00
إكسبو 2020 دبي اليوم

توقعات اقتصادية واعدة للفروسية وسباقات الخيل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تزامن انطلاق «إكسبو 2020» مع بداية الموسم الإماراتي لسباقات الخيل، ما أعطى نكهة مميزة، خاصة أن طوال فترة إقامة الحدث العالمي سيشهد في الوقت ذاته تنظيم العديد من السباقات العالمية في الدولة ابتداء من سباق «جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان» للخيول العربية الشهر المقبل بالعاصمة أبوظبي، ومروراً بكرنفال كأس دبي العالمي، الذي ينطلق في يناير، وانتهاء بالحدث الدولي المرتقب في سباقات الخيل، ألا وهو كأس دبي العالمي في مارس من العام المقبل، وما يتخلله من فعاليات عالمية يشارك فيها كل الملاك والمدربون والفرسان، بالإضافة إلى الجماهير من مختلف دول العالم.

ومن المتوقع أن يسهم الحدث العالمي في جذب محبي السباقات وكذلك جذب المهتمين بهذا المجال لقطاع الفروسية وسباقات الخيل في الدولة، لما تمتلكه من مقومات وإمكانات عالمية واسعة ستشكل إضافة مميزة لسباقاتنا.

جمع العالم

وأكد المهندس محمد سعيد الشحي عضو مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الإمارات لسباق الخيل أن معرض «إكسبو 2020» هو حدث مهم واستثنائي، إذ نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في جمع العالم في مدينة دبي، عقب تجاوز أزمة جائحة «كورونا» بنجاح يشهد له الجميع، بفضل الرؤية السديدة للقيادة الرشيدة.

وأضاف: إن تزامن انطلاق موسم سباقات الخيل في الدولة مع فعاليات الحدث العالمي، هي فرصة يجب اغتنامها، داعياً الملاك والمدربين والفرسان المشاركين في الموسم لزيارة المعرض العالمي، وفي الوقت ذاته مبدياً رغبته في رؤية ضيوف وزوار «إكسبو 2020 دبي» في مضاميرنا المحلية بلا استثناء لكي يشاهدوا روعة السباقات، التي تقام في الدولة التي باتت تحظى بسمعة عالمية.

وقال الشحي: إن المردود الاقتصادي للحدث العالمي سوف يشمل كل القطاعات في الدولة، مقدماً الشكر للجنة المنظمة للمعرض العالمي على الجهود، التي قاموا بها ليس فقط في الفترة الأخيرة، بل السنوات الماضية منذ الإعلان عن استضافة دبي لهذا الحدث الكبير.

اهتمام

ومن جانبه، أكد اللواء خبير محمد عيسى العظب عضو مجلس الإدارة مدير نادي دبي لسباق الخيل ونادي دبي للفروسية أن «إكسبو 2020 دبي» هو حدث عالمي، مفتخراً بأن دولة الإمارات العربية المتحدة نجحت وبشهادة الجميع في تقديم هذا الحدث بأقوى وأزهى صورة. وأضاف اللواء محمد العظب أن «سباقات الخيل والفروسية لديها عشاق في كل أرجاء العالم، لذا نعلم بأن هناك لها متابعين من ضيوف وزوار «إكسبو 2020»، لذلك نعتبر أن تزامن الحدث العالمي مع بداية موسم سباقاتنا هي إضافة مميزة»، متوقعاً أنه خلال فترة إقامة المعرض العالمي، سيقوم ضيوف وزوار الحدث بالوجود في سباقات الخيل وخاصة أمسية كأس دبي العالمي، مشيراً إلى أنه في الوقت ذاته هناك تعاون وتنسيق مستمر مع اللجنة المنظمة لـ«إكسبو 2020» من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.

وقال اللواء محمد العظب: إن «التأثير الاقتصادي يكمن في الفعاليات التي نقوم بتنظيمها، إذ شهدت الأسابيع الماضية تنظيمنا لـ«ملتقى دبي لشركاء الفروسية»، الذي جذب عدداً كبيراً من المهتمين في هذا المجال، ونحن نرى أن الحدث العالمي هو منصة اقتصادية كبيرة للجميع في كل المجالات، والفروسية هي من القطاعات التي ستنال بكل تأكيد اهتمام المستثمرين الراغبين في دخول هذا المجال.

فرصة

وبدورها، قالت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، إن الحدث العالمي فرصة لتعريف ضيوف «إكسبو 2020 دبي» بالسباقات التي تقام في الدولة، وهي فرصة فريدة من نوعها لتعريف الجميع بالمستوى العالمي التي تحظى به السباقات في الدولة.

وأعلنت لارا صوايا أن الضيوف المشاركين في المؤتمر العالمي للخيول العربية الذي سيقام أواخر الشهر الحالي، وسباق «جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان» الشهر المقبل، سيزورون المعرض العالمي، بالتنسيق مع اللجنة المنظمة للحدث الكبير. وعبرت عن فخرها واعتزازها برؤية العالم كله في «إكسبو 2020 دبي» عقب التعافي العالمي من جائحة كورونا.

طباعة Email