00
إكسبو 2020 دبي اليوم

عشريات إكسبو

العشرة الرابعة .. دعاء وعلم ونداء

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يقل محتوى أيام «العشرة الرابعة» من معرض إكسبو 2020 دبي، روعة عما تضمنته «العشريات» الأولى والثانية والثالثة، من إبهار وإعجاب وفعاليات متنوعة في شتى جوانب حياة البشرية التي تتعايش بسلام وتسامح وود على أرض الإمارات. علم ودعاء ونداء، هذا «الثالوث» الذي أفرزته «العشرة الرابعة» من الحدث العالمي الأشهر الذي يواصل قطاره الانطلاق منذ الأول من أكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022، بخطى واثقة، ومؤشرات نجاح باهرة، وإعجاب دولي.

الصوت الصادق

دعاء، هو ذلك الصوت الصادق الذي تردد صداه في مختلف جنبات معرض «إكسبو 2020 دبي»، لا سيما تحت درة الحدث العالمي الكبير، قبة الوصل، دعاء وترحماً واستذكاراً ليوم رحيل مؤسس دولة الإمارات، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، دعاء ارتفعت له الأكف إلى الباري، وصدحت فيه الحناجر مرددة «زارها زايد»، تلكم القصيدة التي شنفت كلماتها الراقيات مسامع أبناء البشرية جمعاء، وفاء لباني نهضة الإمارات، وصانع إنجازاتها في شتى جوانب الحياة.

اليوم السعيد

علم، هو ذلك الحدث السعيد الذي يتعلق بيوم العلم الإماراتي، والذي احتفلت به البشرية في معرض «إكسبو 2020 دبي»، وتبادلت فيه مشاعر الفرح والفخر والزهو مع أبناء دولة الإمارات في أجواء أقل ما توصف بأنها «عرس عالمي» في يوم إماراتي وطني مشهود.

الصرخة المدوية

نداء، هو تلك الصرخة المدوية التي انطلقت من معرض «إكسبو 2020 دبي»، بلسان عالمي واحد، «أوقفوا هدر الطعام»، ذلك السلوك السلبي الذي يتسبب في معاناة جوع قاسية لأكثر من 811 مليون إنسان في مختلف بقاع الأرض، وإضاعة أكثر من تريليون دولار سنوياً، أرقام مخيفة أعلنها برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة في فعاليته التي أقيمت بضيافة الحدث العالمي.

الاقتصاد والرياضة

ولم تقتصر أيام «العشرة الرابعة» من معرض «إكسبو 2020 دبي»، على العلم والدعاء والنداء فحسب، بل زخرت بفعاليات متنوعة أخرى، منها ما يتعلق بالطاقة والرياضة، والاقتصاد والتجارة، ومستقبل المدن والاقتصاد الدائري، والإنسان وكوكب الأرض، والاستدامة، والعقارات، وغيرها من الأنشطة والفعاليات التي يزخر بها الحدث العالمي، ويمتع ويفيد بها عموم أبناء البشرية.

الشخصيات المرموقة

كما حفلت أيام «العشرة الرابعة» من معرض «إكسبو 2020 دبي»، بسلسلة زيارات ميدانية لنخبة مميزة من القيادات والمسؤولين والشخصيات المرموقة محلياً ودولياً، بهدف الاطلاع وإقامة شبكة علاقات رصينة، ومد الجسور القوية، وتبادل الخبرات والرؤى والتصورات، وعقد الاتفاقيات، وإبرام الشركات، وبما ينعكس إيجاباً على حاضر ومستقبل شعوب العالم.

 

مشاركة الملك

شارك ملك هولندا، فيليم ألكساندر، في مراسم اليوم الوطني لبلاده بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، ورفع علم هولندا في قبة الوصل، حيث قدمت «أوركسترا روتردام»،خلال الحفل مقاطع موسيقية، ومقطوعات غنائية باللغة العربية.

 

الاقتصاد الدائري

أكد خبراء الاستدامة، أهمية الابتكار والتعاون لدعم الاقتصاد الدائري، الذي يحمل فرص نمو للاقتصادات العالمية، مشيرين إلى أن الإمارات تمكنت من تشخيص الفرص السانحة في الاقتصاد الدائري.

