00
إكسبو 2020 دبي اليوم

5 مستنسخات أثرية درة تاج معروضات الجناح المصري

ت + ت - الحجم الطبيعي

تضم أجنحة الدول المشاركة في «إكسبو 2020 دبي» الكثير من المقتنيات الرائعة التي تحمل تاريخ ومستقبل ومنجزات شعوبها، ومع انبهار العالم دوماً بما تقدمه الحضارة الفرعونية المصرية واكتشافاتها التي لا تنضب، ينفرد الجناح المصري في منطقة الفرص بعرض مقتنيات أثرية، من بينها ما لم يمضِ على اكتشافه سوى أيام قليلة، ويحمل من الأسرار ما يجعل زوار المعرض العالمي، حريصين على التعرف إلى هذه الحضارة الضاربة في جذور التاريخ ومشاهدة هذه الآثار التي قد يتعذر رؤيتها مرة أخرى عند كثيرين.

آثار

5 مستنسخات أثرية تبوح بأسرار الحضارة الفرعونية القديمة لزوار إكسبو، ترافقها درة تاج المعروضات الفرعونية بالجناح المصري، وهي التابوت الأثري الخاص بالكاهن بسماتيك، وتخص هذه المستنسخات الخاصة الملك توت عنخ أمون قناعه الذهبي، وتابوته الخاص، وتمثال (كا) الحارس للملك، وكرسي المناسبات الخاص، إلى جانب كرسي العرش الذهبي الخاص بالملك، فيما يأتي نقل تلك القطع الأثرية لإظهار الجناح بالصورة التي تتناسب مع مكانة مصر، باعتبارها أحد أهم المقاصد السياحية والأثرية العالمية. ويعد قناع الملك توت عنخ آمون أحد المقتنيات الرائعة والمصنوع من الذهب الخالص والأحجار الكريمة، فيما من شأن كرسي العرش الذهبي للملك توت عنخ آمون إبهار الزوار، فيما تتشكل مساند أيدي الكرسي من حيات الكوبرا المجنحة، التي تحمل اسم الملك.

ويتضمن الجناح المصري عرض مجموعة من الصور والأفلام الترويجية للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ومشروع المتحف المصري الكبير، واستخدام لوحات دعائية سياحية تجمع بين العراقة والتطور.

تابوت فرعوني

ويعد التابوت الأثري الخاص بالكاهن بسماتيك الذي وصل قبل أيام إلى دبي، لينضم للعرض بجناح مصر في «إكسبو 2020 دبي»، أحد التوابيت الخشبية الملونة التي تم اكتشافها حديثاً بمنطقة سقارة، ويتزين التابوت بقلادة تنتهي برأسي صقر، وتظهر المعبودة «نوت» ناشرة أجنحتها، وتحمل ريشتي الماعت (إله الحق والعدالة). أما الجزء الأوسط منه فقد زخرف بنصوص دينية ويحيط بجوانبه صفان لمعبودات «الواس» حاملة صولجاناً بأيديها، وفي الجزء السفلي تظهر هيئتان للمعبود أنوبيس. وتمثل فكرة التوابيت في الحضارة الفرعونية أهمية دينية ورمزية، إذ تعد أهم عناصر عملية الدفن.

ويعتبر تابوت الكاهن «بسماتيك بن أوزير»، ذو الهيئة الآدمية من الخشب الملون، وقد زُيِّن بقلادة نباتية كبيرة تنتهي برأسي صقر.

أمل

وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، أن بلادها حريصة على تقديم مشاركة متميزة بفعاليات «إكسبو 2020 دبي» تعكس الحضارة المصرية العريقة ورؤية مصر لتطور الحاضر واستشراف المستقبل. وأوضح الدكتور أحمد مغاوري رئيس التمثيل التجاري والمفوض العام للمشاركة المصرية في «إكسبو 2020 دبي»، أن مصر تشارك بموضوعات المدن والتطوير العمراني، السياحة، التنمية المستدامة، الصحة، الزراعة وتحسين مستوى المعيشة، المرأة والشباب.

طباعة Email