00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«الرصاصة».. قطار صيني يجوب العالم افتراضياً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تشارك الصين في «إكسبو 2020 دبي» بجناح مبهر يجمع الماضي والحاضر والمستقبل معاً بأسلوب فني مبتكر تحت عنوان «نور الصين»، ويسحر الجناح ناظريه بتصميمه الفريد على شكل فانوس صيني تقليدي يرمز إلى «لم الشمل» والضوء والأمل، على مساحة 4636 متراً مربعاً، وهو من أكبر الأجنحة في المعرض العالمي.

تحمل مشاركة الصين شعار «بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية - الابتكار والفرص»، ويتكون من أربعة أقسام، وهي: «الحلم المشترك»، «الأرض المشتركة»، «الوطن المشترك»، «المستقبل المشترك»، وتعرض فيها الإنجازات التنموية التي حققتها الصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، والنقل الحديث، والذكاء الاصطناعي، والحياة الذكية، واستكشاف الفضاء وغيرها من ثقافة الصين المتنوعة وتاريخها القديم.

وبالإضافة للتعرف إلى معالم الصين وابتكاراتها العديدة، يمكن للزوار خوض تجارب فريدة، وفي مقدمتها الاستمتاع بـ«تجربة قيادة» في قطار «فوشينغ» (الرصاصة) فائق السرعة في رحلة افتراضية تشبه الحلم.

ابتكار تكنولوجي

يعد جهاز محاكاة السكك الحديد، الذي يتميز بنموذج قاطرة وقمرة قيادة لقطار فوشينغ الصيني فائق السرعة، وهو إنجاز بارز للابتكار التكنولوجي لسكك الحديد في الصين، أحد العروض المبهرة داخل جناح الصين. ويأخذ القطار ركابه من زوار المعرض في رحلة افتراضية بين بكين وشنغهاي وفي رحلة أخرى عبر معالم أبوظبي ومن بينها جامع الشيخ زايد وصولاً إلى موقع «إكسبو 2020 دبي». ووصف زوار الجناح وخاصة الأطفال رحلة القطار بالتجربة المفعمة بالمرح والمغامرة بالحواس داخل قلب «التنين»، فقال الطفل الإماراتي محمد إبراهيم (13 عاماً) إنه شاهد مقاطع عبر موقع يوتيوب لأطفال يمرحون بهذه الرحلة الافتراضية الرائعة، فطلب من والديه اصطحابه لخوض تجربة مماثلة، مشيراً إلى أنها كانت بالفعل استثنائية.

وجهة جاذبة

وقال زائر كندي يدعى فريدريكو إن الجناح الصيني من أهم المواقع في المعرض وهو وجهة جاذبة بفضل ما يعرضه من ابتكارات وتكنولوجيا وحضارة قديمة، موضحاً أن تجربة قيادة القطار الرصاصة «فوشينغ» شاملة وغامرة للحواس الخمس، وأضاف: الركوب على متن هذا القطار ولو أنها تجربة افتراضية يعد فرصة نادرة لاكتشاف آخر ما وصلت إليه الصين في مجال التكنولوجيا. من جهتها قال الزائر السويسري ماسيمو إن الجناح الصيني مصمم بطريقة مبتكرة ما يجعله جاذباً للزوار لاكتشاف ما يحتويه من ثقافة متنوعة، مشيراً إلى أن الجناح يبرز ما حققته الصين من تقدم تكنولوجي في جميع المجالات وإن تجربة قيادة القطار فوشينغ ممتعة وفريدة من نوعها.

قطارات ذكية

تم الكشف رسمياً عن قطارات الرصاصة فوشينغ الذكية CR400AF في فرع تشونغتشينغ للقطارات التابع لشركة تشنغدو للمجموعة الوطنية الصينية للسكك الحديدية في 23 يونيو الماضي، وتم تشغيلها في خط السكك الحديدية الرابط بين تشنغدو وتشونغتشينغ بداية من 25 من الشهر نفسه، فيما تم تدشين قطار فوشينغ في نسخته السابقة في 2017 والذي يربط بين مدينتي بكين وشنغهاي، بمسافة 1300 كيلومتر وبسرعة 350 كيلومتراً في الساعة. وتم تجهيز القطارات الجديدة بتقنيات وخدمات بما في ذلك تحليل البيانات الذكي، والشبكة اللاسلكية القائمة على تقنية الجيل الخامس، ووحدات تكييف الهواء الموفرة للطاقة.

ويتميز قطار الرصاصة الذكي الجديد، الذي يبلغ طول قاطرته 12.5 متراً، بتصميم إلكتروني يمكنه تقليل المقاومة الديناميكية الهوائية بنسبة 7.4% وخفض استهلاك الطاقة بنسبة 10% مقارنةً بقطار الجيل السابق.

تصميم وإبداع

وتم تصميم القطار الجديد حتى يسير مرتفعاً فوق مساره باستخدام القوة الكهرومغناطيسية التي تجعله ينزلق على القضبان، ولهذا أطلق عليه اسم (ماغليف)، اختصاراً لعبارة الرفع المغناطيسي، فهو يعتمد في سيره على المغناطيس إذ إنه لا يحتوي على محركات ميكانيكية ولا يسير على سكك حديدية إذ يطفو في الهواء معتمداً على وسادة مغناطيسية.

وتوفر القطارات فائقة السرعة مرافق أكثر ملاءمة وخدمات أكثر راحة لركابها، وتوفر مقاعد الدرجة الأولى مساند رأس قابلة للتعديل ومساند ساق كهربائية، بينما تم تجهيز عربات الدرجة الثانية بمنافذ شحن USB في كل مقعد، وهي مجهزة بمقصورات خالية من العوائق مع أبواب دخول أوسع، ومرافق مراحيض خالية من العوائق، ومناطق تخزين للكراسي المتحركة وعلامات برايل، بالإضافة إلى ذلك، تمكن العربات الهادئة في القطارات الذكية عالية السرعة الركاب من خفض حجم صوت الإذاعة إلى ثلث المستوى في العربات الأخرى، وفقاً للشركة.

وتضاء الأنوار في مرافق المرحاض على متن القطار تلقائياً عند اكتشاف دخول أحد الركاب. وتقوم وحدات تكييف الهواء تلقائياً بضبط اختلافات درجة الحرارة والضغط وفقاً لبيئة القطار الداخلية والخارجية.

تعاون دولي

يركز قطاع السكة الحديدية الصينية على تطوير مجالات التعاون الدولي في المشاريع الهندسية مع البلدان الأخرى ويتعاون مع أكثر من 40 دولة ومنطقة في تنفيذ تخطيط وتصميم وبناء السكك الحديدية وتم تنفيذ عدة مشاريع مثل مشروع خط سكة الحديد بين الصين ولاوس ومشروع خط سكة حديد عالية السرعة بين جاكرتا-باندونغ في أندونيسيا ومشروع خط سكة حديد بين بلغراد وبودابيست ومشروع خط سكة الحديد بين الصين وتايلاند.

طباعة Email