"ويلوغ".. خارطة تحرك تفاعلية لمستخدمي الكراسي المتحركة

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجحت التكنولوجيا في السماح لمستخدمي الكراسي المتحركة الذين يجدون صعوبة في الحركة أن يحصلوا على المزيد من الفرص للخروج والتواصل مع المجتمع، حيث نجحت اليابانية يوريكو أودا في تأسيس الجمعية العامة المدمجة «ويلوغ» وإطلاق تطبيق يعرض خريطة تفاعلية للتعرف إلى الأماكن التي يمكن الوصول إليها من خلال الاستعانة بمجموعة كبيرة من المصادر الخارجية، وتم إنشاء الخريطة الخالية من العوائق من قبل الجميع، ويمكن استخدام التطبيق على الهواتف الذكية ويسمح لمستخدمي الكراسي المتحركة بمشاركة المعلومات التي يحتاجونها مع مستخدمين آخرين حول العالم.

تأهل مشروع الشركة لبرنامج «إكسبو لايف» في «إكسبو 2020 دبي»، لدعم الابتكار المعني بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

ولادة الفكرة

تقول يوريكو أودا: تم تشخيص حالتي وهي اعتلال العضلات البعيدة وأنا استخدم الكرسي المتحرك منذ 13 سنة، وأصبحت مقعدة على هذا الكرسي وشكل ذلك لي صراعاً كبيراً ظننت أنني لن أخرج بعدها ولن أتمكن من اكتشاف العالم من حولي، وبعد تشخيص حالتي أكثر ما تحسرت عليه هو أنني لن أستطيع أن أذهب إلى البحر مع ابني وأدركت أن البحث عن معلومات تخص إمكانية وصول الكرسي المتحرك هو الهم الأكبر لمستخدمي هذا الكرسي.

وتتابع: في يوم خطرت لي فكرة وهي أن يتشارك الناس خبراتهم في مكان واحد ونحن نقوم بربط هذه الخبرات ونبتكر عالماً جديداً من المعلومات التي أسهمت في تغيير حياة الكثيرين حتى اليوم، ومع ذلك يوجد آخرون كثر بحاجة إلى مساعدة في جميع أنحاء العالم وعلينا جعل العالم خالياً من الحواجز، وخلق عالم لا يستسلم حتى على كرسي متحرك.

وتضيف: في يناير 2014، بدأت في تقديم تجربة الخروج على كرسي متحرك من خلال مقطع فيديو على قناة اليوتيوب، وتلقيت الكثير من التعليقات من العديد من مستخدمي الكراسي المتحركة، بما في ذلك مشاة الكراسي المتحركة، ومع ذلك شعرت أن هناك حداً لنقل المعلومات من قبل شخص واحد فقط، لذلك تساءلت عما إذا كان من الممكن إنشاء تطبيق يسمح لكل شخص بأن يصبح مرسل المعلومات ومشاركة المعلومات الخالية من العوائق مع الجميع، وفي مايو 2017 أصدرنا خريطة خالية من العوائق «WheeLog» للتطبيق الذي أنشأه الجميع، الذي يروج لمجتمع يمكن لمستخدمي الكراسي المتحركة والأشخاص الذين يعانون من تحديات في التنقل .

أعمال

وتعمل الجمعية من أجل عالم لا تستسلم فيه حتى الكراسي المتحركة، من خلال تعزيز الوصول الخالي من العوائق من حيث تنمية المجتمع، والتنشيط الإقليمي، والسياحة، والتعليم، وتهتم بنشر المعلومات الخالية من العوائق لأصحاب الهمم وكبار السن، ومستخدمي عربات الأطفال.

وتتيح الخريطة التفاعلية ومجتمع المستخدمين التابعين لـ«ويلوغ» للأفراد والحكومات والكيانات الأخرى الوصول إلى ومشاركة إمكانية الوصول إلى المرافق العامة والتجارية والطرق التي يمكن للأشخاص اتباعها. وتهدف «ويلوغ» إلى زيادة الوعي والدعوة إلى مجتمع أكثر شمولية.

طباعة Email