00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أبوظبي ودبي الأفضل في الشرق الأوسط بالتنقل الحضري

ت + ت - الحجم الطبيعي

جاءت أبوظبي ودبي ضمن قائمة أفضل 40 مدينة في العالم بحسب مؤشر جهوزية التنقل الحضري الصادر عن منتدى «أوليفر وايمان»، وذلك من خلال توفيرهما حلول نقل المستدام مع مواصلة ريادتهما لمشهد التنقل الحضري في منطقة الشرق الأوسط. وجرى الإعلان عن مؤشر عام 2021 في سلسلة المنتدى التنفيذي العالمي للنقل في الجناح الوطني الفرنسي في إكسبو 2020 دبي، بهدف تسليط الضوء على الآثار المستمرة لتداعيات جائحة كوفيد-19 في النقل الحضري.

وأشار التقرير إلى أن العام الجاري شهد تغييرات إيجابية لبعض المدن أثمرت تحقيق نمو في مجال النقل المستدام. إضافة إلى دور انتعاش القطاع المحلي والتحول نحو العمل عن بُعد نتيجة الأزمة الصحية في الحد من الازدحام وتشجيع السكان على اعتماد خيارات النقل التي تعزّز النشاط البدني.

وتضمنت نقاط القوة الرئيسة للإمارات القوانين المرورية الصارمة في أبوظبي، بمساعدة شبكة كاميرات واسعة، ووضعت الإمارة استراتيجية لإدارة السرعة على الطرقات للحد من الحوادث المرورية في الإمارة. وتسعى العاصمة إلى تطوير شبكة نقل عام مريحة ومعقولة التكلفة للسكان وتوفير تطبيق شامل متعدد الوسائط.

وتمتاز دبي بهيكلة مؤسسية داعمة للنماذج الجديدة في مجال النقل، تشمل الاستثمار الحكومي الكبير في جميع مجالات النقل المشترك، ومحطات الشحن للسيارات الكهربائية، وتقنيات المركبات ذاتية القيادة المتصلة في السنوات الأخيرة. كما تسعى الإمارة إلى تطوير شبكة نقل عام تتمتع بمواصفات شبيهة بالمدن العالمية الرائدة، بما فيها سرعة الخدمة وتواترها وتكلفتها المعقولة، فضلاً عن توفير تطبيق شامل متعدد الوسائط. وتمكّن سكان دبي من التأقلم بسرعة مع الاقتصاد التشاركي، إذ شهدت الإمارة نسبة إقبال مرتفعة بلغت 29.6%. وتأتي ستوكهولم في مقدمة المدن العالمية التي يتزايد فيها اعتماد السكان على المشي والدراجات الهوائية في التنقل.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال جون روميو، الشريك الإداري في منتدى أوليفر وايمان: «استثمرت المدن التي تصدرت قائمة مؤشر الجهوزية للنقل الحضري لعام 2021 بشكل كبير في التقنيات الجديدة والمستدامة التي تحتاج إلى التطوير والتكثيف في مواجهة التحديات المتطورة للأزمة الصحية والتغير المناخي. وتعد ستوكهولم مثالاً واضحاً لما يمكننا تحقيقه، ونشيد بالجهود المبذولة في أنحاء العالم لدعم مرونة المدن».

 

طباعة Email