00
إكسبو 2020 دبي اليوم

من أجل سماء زرقاء

» جانب من الجلسة

نظم الجناح السويسري في «إكسبو 2020 دبي»، وبالتعاون مع السفارة السويسرية، ووفد الاتحاد الأوروبي في أبوظبي، جلسة مخصصة لليوم الدولي للأمم المتحدة بشأن المناخ، والذي جاء بعنوان «نقاوة الجو من أجل سماء زرقاء»، بحضور السفير «آندريا ماتيو فونتانا»، المفوض العام للاتحاد الأوروبي في «إكسبو 2020 دبي»، و«ماسيمو بادجي» سفير سويسرا لدى الإمارات والبحرين، وجلسة في غاية الأهمية عن جودة الهواء خارج الحدود، وخطاب لمشاركين من جميع دول العالم، تحدثوا فيها عن أفضل الممارسات المتفق عليها للحفاظ على البيئة، في سياق الصفقة الأوروبية الخضراء.

وبدأ خطاب السفير «آندريا ماتيو فونتانا»، المفوض العام للاتحاد الأوروبي في «إكسبو 2020 دبي» عن شهر يوليو الماضي من هذا العام، حيث اقترح الاتحاد الأوروبي خطة شاملة، من أجل تحقق أهداف سامية، أولها أن يصبحوا قارة محايدة مناخياً بحلول 2050.

والعمل على تشكل إزالة الكربون من قطاع النقل، وهو عامل أساسي في تحقيق هذا الهدف الطموح. وأكد السفير أنهم ملتزمون بتعزيز استدامة قطاع النقل، من خلال إيجاد سوق لأنواع الوقود المستدام، وكذلك التقنيات المستدامة، وضمان استيعابها على نطاق واسع، ليس فقط في الاتحاد الأوروبي، بل وفي جميع أنحاء العالم أيضاً. وأن رسالته واضحة، في أنهم مهتمون في الاتحاد الأوربي، ولديهم القدرة والإرادة على القيام بذلك.

من جانب آخر، أكد ماسيمو بادجي، سفير سويسرا لدى الإمارات والبحرين، أن سويسرا ملتزمة بمسعاها المشترك الإقليمي والدولي لتقليل الانبعاثات، من أجل ضمان نقاوة الهواء. وأضاف: «نحن لا نتبنى فقط قيم الحدود القصوى للاتحاد الأوروبي، وإنما أيضاً نسهم في وضعها، وتعتبر سويسرا شريكاً قيّماً في هذا الشأن، لأن مساهمتنا تتمثل في توفير الأبحاث والابتكارات المتميزة حول هذه المسألة.

وفي حال وجود حدود قصوى للانبعاثات في أوروبا، فإنها ستنتشر عاجلاً أم آجلاً في مختلف أنحاء العالم، بما سيؤدي إلى تحسين جودة الهواء للجميع». وشارك في الجلسة كل من «سركان جورجن» المدير الأول لمجموعة «لوفتهانزا للمبيعات» في تركيا والمنطقة، و«رالف شرايبر» رئيس مبيعات (دي إتش إل)، ونهلة نبيل المسؤولة عن الاتحاد للسكك الحديدية في أبوظبي، وميثاء مرعشلي نائبة الرئيس التنفيذي المستدامة لشركة بروج.

طباعة Email