رائدة فضاء يابانية ضيفة «إكسبو»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن جناح اليابان في «إكسبو 2020 دبي»، عن استضافة رائدة الفضاء اليابانية يامازاكي ناوكو خلال فعاليات أسبوع الفضاء، وهو أحد الأسابيع العشرة التي ستتطرق لمواضيع متعددة، يتم في إطارها تنسيق العديد من المحادثات التي تسلط الضوء على الحلول الرئيسية لبعض التحديات الأكثر إلحاحاً في العالم.

وتعد شراكة اليابان مع الإمارات أساسية، لدعم قطاع الفضاء الإماراتي والحفاظ على قوته وتطوره، مع إطلاق مجموع من الفرص والإمكانات الجديدة في مجال البحث والابتكار. وأطلقت الإمارات عام 2018، خليفة سات، أول قمر صناعي إماراتي لرصد حركة الأرض، تم إطلاقه باستخدام صاروخ ياباني. كما شهد عام 2020، إطلاق مسبار الأمل الإماراتي من اليابان، الذي يعتبر من أهم مبادرات الإمارات لدخول السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي بشكل رسمي.

وتعمل ناوكو، بصفتها سفيرة لجناح اليابان في «إكسبو 2020 دبي»، على تعزيز الشراكة الفضائية بين البلدين، ما يساهم في تحقيق رؤية الإمارات لتمكين الاستكشاف البشري المستدام للفضاء وتطوير التقنيات اللازمة لتمكين البعثات المستقبلية وتعزيز قدراتها.

وقالت يامازاكي ناوكو: يسعدني المشاركة في فعاليات أسبوع الفضاء، ضمن مجموعة الأنشطة التي يشهدها معرض «إكسبو 2020 دبي». وتتعاون الإمارات مع اليابان، في إطار شراكة استراتيجية، في أعمال البحث والتطوير المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيات المتقدمة، والمرتبطة بتعزيز قدرات البعثات الفضائية المستقبلية. ونتطلع إلى تحقيق المزيد من الإنجازات في إطار هذه المغامرة الاستثنائية، والاستفادة من نقاط قوتنا في مجال التكنولوجيا، لتعزيز العلوم والابتكار في قطاع الفضاء، عبر الجهود التعاونية المميزة.

وشاركت ناوكو في رحلة مكوك الفضاء ديسكفري في عام 2010 كجزء من طاقم STS-131، وهي عبارة عن مهمة خاصة لربط محطة الفضاء الدولية. وتعمل حالياً كعضو في لجنة سياسة الفضاء اليابانية.

Email