00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«سمايل».. نظام تبريد ذكي يحمي اللقاحات من التلف

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ابتكرت شركة «أيدياباتيك» البريطانية الناشئة لتوفير حلول بشأن الميل الأخير الخاص بتوزيع اللقاحات في البلدان النامية، جهاز «سمايل»؛ وهو عبارة عن نظام تبريد ذكي يحمي اللقاحات من التلف نتيجة تعرضها للحرارة أثناء النقل والتقلبات في درجات الحرارة، «سمايل» عبارة عن جهاز نقل منخفض التكلفة يعمل بالبطارية، يوفر تخزيناً منتظماً وبارداً للقاحات، حاصل على براءة اختراع، ويقلل من الخطأ البشري وتلف اللقاحات، وهو ناقل خالٍ من التجمد، وآمن من التعطل، ويسمح بالنقل وإدارة اللقاحات المنقذة للحياة بكفاءة، ويحل مشكلة سلسلة التبريد الحاسمة في الميل الأخير.

تأهل

كما يسهم هذا الابتكار في تقليل الفاقد من خلال حل المشكلات اللوجستية، ليعالج لوجستيات التطعيم في المناطق النائية أو المناطق من دون بنية تحتية، ويخدم بعض أولئك الذين لا يستطيعون السفر إلى نقاط التطعيم. تأهل مشروع الشركة لبرنامج «إكسبو لايف» في «إكسبو 2020 دبي»، لدعم الابتكار المعني بقطاع الرعاية الصحية وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن اللقاحات تنقذ حياة ما بين 2 إلى 3 ملايين شخص كل عام.

ابتكار

تقول كيتي لياو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «أيدياباتيك» طورنا نظام تبريد آخر ميل، الذي يقلل من التلف في المواد الحساسة للحرارة مثل اللقاحات والمنتجات الحيوية، والنظام خال من التجمد وآمن ويحافظ على اللقاحات والمنتجات الحيوية بين 2 و 8 درجات لمدة 3 إلى 6 أيام أثناء الاستخدام بدون كهرباء، وتم تكرار اختبار SMILE واختباره وإثباته ميدانياً، ويتميز بنظام إغلاق ذاتي للباب ونظام قفل الهواء الدائري، ويقلل هذا من الخطأ البشري الذي يؤدي إلى انتقال كبير للحرارة وبالتالي تلف اللقاحات، ويعتبر «سمايل» آلة بيع لقاحات قوية ومحمولة مع حقيبة ظهر مصممة للسفر عبر التضاريس الوعرة.

نقل آمن

ومع الوضع الحالي للجائحة تكون لوجستيات توصيل اللقاح واختباره هائلة، ويمكن أن يساعد «سمايل»، على وجه الخصوص في الوصول إلى المستضعفين وأولئك الذين لا يستطيعون السفر بسهولة إلى مركز التطعيم أو الاختبار، وهذا الحل يوفر حاملاً محمولاً منخفض التكلفة يمكنه توفير تخزين ثابت وبارد للقاح، وهو وسيلة فعالة وآمنة لنقل اللقاحات، وتعد الهندسة الكامنة وراء هذا الحل خالية من التجمد وآمنة من الفشل وتهدف إلى تقليل الفاقد إلى أقل من 5 %، حيث يحافظ «سمايل»على اللقاحات والعينات الحيوية عند درجة حرارة ثابتة لمدة 3 إلى 6 أيام حتى عند استخدامها، ويتم تحقيق ذلك من خلال استخدام كيس ثلج مفصّل ونظام حبس الهواء الحاصل على براءة اختراع.

حقائب

وتعتبر حقيبة الظهر «الكل في واحد»، فهي حقيبة مقاومة للماء والصدمات، وتحتوي على أحزمة مريحة للصدر وهي من حقائب الظهر الجبلية عالية الجودة، وتحتوي على مقصورات حيث يمكن تخزين أساسيات التطعيم مثل السلع الجافة. ومراقبة درجة الحرارة والوظيفة الإضافية المتبقية للإلكترونيات الباردة، حيث يمكن تضمين هذه الوظيفة الإضافية لتوفير المعلومات للمستخدمين وللشركة لتوفير وظائف مخصصة في المستقبل مثل التتبع وتسجيل البيانات. ويهدف «سمايل» إلى إعطاء كل شخص فرصة في الحياة، فاللقاحات غالباً ما تتلف بسبب تقلبات درجات الحرارة في «الميل الأخير» الحاسم من رحلتها.

طباعة Email