أول مبنى صفري الانبعاثات في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت المدينة المستدامة في دبي التي تعد أول مشروع مستدام بالكامل في المنطقة، عن آخر انجازاتها؛ وهو أول مبنى صافي صفري انبعاثات الكربون على مستوى العالم. ويحتضن المبنى الذي يغطي مساحة 50 ألف قدم مربعة معهد «سي إنستيتيوت»؛ ذراع البحث والتطوير والتدريب في دايموند ديفيلوبرز.

وتم الكشف عن المبنى المتطور الذي يعتمد أعلى التقنيات خلال معرض «ويتيكس» ودبي للطاقة الشمسية. وسيعوض المبنى جميع انبعاثات الكربون المتضمن والناتجة عن عمليات التصميم والبناء والديكور الداخلي، قبل بدء العمليات التشغيلية للمبنى. وسيولد المبنى فور اكتماله أكثر من 300% من متطلبات الطاقة التشغيلية عبر الألواح الشمسية ومرافق إنتاج الغاز الحيوي التي تستخدم النفايات العضوية في المدينة المستدامة، منها 100% موجهة إلى تغطية المتطلبات التشغيلية.

كما سيتم استغلال 150% من فائض الطاقة المتبقي لتعويض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن تنقل الموظفين، وتحلية المياه، والمواد والمنتجات المستخدمة في تشغيل المبنى، في حين ستوفر الـ50% المتبقية فائضاً احتياطياً يحول المبنى إلى مبنى إيجابي انبعاثات الطاقة. ومن خلال تصدير فائض الطاقة إلى المباني المجاورة والمحيطة في المدينة المستدامة، سيحقق المشروع سابقة من خلال تحويل المباني من مبانٍ مستهلكة وملوثة للبيئة إلى مبان منتجة وصديقة للبيئة. وقال فارس سعيد، الرئيس التنفيذي لشركة دايموند ديفلوبرز: «معهد سي إنستيتيوت هو تجسيد حقيقي يعكس التزامنا بمشاركة خبراتنا ونشر المعرفة في مجال الاستدامة والوعي البيئي بما يتماشى مع اتفاقية باريس للمناخ.

كما أن هذا الإنجاز يمهد الطريق لبلوغ أهداف الأمم المتحدة للعام 2050 وضمان تحقيق مستقبل خالٍ من الكربون». وأضاف: «يهدف المعهد إلى تسريع وتكثيف العمل من أجل المناخ من خلال التعليم، والبحث والتطوير، وإعداد المشروعات، وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات المتخصصة.

Email