غذاء آمن لحياة مستدامة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنوي إيطاليا رفع مستوى اهتمامها بالشركات الزراعية، وبالزراعة العضوية، ضمن الجهود لتبني الطاقة الخضراء والابتكار والتكنولوجيا المتقدمة، وهي تمتلك أكبر عدد من شركات الزراعة العضوية في أوروبا. هذا ما أكده المشاركون خلال حلقة نقاشية بالجناح الإيطالي في إكسبو 2020 دبي تحت عنوان «غذاء مستدام وآمن من أجل حياة مستدامة». وروى أصحاب شركات أغذية زراعية إيطالية قصصهم الفردية، محددين خططهم لتعزيز اسم إيطاليا على خريطة الأغذية الزراعية العالمية. وقال لويجي سكورداماغليا، الرئيس التنفيذي لشركة inalca وعضو مجلس إدارة filiera Italia: «بعد خمس سنوات فقط من إعداد خريطة طريق لقطاع الأغذية الزراعية، تمكنا من تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الزراعية إلى 30 مليون طن، مقارنة بـ 77 مليون طن في فرنسا و60 مليون طن في ألمانيا، كما تمكنا من تحقيق انخفاض بنسبة 32% في استخدام المبيدات، و15% في الأسمدة الكيماوية، و30% في المضادات الحيوية النموذج الحالي بسيط.. ينتج المزيد من الجودة والكمية، ولكن بموارد بيئية أقل ويترك الأرض أكثر خصوبة».

ابتكارات

المتحدثون أكدوا أنه من خلال الابتكار واستخدام التكنولوجيا المتقدمة للزراعة الدقيقة يصبح الإنتاج أكثر استدامة، رغم أن صادرات الأغذية الزراعية الإيطالية تجاوزت الـ 50 مليار يورو، وحددت البلاد هدفاً يتمثل بمضاعفة الصادرات في غضون عامين.

وقال باولو زانيتي، المدير العام لشركة «Zanetti SpA»: «اعتمدت شركتنا ممارسات مستدامة في جميع المجالات وتحولت إلى الطاقة الخضراء بنسبة 100%. قللنا من استخدام البلاستيك وأكثر من 88% من موردي الألبان لدينا يزرعون وينتجون الأعلاف الخاصة لإطعام الماشية، كما يتم إعادة استخدام نفايات تربية الحيوانات كسماد».

وقد افتتح الجلسة النقاشية باولو جليسنتي، المفوض العام لجناح إيطاليا في إكسبو 2020 دبي، وأدار اللقاء كارلو فيرو، رئيس وكالة التجارة الإيطالية.

تبادل

وفي الختام أكد جوزيبي فينوشيارو، القنصل العام لإيطاليا في دبي أن هذه الجلسة النقاشية في إكسبو 2020 دبي تأتي لتبادل المعرفة والابتكار، وإظهار أفضل الممارسات لدور عالمي حاسم لأمن واستدامة قطاع الأغذية الزراعية من أجل حياة أفضل للأجيال القادمة. وقال فينوشيارو: «نرى فرص تعاون ضخمة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تعمل حكومة الإمارات على زيادة ورفع الأمن الغذائي، والقدرة على مواجهة صدمات الإمداد من خلال زيادة الإنتاج الغذائي المحلي، وعبر استخدام تقنيات زراعية حديثة ومستدامة».

Email