00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تخدم 600 مُزارع وتستهدف الوصول لـ 3000 بعد منحة «إكسبو لايف»

«كروبيتال» منصة لتمكين مزارعي الفلبين

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعاني المزارعون في الفلبين من عدم توافر الإمكانية لحصولهم على رأس مال يساعدهم في أعمالهم، وتساهم الزراعة بنسبة 9 % فقط من الناتج المحلي الإجمالي للفلبين، وتستحوذ على غالبية العمالة لديها، هذا التحدي دفع شركة «كروبيتال» لتبحث عن حل، لتحسين حياة صغار المُزارعين، من خلال توفير التقنية، والخدمات المالية بتكلفة معقولة بما في ذلك منصة إقراض تشمل التعامل بين الأفراد، ومُصممة لتكون في متناول المُزارعين، وبمخاطر أقل للمُقرضين، حيث ابتكرت الشركة منصة للتمويل الجماعي تربط أي شخص للمساعدة في تمويل المزارعين لديها.

وتعمل «كروبيتال» مع كبار منتجي بذور الأرز والذرة، فضلاً عن الوكالات الحكومية، لتوفير التأمين على المحاصيل، وضمان أموال قروض المزارعين، كما تعمل الشركة حالياً في 7 مقاطعات في الفلبين، حيث تخدم 600 مُزارع، وتهدف من المشروع الذي يموله إكسبو لايف إلى توسيع نطاق كروبيتال؛ للوصول إلى 3000 مُزارع.

تأهل مشروع الشركة لبرنامج «إكسبو لايف» في «إكسبو 2020 دبي»، لدعم الابتكار المعني بقطاع الزراعة.

أمل

يقول روال أمبارو من الشركة: استوحيت كروبيتال من مشروع جامعي ونعد أكبر منصة لدعم الملاك من المزارعين الريفيين في الفلبين، وفي كل مرة نعرض خدماتنا أمام مجموعة من المزارعين يقول مزارع واحد على الأقل أنتم تعطوننا الأمل، وأحد المزارعين الذين أسعدني التعاون معهم كان بات ماريو الذي انضم إلينا عام 2016 عندما أتيحت له فرصة الانخراط في البرنامج والحصول على رأسمال إضافي في «كروبيتال» استطاع تحويل أرباحه إلى مصادر دخله الأخرى، لذلك كان قادراً على إنتاج عدد من المنتجات ومن ضمنها الخضروات، حيث تمكن من توظيف مزارعين آخرين والتأثير إيجاباً على حياتهما، لذا فإن التأثير الثلاثي يجعلني أقول إننا وعلى الرغم من عدم سعينا وراء تحقيق ذلك عن قصد إلا أننا نلمس النتائج الإيجابية.

خطوات

حددت الشركة 4 خطوات لاستفادة المزارعين من خدماتها، وتتمثل الخطوة الأولى في اختيار مزرعة للاستثمار فيها، حيث يتطلب ذلك التسجيل ويتم عرض مجموعة المزارع المختارة واستثمارها في هذه الدورة، ثم الخطوة الثانية وهي تمويل المزرعة بنجاح فبمجرد أن يتم تمويل المزرعة بالكامل، سيتم تزويد المزارعين بالموارد التي يحتاجونها لبدء الزراعة. والخطوة الثالثة تمكين المزارعين وتحسين الإنتاجية، ويتم بعد ذلك استخدام الأموال والموارد لتحسين الإنتاج، حيث تدير «كروبيتال» الصندوق للمزارع، مع التأكد من أنه يذهب إلى الموارد المناسبة على أمل أن يحصل المستثمرون على عائد استثمارهم. وتختص الخطوة الرابعة في العوائد، فبعد الحصاد وبيع المنتج، سيعود رأس المال إلى المحفظة الافتراضية للمستثمر مع الربح المشترك.

فرصة

توفر الشركة فرصة نمو الأموال للمزارعين الذين ينضمون إليها ووسيلة بديلة للاستثمار ومصدر دخل إضافي للمعيشة، إلى جانب فرصة للتأثير بشكل مباشر على حياتهم، باعتبارها مؤسسة تستثمر من أجل الصالح الاجتماعي وزرع الأمل في نفوس المزارعين من خلال مساعدتهم وتمكينهم، وتعتبر مؤسسة اجتماعية توفر للمزارعين إمكانية الوصول إلى تمويل قابل للتطوير ومستدام. وقامت الشركة بوضع مخطط مشاركة صافي الربح لتأمين الاستدامة وقابلية التوسع. وأظهرت حالات الاستخدام والبيانات الإحصائية التاريخية معدلات عوائد للمستخدمين، تتراوح من 3٪ إلى 30٪ في أقل من 6 أشهر.

طباعة Email