برعاية محمد بن راشد.. قمة عالمية تبحث اليوم تطبيقات التنمية المستدامة

حشد عالمي نحو الاقتصاد الأخضر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق اليوم فعاليات الدورة السابعة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، وتستمر ليومين تحت شعار «حشد الجهود لمستقبل مستدام». وللمرة الأولى، يتم تنظيم القمة حضورياً في مركز دبي للمعارض في «إكسبو 2020 دبي»، وعبر منصة افتراضية من خلال الموقع الإلكتروني «www.wges.ae».

مشاركة بارزة

يشارك في القمة عدد من أبرز القادة والمسؤولين في مختلف قطاعات الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة من مختلف أنحاء العالم ومن بين كبار ضيوف القمة هذا العام فرانسوا هولاند، الرئيس الفرنسي السابق؛ وماري روبنسون، المبعوثة الخاصة للأمين العام المعنية بتغير المناخ سابقاً والرئيسة السابقة لأيرلندا؛ وفريدريك رينفيلت، رئيس الوزراء السويدي السابق؛ وبان كي مون، رئيس مجلس المعهد العالمي للنمو الأخضر والأمين العام السابق للأمم المتحدة؛ وعويس سرمد، مساعد الأمين العام لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ؛ والأميرة أبزي دجيما، المبعوث الخاص لرئيس بوركينا فاسو لحشد الموارد تحقيقاً لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتغير المناخ، وساندا أوجيامبو، المديرة التنفيذية للميثاق العالمي للأمم المتحدة، وغيرهم من المسؤولين من مختلف دول العالم.

وعلى المستوى المحلي، يشارك في القمة كلٌ من معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة؛ ومعالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ ومعالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، ولفيف من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص.

تعاون

وأكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ورئيس القمة العالمية للاقتصاد الأخضر، أن القمة تعقد هذا العام تحت شعار «حشد الجهود لمستقبل مستدام»، حيث تركز على تعزيز أسس التعاون بين دول العالم في مجالات الابتكار والتكنولوجيا والتمويل ومناقشة طرق وتقنيات حديثة ومطورة من شأنها تمكين القطاعات الاقتصادية من أن تكون خضراء، مشيراً إلى أن تزامن القمة هذا العام مع فعاليات «إكسبو 2020 دبي»، الذي يُنَظَم تحت شعار «تَواصُل العقول وصُنع المستقبل»، يُرسخ مكانة الإمارات ودبي كمركز عالمي لتسريع وتيرة التنمية المستدامة وتحفيز الاستثمارات النوعية في مجال الاقتصاد الأخضر.

فعاليات

وبعد الكلمة الترحيبية لمعالي سعيد محمد الطاير، تلقي معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري الكلمة الافتتاحية للقمة. ويتضمن برنامج اليوم الأول كلمة لفرانسوا هولاند بعنوان «تطبيقات عملية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة»؛ وتلقي ماري روبنسون، كلمة بعنوان «العدالة المناخية للأجيال القادمة»؛ ويلقي فريدريك رينفيلت كلمة بعنوان «دروس مستفادة من عملية التحول إلى الطاقة المستدامة في السويد».

وضمن محور «سياسات الاقتصاد الأخضر»، يتضمن برنامج اليوم الأول جلسة نقاشية بعنوان «الطريق إلى مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26)»؛ وضمن محور «التمويل الأخضر»، يشهد اليوم الأول جلسة نقاشية بعنوان «الطفرة المقبلة في البنية التحتية الخضراء»؛ وجلسة أخرى بعنوان «تمويل مستقبل الطاقة المستدامة في إفريقيا»؛ وضمن محور «الشباب»، سيتم عقد جلسة حوارية تحت عنوان «الدور الحيوي للشباب في مكافحة التغير المناخي في منطقة الشرق الأوسط»؛ وضمن محور «الابتكار والتكنولوجيا الذكية» يشهد اليوم الأول جلسة حوارية بعنوان «الالتزام بصفرية الانبعاثات».

كما سيتعرف المشاركون خلال اليوم إلى نموذج الشراكة المناخية في الدنمارك، والتي أعلنت في عام 2019 هدفها لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 70 % بحلول عام 2030، كخطوة نحو تحقيق الحياد المناخي الكامل بحلول عام 2050.

اليوم الثاني

وتتضمن فعاليات اليوم الثاني والأخير من القمة، كلمة تلقيها معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري بعنوان «الاستدامة والأمن الغذائي»؛ وكلمة لمعالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي بعنوان «دور الشباب والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في دفع العمل المناخي قدماً»؛ وكلمة مصورة لبان كي مون، وكلمة بعنوان: «نصف درجة مئوية في كل مرة: نقلة نوعية نحو أعمال مستدامة» تلقيها ساندا أوجيامبو؛ وكلمة بعنوان «ارتفاع مستويات سطح البحر وذوبان الصفائح الجليدية: التكلفة الحقيقية لتغير المناخ» يلقيها لويس بو، سباح القدرة على التحمل، وراعي الأمم المتحدة للمحيطات.

وفي محور «التمويل الأخضر»، ستكون هناك جلسة بعنوان «المخاطر والمكافآت - التمويل المستدام»، وجلسة أخرى بعنوان «الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتجنب ظاهرة الغسل الأخضر»؛ وفي محور «سياسات الاقتصاد الأخضر» ستعقد جلسة بعنوان «التدقيق التنظيمي القادم»، وجلسة نقاشية بعنوان: «الزراعة المعتمدة على التقنيات الحديثة ودورها في تعزيز الأمن الغذائي»؛ وفي محور الشباب، ستعقد جلسة بعنوان: «دور التكنولوجيا في دعم ازدهار البنية التحتية الخضراء»، وجلسة أخرى بعنوان «بين الحاضر والمستقبل».

وتختتم القمة أعمالها بإطلاق «إعلان دبي» الذي يتضمن توصيات المشاركين ومخرجات القمة، وأهم محطات القمة وفعالياتها. يشار إلى أن انعقاد «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2021» يتزامن مع الدورة الثالثة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) ودبي للطاقة الشمسية الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي من 5 إلى 7 أكتوبر 2021 في مركز دبي للمعارض ضمن «إكسبو 2020 دبي».

Email