الإنسان وكوكب الأرض محور شراكة إكسبو و«آغا خان» للتنمية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعمل المتخصصون في مجال التنمية، في شبكة «آغا خان» للتنمية، الذين ينتمون لمجموعة مختلفة من دول العالم، مع «برنامج الإنسان وكوكب الأرض» المقام في إطار فعاليات إكسبو 2020 دبي، ضمن تعاون واسع النطاق بين شبكة «آغا خان» للتنمية والحدث الدولي.

ويستند هذا التعاون إلى إدراك الجانبين أن أفضل طريقة لمجابهة التحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجه الإنسانية هي عبر المبادرات المشتركة في الميادين الثقافية، والاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية.

وقالت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، والمدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي: «مشاركة الأفكار والمعارف عامل حاسم لتحقيق تطلعاتنا، ويجب على الدول والمؤسسات أن تعمل معاً، للتوصل إلى حلول قائمة على التعاون للتعامل مع التحديات العالمية التي تؤثر علينا جميعاً. ترحب دولة الإمارات العربية المتحدة بالمشاركة الفاعلة لمؤسسات مثل شبكة «آغا خان» للتنمية، والتي تشاركنا سعينا لبناء عالم أكثر استدامة وأمناً وصحة للجميع».

وتعمل شبكة «آغا خان» للتنمية مع الوزارات في الإمارات ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية، من أجل تنسيق عملية تقديم عدد من الفعاليات ضمن برنامج الإنسان وكوكب الأرض في إكسبو 2020 دبي، منها ما يتصل بتطوير الجبال بطريقة مستدامة ومتوافقة مع المناخ، والترويج لأساليب العيش والاقتصادات القادرة على مواجهة التغير المناخي، و«مجلس عالمي» حول التطوير الهندسي للمدينة المتوازنة، وأفضل الممارسات في التنمية الحضرية والريفية، وتوظيف الموسيقى للسلام والتنمية، وتحفيز الابتكارات التي يقودها المدرّسون في قطاع التعليم لنشرها على نطاق واسع، والابتكار في مجال تمويل الأعمال الخيرية، وكيفية الاستثمار في التعليم في الأوقات المحفوفة بعدم اليقين.

اهتمام مشترك

من جهته، قال مايكل كوتشير، المدير العام لمؤسسة «آغا خان»: «عملت دولة الإمارات وشبكة «آغا خان» للتنمية عن كثب منذ سنوات عدة في مجالات ذات اهتمام مشترك، بما في ذلك العمارة، والثقافة، والتعليم، والرعاية الصحية. ويأتي تعاون الشبكة مع إكسبو 2020 دبي، كتجسيد لهذه الشراكة الوثيقة، المستندة إلى التزام مشترك بمعالجة القضايا الأساسية المتعلقة بالتنمية البشرية، وبتحسين جودة حياة الناس الأكثر ضعفاً في العالم».

وقالت ناديا فيرجي، مديرة مكتب المدير العام، مسؤولة «برنامج الإنسان وكوكب الأرض» في إكسبو 2020 دبي: «يشكل إكسبو 2020 فرصة للتعاون بين مختلف الأطراف من أنحاء العالم للمساعدة في تعزيز العمل الجماعي بهدف التعامل مع أكثر القضايا إلحاحاً في العالم، فالأفكار والحلول يمكن أن تأتي من أي مكان، وشبكة الآغا خان للتنمية تمتلك خبرة في جملة من المواضيع تتراوح بين التنمية الحضرية والريفية، والمعرفة، والتعلّم، فضلاً عن قضايا المناخ والتنوع الحيوي، وهي بذلك قادرة على تعزيز برنامجنا الشامل وتدعيمه، والمساهمة في تحقيق نتائج أفضل».

طباعة Email