00
إكسبو 2020 دبي اليوم

التشيك مـاء مـن الهواء

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ليس خيالاً أن يُستخرج الماء من الهواء، هذه هي خلاصة جناح جمهورية التشيك في إكسبو 2020 دبي، جناح اشتمل على ينابيع خلابة تنساب بدلع أوروبي يأسر القلوب فوق كثبان رملية، تغلفها سحابة من ألياف زجاجية، تفضي إلى أن يُبهر التشيك العالم بنظام سمّوه «ساور».

وباختصار، «ساور التشيك» عبارة عن نظام جديد يعمل على استثمار الطاقة الشمسية لاستخراج الماء من الهواء، لتحويل الرمال إلى تربة صالحة للبشرية.

وبكل تأكيد أن التشيك قد انطلقوا في وضع نظام «ساور» من كون بلادهم زاخرة بالينابيع الطبيعية المعدنية ذات الخواص العلاجية التي تغري البشرية للقدوم إلى الجمهورية الأوروبية الساحرة، وهذا ما يود التشيك إيصاله بوضوح إلى زوار «إكسبو 2020 دبي».

كما لم يغفل التشيك إيصال رسالة أخرى من خلال جناحهم في إكسبو 2020 دبي، رسالة تتعلق بمقدرتهم على زراعة الصحراء عبر استخدام أفضل ما وصلت إليه التكنولوجيا من خلال التوظيف الدقيق للموارد الهوائية والمائية، وفقاً لنظام «ساور»، عبر جهاز متحرك لا يزيد حجمه على حجم حاوية شاحن، وبقدرة إنتاجية تصل إلى أكثر من 450 لتراً يومياً.

ويقوم التشيك بتطبيق عملي لنظام «ساور» في إكسبو 2020 دبي لإنتاج مجموعة من الكائنات كالطحالب للمساعدة في زراعة المحاصيل الزراعية على الرمال.

 

طباعة Email