قصة خبرية

«ماتريوشكا» ضيفة «إكسبو دبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

حضرت دمية «ماتريوشكا» الروسية كونها ضيفة في «إكسبو 2020 دبي»، في قاعة مخصصة بجناح روسيا، وتعني «ماتريوشكا» الأم أو أم العائلة.

وتصنع «الماتريوشكا» من الخشب وتتكون من دمى عدة توضع الواحدة داخل الأخرى، وتبدأ من 3 دمى الواحدة داخل الأخرى، ووصلت حتى الآن إلى 72 قطعة في أكبر دمية.

وتتميز الدمية بالألوان المبهجة، وتصنع من الخشب المرسوم عليه يدوياً، وهي منتج مصنوع في روسيا 100%، وتصنع هذه الدمى بشكل يدوي من خلال أسر تتقن الحرف التقليدية، وتنافس المصانع في صناعتها وإنتاجها. وتعتبر عملاً فنياً تفصيلياً للغاية من أكبر دمية الأم، إلى أصغر دمية داخلية.

وتعتبر «الماتريوشكا» الهدية الأكثر طلباً من قبل السياح الأجانب في روسيا، والتي تتفاوت أسعارها حسب نوع الخشب وعدد القطع ونوع الطلاء المستخدم، وغير ذلك من المواصفات الفنية، التي تتكون منها قيمة «الماتريوشكا».

ويرسم على الدمية الخشبية عادة امرأة بالملابس القومية الروسية، تحمل بيدها الورود أو سلة أو خبزاً، ويمكن أن تكون الدمى الداخلية مرسومة بصور رجال أو أطفال، وأصغر الدمى تعتبر طفلاً، وتُصنع حالياً دمى مرسوم عليها مشاهير رجال السياسة والفن والرياضة وغيرهم.

ويتطلب صناعة تلك الدمي اختيار نوع الخشب الصالح للصناعة، وفي الغالب يتم استخدام الخشب الناعم، ويتم مباشرة صناعة أصغر الدمى أولاً، وبعد ذلك تصنع الدمية الأكبر منها إلى أن ينتهي من صنع العائلة.

طباعة Email