00
إكسبو 2020 دبي اليوم

متحدثون: أفريقيا تسير على خطى دبي في الاقتصاد الذكي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد متحدثون في جلسة حوارية ضمن فعاليات اليوم الثاني من منتدى الأعمال الأفريقي أن قارة أفريقيا تسير على خطى دبي في مجال الاقتصاد الذكي. شارك في الجلسة كل من: أنجيلا كيريماتن جيموه، الرئيس الإقليمي لشركة «أي بي أم أفريكا»، وفوتي ماهانييل دابينجوا، الرئيس التنفيذي لشركة «ناسبرز) جنوب إفريقيا للتكنولوجيا».

وعلاء الهوني، رئيس الشراكات والتوسع في شركة «كافو».

وتمحورت النقاشات حول كيفية تحويل اقتصاد إفريقيا المستقبلي ليكون اقتصاداً ذكياً، حيث ركز الحوار على الحلول الرقمية في المقام الأول ونظام الترابط والانفتاح على الخارج وكيف يمكن لأفريقيا السير على خطى دبي التي تحظى بمكانة رائدة عالمياً في هذا المجال واللحاق بالعصر الرقمي. كما استعرضت الجلسة الحلول الرقمية الرائدة والابتكارات الذكية من جميع أنحاء المنطقة، والمجالات التي يتعين على صنّاع السياسات وقادة الأعمال التركيز عليها عند التفكير في الاقتصاد الذكي والتحول الرقمي.

وقالت أنجيلا كيريماتن جيموه: حين نتحدث عن الاقتصاد الذكي فإننا نتحدث عن الاقتصاد الذي يجمع البيانات والمعلومات التي تتيح من خلالها للاقتصاد باستعمال الذكاء الاصطناعي الذي يقوم بتحليل هذه البيانات مما يسهم في معرفة توجهات السوق، وأحد أهم الأمثلة هي مدينة دبي فهي أحد أهم المدن التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في بناء اقتصادها واستخدام خدمات التكنولوجيا المالية و«بلوك تشين».

من جهته، قال علاء الهوني: نحن نعد أحد أمثلة الاقتصاد الذكي في دبي حيث نقوم بتوفير خدماتنا عبر تطبيق ذكي يوفر خدمات التزود بالوقود في موقعك. وأضاف: نعرف قدرات أفريقيا ونقوم بمحادثات مع خمس دول مختلفة ونسعى لاستحداث نماذج مختلفة لخدماتنا تناسب الدول التي تسعى لجلبنا إلى أسواقها وذلك يعتمد على البنية التحتية للبلاد والقوانين والتشريعات التي تغطي خدماتنا الرقمية لتحميها.

بدوره، قال فوتي ماهانييل دابينجوا: نعي المشاكل بشأن الطيف المخصص للإنترنت في إفريقيا، ولكن تخيلوا ما كان يمكن فعله إذا كان لنا طيف مخصص للإنترنت أفضل من الذي نحن عليه اليوم، هناك العديد من الفرص لتأسيس الأعمال والشركات وإن اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية ستسمح للوصول لسوق بقيمة 3 تريليونات دولار وهذه فرصة كبيرة للمستثمرين الإماراتيين للدخول في هذه السوق الافريقية وإنعاش الحركة فيها.

طباعة Email