00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الترويج لممر «البرزخ العابر» و«قطار المايا» في إكسبو

من المؤتمر الإعلامي الخاص بالإعلان عن أسبوع المكسيك | تصوير: زافير ويلسون

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت فرانشيسكا إيسكوبار سفيرة جمهورية المكسيك لدى الإمارات، أن اشتراك المكسيك بإكسبو 2020 دبي فرصة ثمينة لتعزيز العلاقات التجارية والثقافية لبلادها مع الإمارات وخلق المزيد من فرص التجارة والسياحة وكذلك الاستثمار، خصوصاً في مشروعي «ممر البرزخ العابر» و«قطار المايا».

جاء ذلك خلال المؤتمر الإعلامي الخاص بالإعلان عن أسبوع المكسيك في إكسبو 2020 دبي بحضور ثلاثة من حكام ولايات المكسيك التي تشمل 26 ولاية، وعدد من المسؤولين وممثلي وسائل الإعلام في البلدين الذين قدموا للمشاركة باحتفالات المكسيك بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، والذي حضرته أمس، معالي ريم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي وعدد من أعضاء الوفد الدبلوماسي للولايات المتحدة المكسيكية.

وأكدت السفيرة خلال المؤتمر الإعلامي عن سعيها لتعزيز التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والمكسيك والذي بلغ 1.3 مليار دولار بنهاية 2020.

من جانبه قال برناردو دوفال مدير جناح المكسيك الذي يقع في منطقة التنقل، ويحمل شعار «نسج الحياة»، ويركز على الحياة، والفنون، والثقافة، والتقاليد، إن أكثر من 83 ألفاً زاروا جناح المكسيك خلال شهر أكتوبر، مشيراً إلى أن الجناح سيشهد العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية والتجارية المختلفة ليس خلال أسبوع المكسيك فحسب بل على مدى فترة المعرض.

وقالت مارثا بيرالتا نائب وزير العلاقات الخارجية في المكسيك، إن إكسبو 2020 دبي يأتي في مرحلة مهمة لسكان العالم أجمع بعد أكثر من 18 شهراً على بدء جائحة كورونا، وأكدت بيرالتا أنها ستعمل على إزالة العوائق التجارية بين الإمارات والمكسيك وتسهيل حركة الملاحة الجوية والترويج لصناعات الدواء والفضاء والزراعة التي تشهد تطوراً ملحوظاً في المكسيك. ودعت بيرالتا إلى الاطلاع على مشروع قطار المايا في جناح «دي بي وورلد»، والذي كان الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أعلن عنه في سبتمبر 2018 وهو خط سكة حديد مقترح بطول 1،525 كم لربط المدن في المكسيك الواقعة ضمن شبه جزيرة يوكاتان.

وقال عمر فياض حاكم ولاية هيدالغو التي تبعد 9 كم عن العاصمة نيو مكسيكو، إن إكسبو 2020 دبي منصة رائعة للترويج لمشاريع العلوم والتقنية في ولايته، مشيراً إلى أن زيارته للمعرض تهدف إلى البحث عن شركاء أعمال من القطاعين العام والخاص للاستثمار في مشاريع تكنولوجية ستقوم الولاية بإطلاقها قريباً، وأضاف أن الولاية تقوم حالياً بالعديد من المشاريع البحثية الخاصة بالتغيير المناخي داعياً الجميع للاستفادة من تجربة المكسيك في هذا المجال.

نقل البضائع

وتم الإعلان رسمياً عن مشروع «ممر البرزخ العابر» الذي تقدر قيمة استثماراته بـ 5 مليارات دولار، في ديسمبر 2018 ويهدف إلى ربط خليج المكسيك بساحل المحيط الهادئ من خلال أضيق نقطة له، من ميناء كواتزاكوالكوس في ولاية فيراكروز إلى ميناء سالينا كروز في أواكساكا، وذلك بهدف تعزيز حركة نقل البضائع ومشتقات البترول وخلق المزيد من الوظائف للشعب المكسيكي.

طباعة Email