00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الشارقة تطلق 10 مبادئ للتخطيط العمراني الصديق للطفل

» خولة الملا والحضور خلال حفل عقد في جناح الفرص في إكسبو | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت إمارة الشارقة، أمس، في «إكسبو 2020 دبي» 10 مبادئ توجيهية للتخطيط العمراني الصديق للطفل، وهي: التوزيع الجغرافي العادل والنسبي، تصميم عالمي ومساحات آمنة، تعزيز النهج التشاركي، التجاوب مع المناخ، التصميم على المستوى البشري، التخطيط للعب، التشجيع على رياضة المشي وركوب الدراجة، تعزيز الأنماط الصحية، الدمج بين الثقافة والتاريخ والتراث، والتخطيط للصيانة والاستدامة.

وقام بتطوير الدليل مشروع التخطيط العمراني الصديق للطفل التابع لمكتب الشارقة صديقة للطفل، بشراكة استراتيجية مع منظمة اليونيسيف، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ومجلس الشارقة للتخطيط العمراني.

جاء ذلك خلال حفل عقد في جناح الفرص في «إكسبو» ضمن جناح الأمم المتحدة، بحضور الدكتورة خولة الملا، الأمين العام للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، والدكتورة حصة خلفان الغزال، المديرة التنفيذية لمكتب الشارقة صديقة للطفل، وتضمن الحفل كلمة لساجي توماس، رئيس حماية الطفل، اليونيسيف، وكرستين سومر، ممثلة من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وكلمة مسجلة مقدمة من المهندس خالد آل علي، الأمين العام لمجلس الشارقة للتخطيط العمراني.

وتم اختيار توقيت الإطلاق الرسمي للدليل بالتزامن مع اليوم العالمي للمدن الموافق 31 أكتوبر، الذي يهدف إلى تعزيز اهتمام المجتمع الدولي بالتوسع العمراني المستدام، بما يعكس التزام إمارة الشارقة بتحقيق النمو والتطور المستدام والشامل وبناء مجتمعات تركز على الإنسان وتلبي احتياجاته.

إنجاز نوعي

وأكدت الدكتورة خولة الملا أن دليل مبادئ الشارقة التوجيهية للتخطيط العمراني الصديق للطفل يمثل إنجازاً نوعياً لمكتب الشارقة صديقة للطفل، الذي تستند رؤيته إلى ضمان حق الأطفال باللعب، ضمن بيئة نظيفة وصديقة لهم، وبالمشاركة في عملية صنع القرارات، التي تؤثر على مستقبلهم.

وأضافت: إن إنجازات ومكاسب الشارقة تعكس رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نحو تحقيق إنجازات نوعية تسهم في توفير ما يحقق ازدهار كل أفراد المجتمع، كما يعكس إطلاق الدليل توجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، وما توليه سموها من عناية بقضايا الطفل والعائلة.

جهود

بدورها، أكدت الدكتورة حصة خلفان الغزال أن إطلاق الدليل يجسد جهود الشارقة في تعزيز مبادئ التخطيط العمراني الصديق للطفل بطريقة مبتكرة، تليق بسمعتها كونها منارة حضارية تضع الإنسان على رأس أولوياتها، كما يعتبر ثمرة أول تعاون من نوعه في مجال التخطيط العمراني الصديق للطفل بين إحدى هيئات الأمم المتحدة ومدينة عربية، ومن هنا جاء إطلاقنا للمبادئ من جناح الأمم المتحدة في «إكسبو 2020 دبي».

ومن جهته، قال المهندس خالد آل علي مهنئاً مكتب الشارقة صديقة للطفل على إطلاق دليل مبادئ الشارقة: «شاركنا في وضع الخطة الاستراتيجية لمشروع الشارقة صديقة للأطفال واليافعين 2018 - 2021 منذ المراحل الأولى بصفتنا عضواً في اللجنة التوجيهية للمشروع، ونفتخر بمساهمتنا في هذا المشروع الذي يعد الخطوة الأولى نحو بناء مستقبل تكون فيه تلبية احتياجات الطفل ومراعاة قدراته المبدأ الأساسي في وضع سياسات التخطيط العمراني، بما يضمن توفير مساحات مفتوحة صديقة للطفل والعائلة، وفق أعلى درجات الأمان والسلامة».

طباعة Email