00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«سي إن إن»: الحدث منصة لقيادة موجة التغيير في عقول الزوار

» الجناح الإماراتي يقدم للزوار تجربة إبداعية مبهرة | تصوير: سالم خميس

ت + ت - الحجم الطبيعي

«إكسبو 2020 فرصة ذهبية لدبي»، بهذا العنوان وصف موقع «سي إن إن» الأمريكي، ضمن قصصه المصورة حكاية من قلب جناح الفرص في المعرض الدولي الذي أولى الفرص مساحة كبرى إلى جانب موضعي الاستدامة والتنقل تحت شعاره القائل «تواصل العقول وصنع المستقبل».

«اليوم أكثر من أي وقت مضى وفي ظل اجتماع العالم من أجل خلق غدٍ أفضل يولد عالماً من السحر بلمسة الموسيقى والهندسة والألوان! إنه سحر الاحتفال والأمان من هنا إلى العالم!»، وعاد الفيديو المصور للمحطة تحت عنوان «الطريق إلى إكسبو»، بالزمن إلى معرض شيكاغو عام 1933، الذي شكل محطة بارزة للقرن الماضي. وأسهمت المعارض من هذا الطراز في إدخال الثورة الحضارية إلى كل القطاعات من النقل إلى التجارة وغيرهما. كما أدت إلى ولادة اختراعات من الهاتف إلى التلفاز وحتى الكاتشاب. وكرت سبحة الابتكارات المتعلقة بالسيارات والتكنولوجيا وأجهزة «إكس راي» وما إلى ذلك من اختراعات شهدت، بحسب روبرت رايدل، أستاذ التاريخ المحاضر في جامعة ولاية مونتانا، انطلاقتها الأولى في أحضان المعارض العالمية.

منطقة الفرص

وينتقل التقرير المصور بالزمن إلى الحاضر مع إكسبو 2020 دبي، مشيراً إلى أن المعارض لم تعد اليوم تتمحور حول الكشف عن أحدث الابتكارات وأكثرها تطوراً، بل باتت منصة لقيادة موجة التغيير في عقول وقلوب ملايين الزوار المتوافدين إليها. وخص منطقة الفرص بالمعرض باعتباره مساحة استكشاف السلوكيات الآيلة للتبدل. وتؤكد أنوشة المرزوقي أن «إكسبو هو المكان، حيث تجد سعادتها التي لا تطيق صبراً حتى يأتي الزوار ويشاركونها إياها»، وهي، بوصفها مديرة جناح الفرص أمام مهمة واضحة المعالم تتمثل بإظهار قدرة الأفراد والمجتمعات على رسم ملامح المستقبل فيما يتعلق بمسائل المياه والغذاء والطاقة. وتقول في حديثها لـ «سي إن إن»: «تلك هي الاحتياجات الأساسية للبشر، ولكي نتمكن من جعلها متاحة على نحو أكبر للناس عثرنا على ثلاثة أشخاص أحدثوا تغييراً في مجتمعهم».

الزراعة العضوية

وعلى بعد بضعة أميال من ضواحي دبي، تنهمك مريم الجنيبي، كواحدة من أولئك الأشخاص المنتقلين من كونهم مجرد مزارعين إلى ناشطة اجتماعية، في العمل على تغيير طريقة تفكير المزارعين. وتتحدث بفخر عن الحمضيات والتين وكل أنواع الخضروات التي يمكن زراعتها في دبي. وتؤكد أن مهمتها تقتضي حض المزارعين على تبني ممارسات الزراعة العضوية المستدامة. وقد دربت، كما تقول، مئات المزارعين ونشرت الثقافة بين طلاب المدارس في كل الإمارات. وها هي الآن قصتها تطالعك من بين الروايات الكثيرة المشابهة التي يسلط عليها جناح الفرص في معرض إكسبو 2020 دبي الضوء.

وتعتبر تلك القصص مهمة، لأنها تظهر لنا أن هناك أشخاصاً قادرين على صنع التغيير الذي له عميق الأثر في المجتمعات.

طباعة Email