00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مراكب وحبال تصنع استدامة الجناح الإيطالي

» المواد المعاد تدويرها من مفردات الاستدامة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

سلّط موقع «نيو أطلس»، مؤخراً، الضوء على مفردات الاستدامة المتبلورة في الجناح الإيطالي ضمن معرض إكسبو 2020 دبي، حيث حرصت فرق المصممين في «كارلو راتي أسوسياتي» و«إيتالو روتا» تعزيزاً لممارسات البناء المستدام، على استخدام مجموعة واسعة من المواد المعاد تدويرها والقابلة للتدوير بما في ذلك هياكل المراكب المقلوبة رأساً على عقب، والحبال المصنوعة من ملايين القناني المعاد تدويرها، فضلاً عن قشور البرتقال.

ويتألف البنيان الأساسي للجناح الممتد على مساحة 3500 متر مكعب، وقائم بجانب منه فوق كثبان من هياكل ثلاثة قوارب مقلوبة تدعمها أعمدة حديدية وتشكل سقف الجناح المتفاوت طولاً بين 40 و50 متراً، بحسب مصدر المصممين. وتمت الاستعانة بشركة «فينكانتييري» أكبر مصنع للسفن في أوروبا، وجاءت الأعمدة الـ 150 الحديدية الرفيعة التي يبلغ كل منها 27 متراً لدعم السقف المتموج المزود بطبقة من الصفائح المعدنية المثقوبة الرقيقة التي تتيح دخول أشعة الشمس. وغطت طبقة من الطلاء بألوان علم إيطاليا الثلاث الجزء الخارجي من السقف بحيث إن النظر إليه من الأعلى يوحي بأنه اللوحة ثلاثية الألوان الأضخم في تاريخ إيطاليا، ممتدة على 2100 متر مربع.

واجهة

أما الجدران الخارجية، فلا وجود لها في الجناح، وقد استبدلتها واجهة شكلت ستاراً من الحبال المصنوعة من مليوني قنينة بلاستيكية. ويمتد الحبل القابل لإعادة الاستخدام على 70 كيلومتراً تقريباً وينطوي على إضاءة «ليد» تستخدم لعرض رسائل الوسائط المتعددة. وتدخل في قائمة المواد المستدامة المعاد تدويرها مسحوق البن وقشور البرتقال التي تركت لتجف واستخدمت لطلاء الممرات والردهات.

وأضفى 160 نوعاً من النباتات والطحالب الدقيقة عنصر تنقية الهواء داخل الجناح، حيث لا نظام تكييف، في خطوة جريئة اعتمدها المصممون. وقد شرح ممثل لشركة «كارلو راتي أسوسياتي» الأمر بالقول عبر رسالة إلكترونية مؤكداً أن اتخاذ القرار بعدم إدخال جدران خارجية صلبة على تصميم الجناح ترك أثراً كبيراً على تسهيل تدفق الهواء الطبيعي. وتساهم مساحات الظل المنتشرة في تعديل درجة الحرارة.

طباعة Email