00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مهرجان «كايت».. إطلالة على ثقافة «كي بوب» الغنائية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدو أن حدود المساحة التي باتت تحتلها ثقافة «كي بوب» (K-Pop) الكورية، آخذة بالتوسع على أرض الإمارات، حيث يمد البلدان فيما بينهما حبل المودة والثقافة، منذ ما يقارب 40 عاماً، وها هم عشاق الثقافة الكورية قد باتوا قاب قوسين أو أدنى من مهرجان «كايت» الذي تطل فيه مجموعة من الفرق الغنائية الكورية، لتقدم لمعجبيها بعضاً من ملامح الثقافة التي استطاعت أن تفرض هيمنتها على الساحة الدولية، لتحلق بالدراما والموسيقى والسينما الكورية في عنان السماء.

أيام أو أقل هي المسافة التي تفصلنا عن فعاليات مهرجان «كايت» التي ستقام على خشبة مسرح اليوبيل، حيث يتوقع أن تشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً، لا سيما من أولئك الذين ذابوا في هوى ثقافة «كي بوب»، والذين سيكونون على موعد مع فعاليات واقعية وأخرى افتراضية، سيلعب بطولتها مجموعة من الفرق الغنائية الكورية، يقف على رأسها فرقة «هايلايت»، وزميلتها فرقة «لومينوس» والتي تضم في عضويتها مجموعة من الشباب الذكور، الذين حملوا لواء «بي اتس اس»، كما سيشهد المهرجان مشاركة فرقة «لابوم» التي تتشكل من فتيات في عمر الورد، بالإضافة إلى إطلالة خاصة من المغنية الكورية «بانتش».

رسالة

رسائل كثيرة، حملتها الفرق المشاركة في مهرجان «كايت» (Kite)، والتي أصبحت بمثابة سفيرة لجناح كوريا المشارك في معرض «إكسبو 2020 دبي»، لتحمل هذه الفرق على كتفيها مهمة «إيصال الصوت الكوري» إلى المنطقة العربية، التي بدأت تشهد أخيراً تنامياً لظاهرة الاهتمام بالمنتج الثقافي الكوري، مع اتساع دائرة الألوان والماكياج والدراما الكورية، والتي تعبر في مجملها عن ثقافة «كي بوب» التي تعد إحدى أشكال القوة الناعمة الكورية.

ومع انطلاق العد التنازلي لمهرجان «كايت»، ضجت جنبات أروقة «تويتر» برسائل الفرق الكورية المشاركة في المهرجان، بعضها جاء مصوراً وأخرى مكتوبة على شكل تغريدات، وكلها تدعو عشاق ثقافة «كي بوب» إلى التواجد في ساحة مسرح اليوبيل، والاحتفال فيها على الطريقة الكورية. أولى هذه الرسائل كانت من طرف فرقة «هايلايت» التي رأت النور لأول مرة 2009، وشهدت عضويتها تقلباً ملحوظاً، حيث باتت الفرقة مستعدة للمشاركة في المهرجان، وهو ما عبرت عنه في مقطع مصور، نشرته على «تويتر»، قالت فيه: «ندعوكم للمشاركة في فعاليات «كايت» الذي يعقد كجزء من مهرجان كوريا 2021 في معرض إكسبو 2020 دبي، حيث سنلتقي معكم مباشرة من على خشبة مسرح اليوبيل».

أعضاء الفرقة عبروا في المقطع عن حماستهم لزيارة دبي، التي يحطون رحالهم فيها للمرة الأولى. وقالوا: «بمناسبة زيارة هايلايت لدبي، وللمرة الأولى، سنقدم لكم عروضاً غنائية مختلفة»، وعبروا عن سعادتهم بالمشاركة في الحفل الموسيقي الذي وصفوه بـ «الهادف». وقالوا: لدينا حماسة عالية للقاء معجبين من الخارج.. نلتقي بكم في دبي.

مشاركة

بضحكة عريضة، أطلت المغنية الكورية بانتش، المعروفة بأغنياتها المخصصة للدراما الكورية، على زوار حسابها في «تويتر»، لتؤكد من خلال رسالتها المصورة مشاركتها في مهرجان «كايت»، حيث قالت: «أخيراً سألتقي معكم مرة أخرى بعد غياب طويل، من خلال مهرجان كايت الذي تقام فعالياته على مسرح اليوبيل داخل معرض اكسبو 2020 دبي.

ارتفاع حماس بانتش لهذه المشاركة، لم يسقط من ذاكرتها احتفال الإمارات بيوبيلها الذهبي، حيث قالت بانتش: بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات، أتمنى تعزيز علاقة الصداقة بين البلدين في المستقبل، من خلال شتى سبل التبادل الثقافي، وإنه لشرف لي أن أكون جزءاً من فعاليات «كايت». لتختتم حديثها بالقول: ألقاكم في دبي.

فعاليات كايت الكوري، لن تكون قاصرة على ما ستقدمه بانتش وزملاؤها في فرقة هايلايت على أرض الواقع، وإنما ستتجاوز حدود أرض معرض إكسبو 2020 دبي لتصل إلى كوريا، حيث ستشارك فرقة لابوم في هذا المهرجان افتراضياً، وهو ما أكدته عضوات الفرقة عبر مقطع مصور طاف أروقة تويتر، عبرن فيه عن شعورهن بالمحبة والشغف. وأكدن مشاركة لابوم في فعاليات كايت عبر الانترنت.

عروض

وفي ذات المقطع قالت فتيات الفرقة: تحتفل دولة الإمارات التي تقام فيها العروض، بالذكرى الخمسين لتأسيسها، لذا نهنئها من قلوبنا بهذه المناسبة العظيمة، ونتمنى أن تصبح كوريا والإمارات حليفتين في المستقبل، من خلال الصداقة القوية التي تجمعهما لمدة 50 عاماً قادمة، وكذلك في المستقبل البعيد، ليشرن إلى أن عرض الفرقة سيتم بثه عبر قناة المركز الثقافي الكوري في الإمارات على يوتيوب، في تمام الساعة الثامنة مساءً.

الأمر ذاته انسحب على أعضاء فرقة لومينوس الذين أطلوا هم أيضاً على جمهورهم برسالة مصورة، حلقت في فضاء تويتر، خلالها أعربوا عن سعادتهم بلقائهم افتراضياً مع معجبيهم في الإمارات. وقالوا: ستبث عروضنا الغنائية ومشاركتنا في مهرجان «كايت» عبر الانترنت، لذا نتمنى أن تنال إعجابكم، ودعوا جمهورهم إلى زيارة الجناح الكوري الواقع بالقرب من مسرح اليوبيل، الذي سيحتضن فعاليات المهرجان. وقالوا: الجناح الكوري في معرض «إكسبو 2020 دبي» يحتل المرتبة الخامسة من حيث مساحته، ونرجو منكم زيارته والتجول فيه أثناء متابعتكم لعروضنا الغنائية.

طباعة Email