00
إكسبو 2020 دبي اليوم

2.350.868 زيارة لـ«إكسبو دبي» في شهره الأول

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل «إكسبو 2020 دبي» 2.350.868 زيارة خلال الشهر الأول من الحدث العالمي خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 31 أكتوبر الماضي، محققاً رقماً قياسياً في أعداد الزوار من كل أنحاء العالم، في الأسبوع الرابع مقارنة بالأسابيع الثلاثة الأولى.

وساهمت الفعاليات الاقتصادية والثقافية والرياضية المتنوعة والأنشطة الترفيهية العائلية وأسابيع الموضوعات المختلفة التي استضافها المعرض العالمي على مدار شهره الأول في تحقيق هذه الزيادة الكبيرة لعدد الزيارات والنجاح الباهر لإكسبو في استقطاب أكثر من مليوني زيارة منذ افتتاحه في الأول من الشهر الماضي، حيث ارتفع العدد من 411.768 زيارة للعشرة أيام الأولى إلى 771.447 زيارة للفترة الممتدة بين 1و17 أكتوبر ثم 1.471.314 زيارة من 1إلى 24 من الشهر نفسه، قبل أن يقفز الرقم إلى أكثر من 2.3 مليون زيارة بنهاية الأسبوع الرابع، الذي سجل رقماً قياسياً يقدر بـ879.554 زيارة

برنامج خاص

وشكلت الفئة العمرية تحت 18 عاماً 28% من مجموع الزوار بفضل البرنامج الخاصّ الذي أطلقه إكسبو2020 لفائدة طلبة المدارس خلال شهر أكتوبر ومن المتوقع ارتفاع هذه النسبة مع توسع برنامج إكسبو للمدارس في الأشهر المقبلة وتحسن حالة الطقس. وبلغت نسبة الزيارات من خارج الدولة 17% إجمالي عدد الزيارات خلال شهر أكتوبر، وهي نسبة لافتة للنظر، لا سيما أن الحدث الدولي يقام في الوقت الذي لا تزال فيه عدة دول تحت قيود السفر التي فرضتها جائحة كورونا.

وينتمي زوار إكسبو إلى 185 جنسية، فيما كانت أكثر خمسة بلدان جاء منها زوار من خارج الدولة هي الهند وألمانيا وفرنسا والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

وشهد عدد الزوار الافتراضيين عبر المنصات الرقمية لإكسبو ارتفاعاً لافتاً، حيث سجل شهر أكتوبر 12.8 مليون زائر وارتفع العدد من 5 ملايين زائر في الأيام العشرة الأولى إلى 9.3 ملايين زائر للفترة الممتدة بين 1 و17 أكتوبر و10.8 ملايين للفترة 1-24 أكتوبر.

إحاطة إعلامية

جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية التي أقيمت، أمس، في قاعة المؤتمرات الصحافية في مقر «إكسبو 2020 دبي» وتحدث خلالها محمد الأنصاري، المتحدث الرسمي ونائب رئيس الاتصال في «إكسبو2020 دبي» وشونا ماكغي نائب رئيس الاتصال في «إكسبو2020دبي».

وكشفت الأرقام المعلنة عن أن غالبية الزوار يقومون بأكثر من زيارة واحدة، حيث يحمل 53% التذاكر الموسمية، بينما يحمل أكثر من ربع الزوار أي 27 % تذاكر الدخول المتعدد، ودخل 20 % من الزوار بتذاكر اليوم الواحد.

وتماشياً مع أهداف الاستدامة لإكسبو 2020، تنقل عدد هائل من الزوار إلى الموقع وحوله باستخدام وسائل الانتقال التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، حيث بلغ عدد الرحلات من موقع إكسبو وإليه 1.1 مليون رحلة باستخدام مترو دبي من إجمالي 3.6 ملايين رحلة تقريبًا.

وأثبت العديد من أجنحة الدول، والتي بلغ عددها 192 – ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي يُخصَص لكل دولة مشاركة جناحاً مستقلاً – تمتعها بشعبية خاصة، حيث استقطب جناح المملكة العربية السعودية، وهو أحد أكبر الأجنحة في موقع إكسبو 2020 دبي، نصف مليون زائر حتى الآن.

احتفالات

وفي شهره الأول، شهد إكسبو 2020 دبي الاحتفال بعدد من الأيام الوطنية والفخرية، التي ضمت فعاليات بارزة منها الاستعراض الجوي الرائع الذي أداه فريق الوحدة الاستعراضية للقوات الجوية الفرنسية «باتروي دو فرانس»، وإزاحة سويسرا الستار عن عمل فني ضخم ملهم للفنان سايب؛ وتقديم الفرقة الدولية «أوركسترا الشباب الإماراتي» السيمفونية رسالة سلام وتفاهم في اليوم الفخري للأمم المتحدة. واستخدم حاملو التذاكر بشغف جوازات سفر إكسبو التي اشتروها، حيث بيعت 695.437 نسخة في الشهر الأول، ليتنافس الزوار على الحصول على أكثر عدد من أختام الدول في يوم واحد.

وشهدت أنحاء موقع إكسبو في الشهر الأول فقط بعد الانطلاق تنظيم 5610 فعاليات رسمية مبهرة. وتقاطرت الحشود لتشهد إبداع مجموعة رائعة من الفنانين الموسيقيين الإقليميين والعالميين، بمن فيهم عمرو دياب وكاظم الساهر وسامي يوسف. وسجل عدد من أبرز نجوم الرياضة ظهورهم أيضا من أول فريق كرة السلة الاستعراضي الأشهر «هارلم غلوبتروترز» إلى فريق الكريكيت البارز «راجستان رويالز». وأرسلت بعض الدول موسيقيين ومؤدّين، فيما ضمت مناقشات جماعية الجميع من قادة الأعمال إلى رواد الفضاء.

توقعات بزيادة الزوار

مع دخول دولة الإمارات أشهر الشتاء المعتدلة الطقس، من المتوقع أن تزداد أعداد الزوار بشكل مطرد، حيث يستقطبهم أيضا برنامج فعاليات إكسبو المتواصلة. يشهد شهر نوفمبر وحده ختام أسبوع من الفعاليات بمناسبة ديوالي وانطلاق نانسي عجرم وراغب علامة بالطرب في الحفلة الثانية من سلسلة حفلات «أمسيات خالدة» الموسيقية، وبداية جدول حافل من الفعاليات الاحتفالية باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتستمر فعاليات إكسبو 2020 دبي حتى 31 مارس 2022، ويدعو هذا الحدث الدولي الزوار من جميع أنحاء كوكب الأرض إلى أن نصنع معاً عالماً جديداً في احتفال بإبداع البشر وابتكاراتهم وتقدمهم وثقافاتهم ممتد على مدار ستة شهور.

طباعة Email