00
إكسبو 2020 دبي اليوم

رئيس رواندا: دور كبير لدبي في ربط أفريقيا باقتصاد العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، ستسهم في دعم التجارة الأفريقية، وتشكيل أكبر منطقة تجارة حرة عالمياً من حيث عدد الدول، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أن دولة الإمارات، ودبي بشكل خاص، لعبت دوراً مهماً ورئيساً في ربط أفريقيا بالاقتصاد العالمي.

 

وقال في كلمة رئيسة مسجلة ضمن فعاليات اليوم الثاني من الدورة السادسة للمنتدى العالمي الأفريقي للأعمال، الذي تنظمه غرفة دبي، وإكسبو 2020 دبي، إن التعاون بين الإمارات ورواندا والدول الأفريقية بشكل عام، ساهم في تحقيق الفوائد والعوائد الإيجابية المشتركة للمنطقتين، كما أنه يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون، لبناء التصورات للشراكة في المستقبل.

وأوضح أن أزمة «كوفيد 19»، تركت آثاراً وخسائر كبيرة على العائلات والمجتمعات والشركات في أفريقيا، وقال: مع أنه يمكن القول إن مرحلة الخسائر قد توقفت إلى حد كبير، إلا أن الطريق للمستقبل ما زال صعباً، ولا بد من انتهاز الفرص الجديدة، والعمل على بناء شراكات استراتيجية، تسهم في بناء مستقبل أفضل، وتحقيق الازدهار للجميع.

وأوضح كاغامي أن دول أفريقيا تمكنت من مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد 19، التي هي الآن في مراحلها النهائية، إلا أن التعافي من الأزمة وعودة القطاعات للعمل بشكل طبيعي، ما زال يحتاج إلى وقت طويل، ولهذا، فإنه لا بد من إيجاد سلاسل توريد وشحن أكثر مرونة، والاعتماد بشكل أكبر على الذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي، للتمكن من الجاهزية للمستقبل، ودعم الانتعاش الاقتصادي.

وبيّن أن ما فرضته الأزمة من متغيرات، ساهمت في تسريع العمل مع شركات عالمية في مجال توفير اللقاحات وصناعة الأدوية، والتي بدأت في رواندا قبل الجائحة، إلا أنها تقدمت بشكل أسرع وقت أزمة كوفيد 19، وستسهم بكل تأكيد في تعزيز التطور في هذا المجال والقطاع الحيوي.

طباعة Email