00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«إكسبو» يقود «تأجير السيارات» للحد الأقصى

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد قطاع تأجير السيارات في الإمارات بشكل عام، ودبي على وجه الخصوص انتعاشة كبيرة في الشهر الأخير قبيل انطلاق الحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي»، حيث جهزت شركات التأجير كل سيارات أساطيلها، وقام بعضها بشراء عدد كبير من السيارات الجديدة لمواجهة الارتفاع المتوقع لإقبال العملاء على التأجير تزامناً مع الحدث العالمي، مع توقعات بتزايد الطلب على مدى 6 أشهر هي مدة انعقاد الحدث العالمي.

وذكر أصحاب شركات ومكاتب تأجير السيارات أن هذا الانتعاش بدأ مع قرار فتح الاقتصاد بعد فترة الإغلاق بسبب جائحة «كورونا»، مشيرين إلى أن النصف الأول من عام 2021 كان جيداً للغاية من حيث معدلات التأجير، أما النصف الثاني فوصفوه بأنه «نصف التألق»، نظراً لإقبال العملاء على التأجير، وهو ما وضع كثيراً من الشركات والمكاتب في مأزق عدم قدرتها على تلبية طلبات التأجير، ما دفعها إلى تعزيز أساطيلها، وقامت بشراء طرازات جديدة حتى تواكب الحدث العالمي، وتحقق في الوقت نفسه مزيداً من الأرباح تعوضها عن فترة الركود، التي شهدها القطاع خلال الجائحة، ولكن اللافت للانتباه أن شركات عالمية للتسوق الإلكتروني دخلت هي الأخرى على خط تأجير السيارات، ورأت أن تنظيم دبي للحدث العالمي «إكسبو 2020 دبي» سيكون داعماً لأعمالها في الإمارات والمنطقة.

أما مديرو وكالات السيارات فقد أكدوا بدورهم أن هناك إقبالاً كبيراً من شركات ومكاتب تأجير السيارات على عقد صفقات كبيرة معها، وتم بيع مئات السيارات لها لدعم أساطيلها من السيارات الجديدة، وهو ما ساعد الوكالات على إنعاش مبيعاتها بشكل كبير، وتوقعوا أن يستمر زخم انتعاش القطاع طيلة فترة المعرض، موضحين أن الطلب توزع بين الأفراد وشركات تأجير السيارات.

مرونة كبيرة

وقال محمد المرزوقي، الرئيس التنفيذي لشركة «آر بي إم» لتأجير السيارات، إن قطاع تأجير السيارات في دبي واكب التطورات، ولبى تطلعات العملاء بمرونة كبيرة، واستجاب للطلب المتزايد ونجح في الاستعداد لمعرض «إكسبو 2020 دبي» قبل انطلاقه بفترة كافية.

وأضاف المرزوقي: إن الفترة التي سبقت انطلاق المعرض شهدت إقبالاً كبيراً من العملاء على التأجير من مختلف الجنسيات لزيارة الحدث العالمي، مشيراً إلى أن الإقبال كان أكثر على السيارات العائلية، وأشار إلى أن تعامل حكومة الإمارات مع الجائحة كان مثالياً، وهو ما جعل مكاتب التأجير تكيف أوضاعها سريعاً، كما شجع على ذلك انتعاش حركة السياحة وتنشيط حركة التنقل، ورفع القيود داخل الدولة.

سيارات جديدة

واتفق ستيف وانغ، المدير التنفيذي للعمليات في مجموعة ليجند العالمية للاستثمار، مع المرزوقي في أن قطاع التأجير شهد انتعاشاً كبيراً قبل انطلاق معرض «إكسبو»، وهو ما دفع شركات ومكاتب التأجير إلى دعم أساطيلها بسيارات جديدة لتلبية الطلب المتزايد من العملاء.

وقال وانغ إنهم زودوا أسطولهم بـ 100 سيارة من طراز «نيسان صني»، خلال الشهور الماضية من من خلال شراكة مع «العربية للسيارات»، الوكيل الحصري لسيارات «نيسان» في دبي والشارقة والمناطق الشمالية، ومن خلال هذه الشراكة سوف تقدم «نيسان» كل الحلول التي تشمل خدمات ما بعد البيع وقطع الغيار، والتحديثات على أحدث المنتجات والخدمات، وستوفر إمكانية استبدال السيارات بأحدث الطرازات من نيسان.

وأضاف: تعد «نيسان» واحدة من أبرز العلامات التجارية في قطاع السيارات العالمي، كما تحظى «العربية للسيارات» بتقدير واسع في المنطقة، ونتطلع إلى ترسيخ علاقة طويلة الأمد من الازدهار والتقدم معها، خصوصاً أن الفترة المقبلة سوف تزيد معدلات التأجير حسب المؤشرات التي لدينا.

وقال صلاح يموت، المدير التنفيذي للعمليات في «العربية للسيارات»: نهدف دائماً إلى خدمة مجموعة متنوعة من العملاء والشركات، وذلك من خلال التوصل مع الشراكات، وطرح العروض التي تلبي جميع احتياجاتهم، ومع تزايد سمعة دبي وجاذبيتها كونها مركزاً اقتصادياً مهماً، إلى جانب انطلاق معرض «إكسبو 2020 دبي»، فقد أدى التدفق الكبير للشركات والسياح إلى زيادة الطلب على تأجير السيارات.

