00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تحفة فنية مصممة خصيصاً لـ«إكسبو»

«شجرة الحياة».. تواصل القارات بزنبقة إماراتية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في إبداع فني فريد من نوعه، يقدم «معرض فن الحياة الفرنسي» الذي يستضيفه الجناح الفرنسي الواقع في منطقة الفرص بالمعرض الدولي إكسبو 2020 دبي، «شجرة الحياة» التي صنعت خصيصاً لإكسبو 2020 دبي من قبل حرفيي كريستوفل.

ويسلط المعرض الذي أطلقته مجموعة شلهوب تحت شعار «حلم المشاركة»، الضوء على فن الحياة الفرنسي ضمن أسلوب فني مبتكر، حيث يجمع الإبداعات الراقية مع فن السينوجرافيا ليأخذ الزوار في رحلة استثنائية تستكشف مسارات الإبداع والخبرات الفرنسية وتعيد تصوير تقاليدها العريقة في أساليب الحياة بطريقة عصرية.

وتحدث جوليوم كوزة المدير العام لعلامة كريستوفل الفرنسية لـ«البيان» حول محتويات المعرض، موضحاً أنه يتضمن قطعاً أثرية منذ القرن الثامن عشر تعود لدوقة نابليون بونابرت بالإضافة إلى قطع تعود إلى القرن الثامن عشر صنعت خصيصاً لنسخة إكسبو الذي نظم في فيينا عام 1873.

وأوضح أن المعرض يحتوي على تحفة فنية مذهلة وهي «شجرة الحياة» التي تجسد شعار الحدث الأضخم في المنطقة «تواصل العقول وصنع المستقبل»، حيث صنعت خصيصاً لإكسبو 2020 دبي، وترمز للعلاقات الثنائية المتجذرة بين فرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة، كللتها الجهود المستمرة لتعزيز التبادل والتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

ويبلغ ارتفاع «شجرة الحياة» التي صنعت يدوياً بالكامل، حوالي مترين بقطر متر واحد، وتزن 100 كيلو غرام تقريباً، بما في ذلك كيلوغرام فضة إسترلينية، و21 غراماً من الذهب.

برج خليفة

وتتزين الشجرة بـ142 تشكيلاً على هيئة فراشة، صممها خبراء فرنسيون. وأشار كوزة إلى أن الشجرة يتوسطها هيكل صنع من الذهب الخالص لبرج خليفة الذي يظهر في مركز الشجرة، فيبدو كزنبقة الصحراء التي استمد الفنان المبدع تصميمه الأصلي منها، بينما تزخر الأغصان المحفورة والمصقولة يدوياً بالفراشات المطلية بالورنيش أو المزدانة بالنقوش أو المرصعة بالأحجار.

وقال إن «شجرة الحياة» بفروعها وجذورها تمثل رمزاً بارزاً يعبر عن رحلة كريستوفل العالمية بين الماضي والمستقبل، حيث تم صنع قاعدة الشجرة وجذورها على شكل خريطة فرنسا، ويرتفع منها الجذع ويتفرع منها الفروع لتوحي بالتواصل بين القارات والعلاقات الثنائية المتميزة بين دولة الإمارات وفرنسا وتكشف عن تأثير الدار ومكانتها الدولية.

وتم ابتكار هذه التحفة الفنية الخلابة خصيصاً لإكسبو 2020 دبي، ومن المقرر نقلها إلى دبي مول بعد مشاركتها في المعرض المؤقت لتستقر هناك بشكل دائم.

هذا وقد أطلقت مجموعة شلهوب، الاسم الرائد على مستوى المنطقة في مجال الرفاهية والفخامة، صباح أمس المعرض المؤقت بعنوان معرض فن الحياة الفرنسي تحت شعار «حلم المشاركة»، في الجناح الفرنسي في إكسبو 2020 دبي والذي سيستمر طيلة شهر نوفمبر الجاري بالتعاون مع تاناغرا، العالمية الإقليمية المتخصصة في أسلوب الحياة الفاخرة.

إبداعات مذهلة

وكشفت خلال المعرض عن إبداعات مذهلة لثلاث علامات بارزة، هي باكارا وبرناردو وكريستوفل، حيث يركز على الخبرات الفرنسية العريقة في مجال الحرف اليدوية، ويستعرض دور الابتكار الريادي في رسم ملامح عناصر الرفاهية والفخامة في المستقبل.

وتدعو الفعالية زوارها إلى استكشاف عالم من العناصر الجمالية، والتعرف على آفاق جديدة للتراث الفرنسي من خلال مجموعة من التحف اليدوية التي أبدعتها العلامات المشاركة، حيث تستضيف كل مساحة في المعرض مجموعة مختارة من القطع.

طباعة Email