات الباشمينا الكشميري المشهورة في جميع أنحاء العالم بأناقتها وقوتها، لأننا لا نكسب رزقنا من الحرف اليدوية فحسب، بل نحصل على اعتراف مختلف في العالم بأسره وهو الحفاظ على هويتنا».

وأشار إلى أنه حصل أخيراً على رابع أعلى وسام وجائزة مدنية تكريمية في جمهورية الهند من الرئيس الهندي.. وقال افتخر بحصولي على الجائزة الوطنية للنسيج، وأعلّم أولادي تلك الحرفة القديمة، وبعد الجائزة زاد عبء المسؤوليات على كاهلي.

وحول المشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي، قال: «ارتبطت بفن صناعة شالات الباشمينا منذ الطفولة، وارتبط الأجداد أيضاً بهذه المهنة، وأحاول أيضاً الحفاظ على هذا الفن حياً من خلال تعليمه للآخرين، قمت حتى الآن بتقديم خبرتي بهذا الفن إلى أكثر من 500 شخص، وأتمنى أن تكون هناك منصة متاحة للحرفيين المشاركين في الحرف اليدوية المختلفة، للحصول على فرصة لعرض مواهبهم، وأخرى مثل هذه المنصة للحرفيين في دلهي، حيث يمكنهم أيضاً إقامة معرض للحرف اليدوية من وقت لآخر».

ويعتبر خان رئيس الجمعية الوطنية لتلك الحرفة في كشمير، وحاصل على جائزتي الدولة الوطنية عام 2003.

وكان رئيس جمهورية الهند قدم جائزة «بادما شري» لغلام رسول خان تقديراً لجهوده في مجال فن نسيج شالات «الباشمينا»، وفي نوفمبر الماضي غردت الصفحة الرسمية للرئيس الهندي عبر موقع التغريدات القصيرة تويتر: «إنه فنان مشهور وحرفي ماهر من سريناغار جامو وكشمير، وهو معروف عالمياً بتدريس فن الترقيع المبتكر الذي أعاده بعد 700 عام».

طباعة Email