ورأى أن الطلب على القطاع شهد تحسناً وانتعاشاً قبل انطلاق المعرض، ولم يقتصر الأمر على قطاع الأفراد، وإنما امتد إلى شركات تأجير السيارات، التي بادرت إلى تحديث أساطيلها بهدف تلبية الطلب العالي المتوقع من زوار الدولة، خلال فترة المعرض.

وأكد أن قطاع السيارات المحلي مقبل على فترة نمو إيجابية في الطلب مقارنة بالسنة الماضية، متوقعاً أن يسهم المعرض في تحسن المبيعات على جميع قطاعات السيارات، سواء شركات التأجير والأفراد وحتى النقل الجماعي، وتحقيق مستوى استثنائي من التعافي بعد الجائحة.

طلب متوقع

وأكد عمرو فوزي، المدير العام لشركة «يوروستار» لتأجير السيارات، أن «إكسبو» كان له دور كبير في تحريك قطاع التأجير قبل انطلاقه بشهور، وهو ما شجعنا بدون تردد على زيادة عدد سياراتنا لتلبية الطلب المتوقع من قبل العملاء.

وقال في هذا الصدد: إن شركة «إنتر إميرتس موتورز»، الموزع الرسمي لسيارات «إم جي» في الإمارات والتابعة لشركة «علي وأولاده القابضة»، قامت بتوريد 100 سيارة من طرازات «إم جي» إلى أسطولنا المؤلف من أكثر من 2000 مركبة، وسوف نواصل إضافة المزيد من الطرازات خلال فترة انعقاد المعرض حتى نلبي احتياجات العملاء.

في المقابل، قال هشام الصحن، المدير العام لـ«إنتر إميرتس موتورز»: غالباً ما يكون عملاء التأجير هم الأكثر انتقائية لعلامات السيارات وخياراتها، ونحن في مجموعتنا نحرص على تزويد شركات التأجير بأفضل السيارات الغنية بالمواصفات والمزايا التي تناسب جميع أساليب الحياة العصرية.

وقال عرفان تانسل، الرئيس التنفيذي لشركة «المسعود للسيارات»: يشكل معرض «إكسبو» حدثاً استثنائياً ونتطلع في «المسعود للسيارات» بثقة إلى ما سيوفره هذا الحدث من انتعاش ودعم لقطاع مبيعات السيارات في الدولة، خصوصاً في ظل استقطاب عدد كبير من الزوار والسائحين، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي ومباشر على خدمات تأجير السيارات خلال الأشهر الستة المقبلة. وتوقع ارتفاعاً تصاعدياً في الطلب على شراء الأساطيل خلال فترة انعقاد المعرض، على الرغم من التحديات التي يواجها قطاع مبيعات السيارات مؤخراً، والناتجة عن العقبات في استيراد السيارات من الخارج.

تأجير عبر الإنترنت

وواكبت شركات التسوق الإلكتروني متطلبات الحدث العالمي، وأطلقت هي الأخرى خدمة جديدة، تتيح للعملاء استئجار السيارات من منازلهم، وفي هذا الصدد وفرت شركة «أمازون» العالمية خدماتها للتأجير في دبي وأبوظبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة، حيث يمكن استئجار السيارات رقمياً عبر متجر «أمازون الإمارات»، وذكرت الشركة أن العملاء سوف يحظون على خيارات مريحة ومبسطة لتسهيل عملية حجز السيارات من مختلف العلامات والطرازات، بما فيها السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والهاتشباك والسيدان، من مجموعة واسعة من مزودي هذه الخدمة في الإمارات.

وأوضحت أن مدة استئجار السيارات سوف تتراوح بين يوم واحد وشهر، كما ستقوم شركات التأجير المختارة بتوصيل جميع السيارات التي يتم حجزها عبر خدمات «أمازون» المنزلية إلى العنوان المحدد، وخلال فترة زمنية لا تتجاوز ثلاث ساعات. وقالت: في إطار سعيها لتوفير تجارب عملاء مريحة، ستغطي تكاليف التأجير، التي تبدأ من 44 درهماً يومياً، كامل مدة الاستفادة من الخدمة، إلى جانب رسوم التوصيل والتحصيل وتأمين السيارة من قبل طرف ثالث.

خدمات

قال أمين مملوك، المسؤول التنفيذي لدى «أمازون» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: جاء إطلاق خدمات «أمازون» المنزلية سعياً منا لتمكين عملائنا من حجز كل ما يحتاجون إليه من مزودي الخدمات المحليين، والمختارين بعناية، بسهولة تضاهي شراء المنتجات من متجر «أمازون الإمارات»، ولأننا مستمرون بالابتكار لتقديم أفضل الخدمات لعملائنا، أضفنا خدمة تأجير السيارات رقمياً إلى خدمات «أمازون المنزلية» ليتمكنوا من استلام السيارة التي يختارونها من منزلهم، وخلال مدة قصيرة لا تتجاوز 3 ساعات، وبذلك نوفر خيارات بديلة تغني عن أسلوب التأجير التقليدي والحاجة للانتظار في الطوابير أو حتى السفر لاستلام السيارة أو دفع وديعة تأمين كبيرة.

طباعة Email