00
إكسبو 2020 دبي اليوم

طورته شركة لاتفية وتأهل لبرنامج «إكسبو لايف»

«تشيكس أب».. لعبة لمعالجة صعوبات النطق عند الأطفال

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بسبب قلة توفر العلاج وضعف فاعليته للأطفال الذين يعانون من صعوبة النطق وإعاقات الوجه في لاتفيا، طورت شركة «هيلث لاب» حلاً مبتكراً وهو عبارة عن لعبة تفاعلية «تشيكس أب» تعتمد على حركات الوجه تجعل العلاج أكثر متعة وفعالية، حيث قامت الدكتورة إيلز زهاراين خبيرة معالجة النطق اللاتفية، بتطوير هذه اللعبة بهدف تقديم تجربة ممتعة وتحفيزيّة للأطفال الذين يعانون من مشاكل النطق والاضطرابات الحركيّة في الوجه، وتشمل اللعبة الجديدة نظام إدراك وتمييز ثلاثي الأبعاد، وخاصية تتبع فوري للحركة بهدف المساعدة في تحفيز المرضى على تعلّم استخدام اللسان والشفتين بشكل صحيح أثناء الكلام، فضلاً عن الاستعانة بمفاهيم وعناصر اللعب لتقديم تجربة تحفيزية وممتعة للمرضى، وتأهل مشروع الشركة لبرنامج «إكسبو لايف» في «إكسبو 2020 دبي» لدعم الابتكار المعني بقطاع الرعاية الصحية.

وتسهم اللعبة في تعلم النطق في المنزل والمساعدة في علاج الأطفال الذين يعانون من صعوبة النطق، وهي أداة علاج النطق التي يمكن أن تساعد على تعلم الصوت بشكل أسرع، وتعلم الطفل حرية الكلام، أو تعزيز تطوير وتكرار الكلام النشط.

تطبيق

ويوفر تطبيق CheeksUp Windows فرصة للتدريب عالي الجودة على علاج النطق في المنزل وكذلك في الفصول الدراسية، ويتناسب هذا التطبيق مع الأطفال الذين لا يتكلمون فإذا كان عمر الطفل سنتين ونصف على الأقل ولا يتكلم أو يتكلم قليلاً، فمع التطبيق من الممكن تعلم مهارات التكرار وتنشيط جهاز النطق وتحفيز إدراك اللغة وتعزيز النطق.

وعندما يحتاج الطفل إلى تعلم النطق الصحيح للأصوات، فإنه يحتاج إلى تدريب على الكلام في خطوات صغيرة. مع تدريب النطق من خلال التطبيق يمكنه أداء الجودة كل يوم في المنزل، ولن يضطر إلى تذكر المهام، وإذا كان اللسان غالباً بين الأسنان، أو كان ضيقاً جداً أو ساكناً، فمن الضروري إجراء تمارين مفصلية متكررة، مع لعبة CheeksUp، وسيكون لدى الطفل اهتمام طبيعي بأداء التمارين، وهذا سيساعد على تحقيق المزيد من التكرار.

آلية الاستخدام

البدء في استخدام التطبيق يجب أولاً تسجيل الدخول فإذا كان لدى ولي الأمر جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows، فيمكنه العمل مع طفله الصغير وهو على استعداد للعمل من المنزل، ثم ملء نموذج الطلب، ويستعد لعمل مقطع فيديو قصير لمساعدته في تحديد خطط اللياقة والعلاج بسرعة أكبر. أما إذا كان لديه معالج النطق الخاص به فعليه إعداد تقييم لإرفاقه بالتطبيق، وبعدها يتلقى خطط المعالج فإذا كانت الحالة مناسبة، فيتم إرسال لعبة له عبر بريد إلكتروني، وتقوم الشركة بإعداد خطط واجبات منزلية مناسبة في غضون 7 أيام، بعد استلام الدفعة ترسل الشركة بيانات الوصول الخاصة به ويتم وصف 2 - 4 خطط العلاج في وقت واحد.

تدريب في المنزل

وبمجرد حصول ولي الأمر على بيانات الوصول، سيجد خطط العلاج المخصصة لطفله في اللعبة، ويتم تصميم كل خطة لتحقيق هدف معين، كما يتم ترتيب المهام بالترتيب بحيث يكون الطفل مع المهمة السابقة يعد نفسه للمجيء. خلال هذه العملية، سيتعلم التأكيد على الكلمة الصعبة أو المقطع أو الصوت أمام الطفل أو توسيعها لتحقيق النجاح، من خلال التدريب 4 - 5 مرات في الأسبوع، سيتم تحقيق الأهداف الأولى في أسبوعين.

تحديث الخطط

وعند التدريب من 4 إلى 5 مرات في الأسبوع، سيتم تحقيق الأهداف الأولى بعد أسبوعين، ثم عن طريق إرسال مقطع فيديو أو الحضور إلى الدرس، تعرض النتيجة على معالج النطق الخاص به حتى يتمكن من تقييم الموقف وتعيين خطط العلاج إلى المرحلة التالية. تتطلع الشركة إلى تبني CheeksUp باللغات الإسبانية والبولندية والألمانية والروسية والسويدية وغيرها من اللغات حتى نتمكن من مساعدة المزيد من الأطفال على التحدث بشكل أفضل.

طباعة Email