00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«ميديشي».. إبداع فرنسي بـ13 ألف حجر كريستال

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتضن معرض فن الحياة الفرنسي مزهرية «ميديشي» العملاقة، التي تحفز شغف الزوار نحو الفنون المتميزة.

والمعرض يدعم حركة الفنون البصرية ونهضتها في المنطقة، ويمثل بالنسبة للزائر رحلة في عالم الإبداع وعجائب الفن. ويحمل المعرض المؤقت بالجناح الفرنسي الواقع في منطقة الفرص بإكسبو 2020 دبي، شعار حلم المشاركة، بتنظيم من مجموعة شلهوب، ويتيح للزائر الاطلاع على ثقافة فنية بصرية جديدة لها مكانتها وقيمتها الجمالية.

وهناك الكثير من الأعمال التي ستدهش زوار الحدث الأضخم بفرادتها، سواء المعاصرة أو التي تعود إلى القرون الوسطى، فكل قطعة أو تحفة تعتبر عملاً فنياً لا مثيل له سواء في جماليات التصميم أو خيال المبدع والابتكار، ومن ضمنها هذه المزهرية.

ويبلغ طول المزهرية 2.5 متر، بقطر 1.40 متر، فيما يصل وزنها 300 كيلوجرام، وتم تصميم هذه المزهرية على يد الفنان هانس فان بينتم، وتضم 13 ألفاً من أحجار الكريستال النقية، تشبه تلك المستعملة في ثريات باكارات، إضافة إلى قطعة كريستال واحدة باللون الأحمر تعكس البصمة الفنية التي تشتهر بها الدار.

8 أضلاع

هذه القطعة الفنية التي يحتضنها المعرض المؤقت في الجناح الفرنسي صممت أحجارها الكريستالية على شكل ثماني الأضلاع، مما يجعلها تنشر الضوء وتعكس الألوان بشكل بديع، حيث تم تجميعها معاً عبر أسلاك وهيكل معدني مخفي، بطريقة إبداعية.

وتم تزويد المزهرية البالغ سعرها 500 ألف يورو، بإضاءة من نوع «الليد» من الداخل، لتعزيز التأثيرات البصرية للمشهد، وتبدو هذه التحفة الفنية الفريدة وكأنها تمثال حقيقي من الضوء، حيث يعكس هيكلها الموهبة الإبداعية واللمسة الفاخرة للمصمم «فان بينتم»، كما تجمع في أبعادها بين الابتكار والكلاسيكية في صورة تحمل كل من يراها إلى عالم الخيال الذي تستقي منه الدار إبداعاتها.

ويستمر معرض فن الحياة بين الفترة من 8 نوفمبر إلى 6 ديسمبر 2021، من العاشرة صباحا إلى العاشرة مساء، حيث يستعرض العديد من الأعمال والتحف الفنية من ضمنها «شجرة الحياة»، و«الخيال النباتي» من إبداع الفنان سابين بلونشار والتي تروي حكاية ملهمة تتماهى فيها الأزهار العملاقة مع الجذوع المصنوعة من الكريستال والبتلات الذهبية، لترسم لوحة مبتكرة تسلط الضوء على قيمة الإنسان من منظور جديد، وتقدم في إطار فني يتغنى بجمال الطبيعة.

كما يستعرض أيضا مشروع «كرة» من إبداع الفنان جريجوار ديلا فوريست، ويستحضر من خلاله رسالة الوحدة، حيث تشير هذه القطعة الفنية المستلهمة من عالم باكارات إلى كوكب الأرض بفضل الشكل الكروي الرئيسي في العمل، والذي تم تصميمه باستعمال زجاج من ابتكار العلامة.

بالإضافة إلى أن «فن الحياة» يحتضن أيضا قطعا أثرية أحضرت خصيصاً من المتحف الفرنسي، صنعت في القرن الثامن عشر الميلادي.

طباعة Email