00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أبواب الجناح الإسباني توجد حيث تبدأ الظلال

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

إن سأل أحدهم «أين توجد أبواب الجناح الإسباني؟» فالجواب سهل، حيث تبدأ الظلال. يسهل بناء جناح معرض ما يتحول لمركز تسوق بلا شخصية ولا هدف إلا المصالح التجارية البحتة، كما يقول المهندسون في شركة «أمان كانوفاس ماروري» المعمارية التي أوكل إليها تصميم جناح إسبانيا في «إكسبو2020 دبي». وتبرز من وجهة النظر تلك أن صعوبة تنفيذ هكذا مشروع تتمحور حول فقدان التركيز، فبدلاً من تقديم استعراض جماهيري، يمكن توفير مساحة مؤنسة وذكية للزوار يلتجئون إليها باحترام.

ونشر موقع «آرك ديلي» مجموعة من الصور التي التقطتها عدسة الفنانين أدريا غولا ولويس آسين، تظهر لمحات معبرة عن رؤية القيمين على الجناح. ونظراً للسرعة الكبيرة التي يتسم بها المجتمع المعاصر، فقد أولى الجناح أهمية لمساحات تنعم بالهدوء لفهم ما يجري من حولنا، وركز على مبدأ السلم بوصفه واحداً من التحديات المطروحة في إطار إكسبو 2020.

ويطالع الجناح الإسباني بالفعل زواره بمربعات مترابطة تتخللها سلسلة من المساحات الوسيطة، وأمكنة توفر تجارب متنوعة يبدو لك الوقت فيها أبطأ مروراً. ومن الجميل أن يتاح للزائر فرصة، بعد فترات من المشي الطويل، أن يفكر بالجناح الإسباني كمساحة للجلوس في الظل. وتنمّ هذه الخطوة عن فعل ترحيب وصداقة. ويشكل الجناح مساحة تطالب بالصداقة مبنية من مواد معبرة توفر الألفة بعيداً عن الرغبة في أن تتحول لمركز أعمال أو تسوق.

طباعة Email