 

 

كوكب الأرض

يعمل المتخصصون في شبكة «آغا خان» للتنمية، مع برنامج «الإنسان وكوكب الأرض» المقام في إطار فعاليات معرض «إكسبو 2020 دبي»، لتنفيذ إطار تعاون واسع النطاق بين الشبكة المتخصصة في مجال التنمية، والحدث العالمي الكبير، إدراكاً لأهمية مجابهة التحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجه الإنسانية.

 

مدن المستقبل

استعرضت تجربة «مدن المستقبل»، إحدى تجارب الزائر في معرض «إكسبو 2020 دبي»، التطورات التي تغير نمط حياة الإنسان، من خلال جولة على أجنحة الدول المشاركة في الحدث، لإظهار كيفية إسهام المواد المتطورة والتقنية الذكية والبيانات الضخمة في جعل البشرية أكثر أمناً وصحة وسعادة.

 

رقعة الشطرنج

يستضيف معرض «إكسبو 2020 دبي»، بطولة العالم للشطرنج 24 نوفمبرالجاري، حيث يعتبر الحدث استثنائياً، كونه يجمع أبرز عمالقة «لعبة الأذكياء» في العالم، يتنافسون على رقعة شطرنج، غالبية قطعها، تمثل أشهر معالم الإمارات.

 

52

احتفلت منظمة التعاون الإسلامي في جناحها بمعرض «إكسبو 2020 دبي»، بمرور 52 عاماً على تأسيسها، بإرسال رسالة تؤكد فيها أن الإسلام ليست ديناً فقط، إنما أسلوب حياة أيضاً، وذلك عبر تجربة انتقالية باستخدام الأضواء واللغات والأسئلة والأصوات، بهدف العمل لإدراك المعنى الحقيقي للإسلام.

 

جولة الزائر

يزخر موقع معرض «إكسبو 2020 دبي» بروائع فن العمارة البديعة، ويمكن لمحبي الهندسة المعمارية أن يحظوا بجولة إرشادية عبر الكثير من المباني المتميزة في الموقع من خلال جولة زائر، تحت عنوان «التحاور عبر التصميم»، وهي واحدة من الجولات المُعدة لمحبي الهندسة المعمارية.

 

النقل الحضري

حلت أبوظبي ودبي ضمن قائمة أفضل 40 مدينة في العالم حسب مؤشر جهوزية النقل الحضري الصادر عن منتدى «أوليفر وايمان»، لتوفيرهما حلول النقل المستدام، حيث جرى الإعلان عن مؤشر 2021 في المنتدى التنفيذي العالمي للنقل في الجناح الفرنسي ضمن معرض «إكسبو 2020 دبي».

 

نسر المكسيك

رست سفينة «كواوتيموك» المكسيكية، والمعرفة باسم «النسر المنقض» في ميناء راشد بدبي، في رحلة حملت اسم معرض «إكسبو 2020 دبي»، لتعزيز مشاركة المكسيك في الحدث العالمي، وتقوية أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين، ونشر ثقافة وتراث المكسيك.


سيتي سكيب

عززت قمة «سيتي سكيب»، في مركز دبي للمعارض ضمن معرض «إكسبو 2020 دبي»، وبالشراكة مع دائرة الأراضي والأملاك بدبي، جهودها الهادفة إلى ترسيخ مكانة دبي كوجهة عقارية أولى على مستوى المنطقة والعالم في الجاذبية والابتكار والثقة، ومواكبة أحدث المستجدات العالمية على الصعيد العقاري.


القوة الناعمة

ذكرت مجلة «ميد» الإنجليزية المتخصصة في المجال الاقتصادي، أن الإمارات قدمت، أحد أهم المشروعات التي ترمز إلى قوتها الناعمة المتصاعدة، بتنظيمها الباهر لمعرض «إكسبو 2020 دبي»، مبينة تأثير الحدث على اقتصاد الدولة.

طباعة Email