00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«بابل رواندا» منصة رقمية تقدم خدمات طبية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعاني المجتمعات النائية في رواندا من تدني مستوى الخدمات الصحية المتوفرة، إذ يوجد طبيب واحد فقط لكل 15428 شخصاً، وهذا ما جعل شركة «بابل رواندا» تبتكر حلاً باستخدام التكنولوجيا الرقمية لتوفير مشورة وخدمات طبية في أنحاء رواندا، من خلال إيمانها بأنه من الممكن وضع خدمة رعاية صحية ميسّرة وبأسعار معقولة في أيدي كل شخص على وجه الأرض، فحرصت على الجمع بين القوة الحاسوبية المتزايدة للآلات مع أفضل الخبرات الطبية للبشر لإنشاء خدمة صحية شاملة وفورية وشخصية وجعلها متاحة عالمياً والوصول السريع إلى الأطباء والممرضات. وتعتبر «بابل رواندا» أكبر مزود للخدمات الصحية الرقمية في رواندا، وبات عدد المسجلين لديها أكثر من مليوني شخص، وتم إجراء أكثر من 1.3 مليون مشورة طبية للسكان.

تأهل مشروع الشركة لبرنامج «إكسبو لايف» في «إكسبو 2020 دبي»، لدعم الابتكار المعني بالقطاع الصحي. وانطلاقاً من أنه يمكن تشخيص العديد من الحالات الطبية دون الحاجة إلى زيارة مرفق الصحة البدنية، عملت الشركة على أن تكون الصحة الرقمية وسيلة ملائمة للوصول إلى الرعاية الصحية، وذلك من خلال حجز موعد سهل، عبر طلب # 811 * من هاتف المستخدم، وبعدها يقوم الطبيب بالاتصال به في الوقت المحدد، ثم تصله الوصفات الطبية على هاتفه، حيث يتم إرسال أكواد الوصفات الطبية إليه مباشرةً عبر رسالة نصية SMS، بعد الاستشارة، ويمكن صرفها من منشأته الصحية المعتادة. كما يقوم الأطباء بإرسال رموز الاختبارات المعملية عبر رسالة نصية، ويمكن إكمال الاختبارات المعملية في أي عيادة أو مركز صحي أو معمل.

الذكاء الاصطناعي

ويمكن لمدقق الأعراض، الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، أن يحلل أعراض المريض وأن يزوده بمعلومات واضحة ودقيقة عن الأسباب المحتملة والخطوات التالية المحتملة قريباً في رواندا، وتهدف الشركة إلى مساعدة الناس في جميع أنحاء العالم على عيش حياة أكثر سعادة وصحة، وتجمع Babyl Rwanda بين أحدث التقنيات ومعرفة وخبرة أفضل الأطباء لجعل الرعاية الصحية أبسط وأفضل وأكثر سهولة في المتناول وبأسعار معقولة للناس في كل مكان.

رعاية صحية

وتوفر الشركة تحويل تقديم الرعاية الصحية في رواندا لاستشارات افتراضية مع أفضل الخبراء السريريين والأطباء، وأسئلة وأجوبة طبية مكثفة، وأحدث وسائل المراقبة والتشخيص، وحجز المواعيد بنقرة واحدة وإيصال الوصفات الطبية، وإمكانية الوصول الآمن على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى السجلات السريرية.

وكل مريض يتصل بـ Babyl Rwanda سيحصل على استشارة موجزة مع ممرضة الفرز التي ستقيّم ما إذا كانت حالته يمكن علاجها من خلال الطب الرقمي وبموجب ترخيصها من وزارة الصحة، سيتلقى أي مريض المشورة، للحصول على الشروط المناسبة للعلاج الكامل من خلال المنصة الرقمية.

آلية

يبدأ المستخدم بطلب * 811 # لحجز موعد وسيتم اقتراح موعد له بعد الدفع عبر الهاتف المحمول أو Tigo Cash أو Airtel Money، ويتم تأكيد الموعد ويتلقى رسالة تأكيد عبر رسالة نصية قصيرة، ثم تتصل به ممرضة فرز من Babyl في الوقت المحدد وسيجري استشارة قصيرة معها لإعطائه النصيحة ومعرفة ما إذا كانت حالتك قابلة للعلاج من خلال الصحة الرقمية.

وبعد ذلك، تحجز ممرضة الفرز موعداً للمتابعة مع الممرض أو تحيله إلى مرفق صحي شريك لتلقي العلاج، وفي جميع الحالات يتلقى المستخدم تأكيداً عبر رسالة نصية قصيرة. إذا كان لديه موعد متابعة Babyl، سيتصل به الممارس العام أو الممرضة الأقدم في الموعد المحدد وينتهي من علاجه، بما في ذلك الوصفات الطبية والاختبارات المعملية. وإذا قرر الطبيب في الشركة أن المريض بحاجة إلى طلب اختبارات معملية، فيتم إخباره أثناء الاستشارة، وبعد ذلك يتلقى رسالة نصية قصيرة تحتوي على رمز فريد، وسيكون قادراً على رؤية الفحوصات التي تم طلبها له.

رسالة

ويمكن للشركة إصدار وصفة طبية بشكل رقمي ومريح من خلال الهاتف المحمول للمريض. وعندما يصدر طبيب وصفة طبية، يتلقى رسالة نصية قصيرة تحتوي على رمز وصفة Babyl Rwanda، وفي بعض الأحيان، يقرر الطبيب السريري في الشركة أن حالة المريض تحتاج بالفعل إلى أن تتم رؤيتها في منشأة صحية. في هذه الحالات، ستستمر الشركة في مساعدته عن طريق إصدار رمز إحالة، والذي تتلقاه عبر رسالة نصية قصيرة ويمكن استرداده في أحد الشركاء الصحيين، ويتيح ذلك للمرفق الصحي الاطلاع على بعض الملاحظات الأساسية من استشارة المريض معنا، بالإضافة إلى سبب قرار الشركة بإحالته مما يوفر له الوقت، وتحرص الشركة على البقاء مع المريض في كل خطوة على الطريق.

طباعة Email