منتدى يدعو إلى ابتكار حلول متكاملة للتحديات البيئية

الاستدامة حماية للكوكب ومكسب للأعمال

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مشاركون في منتدى الأعمال بشأن المناخ والتنوع الحيوي، الذي نظمه، أمس، «إكسبو 2020 دبي» بالتعاون مع غرفة دبي ضمن فعاليات اليوم الثاني من أسبوع المناخ، ضرورة ابتكار حلول متكاملة ومستدامة وبأسلوب تكاملي وتشاركي لمواجهة التحديات المناخية والبيئية التي يعاني منها الكوكب حالياً ومستقبلاً.

وناقش المنتدى الذي عقد في مركز دبي للمعارض بـ«إكسبو 2020» العديد من القضايا المرتبطة بالبيئة والتغير المناخي، وأجمع المشاركون على ضرورة تضمين حماية التنوع الحيوي كونه جزءاً أساسياً من أجندة الاستدامة بالتوازي مع ترميم الموائل الطبيعية وتعزيز التواصل بين الإنسان والطبيعة.

كما دعا المتحدثون إلى تطوير قنوات وأدوات التمويل الأخضر بوصفها أداة حيوية في تحقيق أهداف المناخ العالمية، وتم في هذا الإطار استعراض برنامج الاتحاد الأوروبي للتمويل المستدام وآليات عمله.

وتم تسليط الضوء على أهمية الاقتصاد الدائري بوصفه إطاراً أساسياً لتحقيق الأهداف المناخية مع مناقشة الآليات التحولية، التي يمكن للمؤسسات اتباعها تجاه الاقتصاد الدائري لخلق الفرص التي تسهم في تعزيز الازدهار المستدام والتنافسية.

ونوّه المنتدى بأهمية المركبات الكهربائية كونها أداة حيوية للحد من آثار التغير المناخي، وتم بحث التقنيات والاستراتيجيات الأمثل لتحقيق الاستفادة القصوى من الطاقة وخفض التكاليف والحفاظ على البيئة وكذلك السياسات اللازمة لتحقيق التحول المستدام في قطاع الطاقة بالاعتماد على التقنيات الشمسية، وتلبية الطلب المستقبلي على الطاقة من خلال الطاقة الشمسية ودفع التنافسية المستدامة في مختلف القطاعات.

تضامن

وأكدت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة خلال مشاركتها في المنتدى أهمية العمل المشترك لمواجهة التحديات المناخية والبيئية، بما يشمل الجهات الحكومية من مختلف التخصصات والمؤسسات الأكاديمية والمجتمع ككل، بالإضافة إلى القطاع الخاص.

ولفتت إلى أن جلسات المنتدى ستعمل على تكوين إجابات عن سؤال محوري مفاده: كيف يمكن العمل معاً لإدارة التغير المناخي بشكل أفضل وحماية التنوع الحيوي. إن التضامن والجهود المشتركة والموحدة هي السبيل الأمثل لمواجهة هذه القضايا البيئية الملحة.

الاحتباس الحراري

من جانبه، أكد حمد بوعميم، المدير العام لغرفة دبي، أن البيئة تعتبر جزءاً أساسياً من منظومة الأعمال لكونها تؤثر بشكل مباشر على العديد من القطاعات الاقتصادية، حيث إن الاحتباس الحراري يمكنه أن يؤثر سلباً على الأعمال بدءاً من الاضطرابات في شبكة الإمداد والتوزيع وصولاً إلى ارتفاع كلفة التأمين وارتفاع كلفة العمالة.

ولفت بوعميم إلى أهمية قيام القطاع الخاص بالاهتمام بالبيئة، والعمل على خفض المخاطر المرتبطة بالمناخ على أعمالهم، لأن خفض الموارد بفعالية وتحسين الأداء البيئي لأي شركة يساعدها على خفض التكاليف وتنظيم عملياتها وتعزيز كفاءتها، في حين أن الاحتباس الحراري يدفع الشركات إلى الابتكار في منتجات وخدمات تخفض انبعاثات الغازات الضارة.

واشار بوعميم إلى أهمية الاستدامة في مجال الأعمال، معتبراً أن غرفة دبي حريصة على تعزيز هذه المفاهيم في ثقافة مجتمع الأعمال من خلال مركز أخلاقيات الأعمال، الذي يعمل على نشر أفضل الممارسات المستدامة في نشاط الشركات وعملياتها لأن منظومة ممارسة الأعمال مرتبطة بالمجتمع والبيئة من حولنا، مثنياً على الدور الذي يلعبه «إكسبو 2020 دبي» في تسليط الضوء على الاستدامة وتحفيز ممارساتها في الحياة والمجتمع.

إنجازات

وأكدت هناء الهاشمي مديرة مكتب المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، إن الإمارات تحقق العديد من الإنجازات المرتبطة بالمناخ، بما يشمل قطاع الطاقة والجهود التي تبذلها الدولة في تعزيز التحول نحو المصادر المتجددة وخفض تكاليف الطاقة الشمسية، مشيرة إلى أن الإمارات طورت 3 مجمعات من أكبر مواقع إنتاج الطاقة الشمسية في العالم، وهو ما يشكل فرصة واعدة للعديد من القطاعات بما يشمل الصناعات الثقيلة، وذلك بالتوازي مع التقدم الذي تحققه قطاعات أخرى في مجال الحفاظ على البيئة ومكافحة التغير المناخي على غرار المزارع العمودية والتقنيات الزراعية المتقدمة «أغريتيك».

Email