00
إكسبو 2020 دبي اليوم

هاتف ذكي يعزز العناية بالعيون

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعاني أكثر من 2.2 مليار شخص في العالم من ضعف البصر أو العمى، منهم مليار شخص على الأقل يعانون من ضعف في الرؤية كان من الممكن الوقاية منه أو لم تتم معالجته بعد، وفقاً للتقرير العالمي الأول عن الرؤية الصادر عن منظمة الصحة العالمية، ونظراً لارتفاع تكلفة وسائل فحص الشبكية ومحدودية توافرها، ابتكرت شركة «أودوكس آي كير» المحدودة في نيوزيلندا، نظاماً لتصوير شبكية العين مناسباً للاستخدام على الهاتف المحمول وللطباعة الثلاثية الأبعاد.

تأهل مشروع الشركة لبرنامج «إكسبو لايف» في «إكسبو 2020 دبي»، لدعم الابتكار المعني بقطاع الرعاية الصحية، يقول: شغ تشيونغ هونغ مؤسس شركة «أودوكس آي كير» المحدودة في نيوزيلندا، كان هدفنا ابتكار يسهم في سد الفجوة بين منظار العين والكاميرا باهظة الثمن وقمنا بابتكار قاعدة هاتف ذكي اخترقت هذه الفجوة وخفضنا التكلفة إلى ألف دولار أو أقل أي ما يعادل 5% مقارنة بتكلفة المعدات التقليدية ما يجعلها متاحة بسهولة لمقدمي الخدمات الرئيسيين.

منصة

ويضيف: نود تعزيز قدرتنا على العمل على منصة أفضل، حيث تتاح أمامنا إمكانية دمج البرامج لتحسين أداء الأجهزة في الوقت نفسه، كما نرغب في تعزيز مهام التأثير الاجتماعي لنتمكن من تقديم مجاني للمرضى الذين لم يتمكنوا من الحصول على رعاية للعيون قط وأيضاً تقديم علاجات مثل جراحات إعتام عدسة العين التي سيتم توفيرها مجاناً بالكامل.

وبحسب التقرير العالمي الأول عن الرؤية الصادر عن منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من ضعف البصر لأنهم لا يحصلون على الرعاية التي يحتاجونها لظروف مثل قصر وبعد النظر وإعتام عدسة العين، ويلزم توفير مبلغ قدره 14.3 مليار دولار للعلاج المتراكم من حالات الإصابة بضعف البصر أو العمى التي يعاني منها مليار شخص بسبب قصر النظر وبعده وإعتام عدسة العين.

تكاليف

وتعتبر شركة «أودوكس آي كير» مؤسسة اجتماعية أسسها الدكتور هونغ شينغ شيونغ والدكتور بنجامين أوكيفي، وبدأت بفكرة لإنشاء نظام تصوير شبكي يمكن الوصول إليه وبأسعار معقولة، وتم تصميم هذا الجهاز ليكون متوافقاً مع الهاتف، ويمكن تصنيعه من خلال طابعة ثلاثية الأبعاد، بحيث يمكن إنتاجه محلياً باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد منخفضة التكلفة. يتمثل الطموح الأكبر للشركة في إنشاء منصة، حيث يمكن للباحثين والأطباء العمل عن قرب لتطوير الذكاء الاصطناعي للأغراض السريرية والتشخيصية.

حواجز

وتهتم الشركة بالقضاء على العمى الذي يمكن الوقاية منه من خلال جعل رعاية العيون أكثر سهولة وبأسعار معقولة، وبدأ المشروع كمبادرة مفتوحة المصدر متوافقة مع الطباعة ثلاثية الأبعاد، وبدعم من Ultimaker، تم إطلاق أول محول تصوير شبكي مفتوح المصدر وثلاثي الأبعاد قابل للطباعة في العالم، وهذا ما أسهم في كسر الحواجز السابقة المتمثلة في تصوير شبكية العين بسبب عدم المساواة في العناية بالعيون.

طموح

تأسست الشركة في 2014 من قبل الدكتور هونغ شنغ تشيونغ والدكتور بنجامين أوكيف، وكان لديهما حلم طموح لجعل العناية بالعيون أكثر سهولة ويسر على مستوى العالم، وفي غضون ثلاثة أشهر، أنتجا «oDocs Fundus» وهو نموذج أولي قابل للطباعة ثلاثي الأبعاد يعمل بكامل طاقته لتصوير شبكية العين. لقد كان مشروعًا مفتوح المصدر، وأصبح أول منظار عيون ذكي مفتوح المصدر في العالم.

وبقيادة فريق من ذوي الخبرة من الأطباء ورجال الأعمال الذين لديهم معرفة وثيقة بكيفية تحسين نموذج تقديم العناية بالعيون الحالي، فقد أنتجوا بالفعل العديد من المنتجات الناجحة ومنصات البرامج التي تعطل عدم المساواة في رعاية العيون على مستوى العالم، ويتم تطوير هذا النظام البيئي الجديد باستمرار من خلال الأفكار والقيم الإيجابية التي يجلبها فريق الشركة التي تهتم بإنهاء العمى الذي يمكن الوقاية منه على نطاق عالمي.

طباعة Email