00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«أوديشا» جواهر سينمائية وسر هندي لا يعرفه الكثيرون

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توصف أوديشا بأنها «سر هندي خفي» لا يعرفه الكثيرون، حيث تضم الولاية الواقعة شرقي الهند في أحضانها الكثير من الجواهر المعمارية والثقافية، وعديد الحكايات التي ألهمت صناع السينما الهندية، لتحجز بذلك مكانة خاصة لها في دروب الفن السابع، وها هي أوديشا تحضر بكل أناقتها في معرض «إكسبو 2020 دبي»، لتحتفي بجواهرها السينمائية الخالدة، التي ستعرض على الملأ خلال مهرجان سينمائي، ستقام فعالياته في جناح الهند يومي 22 و23 الجاري.

ترويج

«11 فيلماً تمثل روائع سينما أوليوود، ستعرض في فعاليات المهرجان، الذي يحتفي بأوديشا الخالدة»، كما يحتفي أيضاً بعدد كبير من صناع سينما أوليوود، ممن غادروا دروب الحياة، حيث يأتي المهرجان في وقت تشهد فيه «أوليوود» الاحتفال بمرور 85 عاماً على تأسيسها، حيث شهد عام 1936 عرض أول فيلم تم إنتاجه في أوديشا، حيث تولى مهمة إخراجه وإنتاجه آنذاك موهان ساندر، وبدا الفيلم مستلهماً من المهلمة الهندية «رامايانا».

المهرجان الذي سيحط رحاله في أحضان الجناح الهندي، سيكون من تنظيم «أوديشا ساماج – الإمارات» التي تعد واحدة من أكبر جمعيات أوديشا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتعاون مع سينما فور غود الهندية.

وبحسب الموقع الرسمي لأوديشا ساماج الإمارات، فإن الهدف من المهرجان هو «الترويج لقيم أوديشا الفنية والثقافية واللغوية والتراثية»، وذلك عبر مجموعة أفلام منتقاة بعناية، تتضمن أفلاماً حائزة عدداً من الجوائز الدولية.

تكريم

فعاليات المهرجان لن تكون قاصرة فقط على عروض «كلاسيكيات أوليوود»، وإنما تمثل فرصة للاحتفاء بصناع هذه الأفلام، لا سيما أولئك الذين غادروا حياتنا، حيث سيشهد المهرجان تكريماً لبعض شخصيات السينما، الذين فقدتهم الولاية، خلال العامين الماضيين بسبب جائحة «كوفيد 19» وأسباب أخرى. على قائمة تكريم الراحلين ستحضر أسماء المخرج والمنتج مانموهان موهاباترا، وبيجاي موهانتي، وراجو ميشرا، وسيسير موهان باتي، وديبا ساهو، ونتراناندا باريك، وغاغارين ميشرا، وسارادا براسانا نايك، وبيجاي ميشرا، وباتشو موخارجي، وديفن ميشرا، وأجيت داس، ورابي ميشرا، وأتال بيهاري باندا، وأماريندرا موهانتي، وربيع شنكر باتنايك، وجلال أديني، وشانتي سواروب ميشرا، وشانتيراج خوسلا، وشانتانو موهاباترا.

فرص

أميا كومار ميشرا، رئيس «أوديشا ساماج- الإمارات» أكد في بيان نشره موقع أوديشا ساماج أن المهرجان يأتي في «إطار الترويج لثقافة أوليوود وأوديشا في دبي منذ سنوات عديدة، من خلال العديد من الفعاليات الثقافية والأنشطة الاجتماعية المختلفة»، معبراً عن سعادته لتنظيم المهرجان السينمائي في معرض «إكسبو 2020 دبي»، مبيناً أن «أوديشا هي أرض غنية بالفن والثقافة والقيم والسينما أيضاً»، وقال: «لقد ولد على هذه الأرض العديد من رواة القصص العظماء، الذين جعلونا عبر أعمالهم الرائعة نفخر بولايتنا في المنصات الوطنية والدولية»، مبيناً: «لدينا العديد من المواهب الشابة في صناعة السينما، والتي تمتلك أفكاراً بارزة وإمكانات عالية، تمكنها من حجز مكانتها في الأسواق العالمية».

وإلى جانب عروض الأفلام، سيشهد المهرجان أيضاً عقد مجموعة من حلقات النقاش والمنتديات الخاصة، والتي تمكن الجمهور من استكشاف الفرص المتاحة في أوديشا، ويتوقع أن يشارك في هذا المهرجان مجموعة من الشخصيات البارزة والفاعلة في صناعة السينما.

طباعة Email