00
إكسبو 2020 دبي اليوم

وزير الرياضة المصري: 28 مليار جنيه استثمارات الشباب والرياضة

«الترويج للرياضة في مصر».. فرص استثمارية مليارية في 3 محاور

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استعرضت مصر تجربتها في تطوير القطاع الرياضي على مستويات عدة، تشمل النواحي الفنية والبنية التحتية ومشاريع الاستثمار، وذلك خلال جلسة جاءت تحت عنوان «الترويج للرياضة في مصر»، أقيمت أمس، في الجناح المصري في «إكسبو 2020 دبي»، وتحدث خلالها د. أشرف صبحي وزير الرياضة في مصر والدكتورة ياسمين عراقي رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالوزارة، ومحمد السقا رئيس وحدة الاقتصاد والاستثمار والتسويق في الوزارة، وحضر الجلسة قيادات رياضية محلية يتقدمهم المهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس الاتحاد الآسيوي والاتحادين العربي والإماراتي للمبارزة، وناصر آل رحمة مساعد الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، وأحمد الطيب مدير إدارة الشؤون الفنية والرياضية باللجنة الأولمبية الوطنية.

حضارة

وأعرب وزير الرياضة المصري عن فخره بالمضمون المتميز الذي يستعرضه جناح بلاده في إكسبو دبي وبالعدد الكبير للزوار، الذي يعكس أهمية الحضارة المصرية في تاريخ البشرية، وقال: نفتخر بالمضمون الذي يقدمه الجناح المصري في إكسبو 2020، وبالعدد الكبير للزوار، مشاركتنا تعبر عن العلاقة الأخوية بين الشعبين المصري والإماراتي، وبين القيادات السياسية في البلدين، كما تعكس الواقع التاريخي والحاضر والمستقبل المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية مصر، كما نفتخر باستضافة دبي لإكسبو 2020، هذا الحدث العالمي الكبير، الذي يعد فخراً لكل عربي.

استثمارات

وكشف د. أشرف صبحي عن أن إجمالي الاستثمارات الموجهة في القطاعين الشبابي والرياضي في مصر تبلغ أكثر من 28 مليار جنيه، إضافة إلى تنوع قنوات مساهمة الرياضة في الاقتصاد، والتي تشمل عقود اللاعبين والمدربين، وحقوق استضافة الفعاليات الرياضية، وخدمات الإعلام والصحافة الرياضية وحقوق الرعاية وتجارة المستلزمات والأدوات الرياضية والصناعات المتعلقة بالقطاع الرياضي وحقوق البث التلفزيوني وإيرادات الأندية الخاصة والأهلية وصناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية والرقمية. واستعرض د. أشرف صبحي الفرص الاستثمارية في القطاع الرياضي والاستراتيجية المصرية للرياضة التي تعتمد على 3 محاور، هي تعزيز ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية لجميع المصريين، والارتقاء بالمنافسة والإبداع وتحقيق الريادة الرياضية في كافة الألعاب والرياضات وتحسين حوكمة قطاع الرياضة وتعزيز مساهمة الرياضة في الاقتصاد المصري والتنمية المستدامة.

وأشار الوزير إلى البرامج التطويرية للرياضة المصرية من ناحية النتائج في الألعاب الأولمبية بشكل خاص، مؤكداً أن تطوير برنامج صناعة البطل الأولمبي مستمر، وقال: وضعنا خطة في يناير 2019، تعتمد على أسلوب عمل مختلف، ونحن مستمرون عليها، ولدينا أهداف محددة نسعى لتحقيقها في أولمبياد 2024 و2028، بشكل متدرج، ثم ستساعدنا جملة المشاريع الوطنية، التي نتطلع لتنفيذها على تحقيق المزيد بعد 2028.

رؤية

وتحدثت الدكتورة ياسمين عراقي عن رؤية وزارة الرياضة المصرية التي تعتمد على بناء جيل من الشباب منتم للوطن وتحقيق الريادة الرياضية، مشيرة إلى رسالة الوزارة هي رعاية النشء والشباب وتأهيلهم وتنميتهم روحياً وخلقياً وثقافياً وعلمياً وبدنياً ونفسياً واجتماعياً وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة واكتشاف الموهوبين رياضياً ورعايتهم، كما استعرضت أهداف الوزارة التي تتماشى مع رؤية مصر 2030 وبرنامج عمل الحكومة.

من جهته، تحدث محمد السقا عن مشاريع البنية التحتية والاستثمارية، التي تعتزم وزارة الرياضة تنفيذها في العديد من المناطق والتي ستحول مصر إلى وجهة رياضية وسياحية رائدة وفريدة من نوعها، لتعزز موقعها كإحدى أفضل الوجهات في العالم.

طباعة Email